تفاقم المجاعة في غزة
تفاقم المجاعة في غزة

الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا سوء التغذية إلى 18 شهيدًا والمجاعة في غزة وصلت إلى مستويات قاتلة

كتب فادي نعيم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة إلى 18 شهيدًا، مؤكدة أن المجاعة في غزة وصلت إلى مستويات قاتلة خصوصا للأطفال والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.

المجاعة في غزة

وأكدت الصحة الفلسطينية أن المجاعة تتعمق وستحصد آلاف الأرواح إذا لم يتم وقف العدوان وإدخال المساعدات بشكل فوري، وطالبت المجتمع الدولي باستخدام كل أدوات الضغط لضمان وقف فوري للعدوان الإسرائيلي.

الحرب على غزة

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 30،717 شهيدا و72،156 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأكدت الصحة أن جيش الاحتلال ارتكب 9 مجازر في القطاع راح ضحيتها 86 شهيدا و113 مصابا خلال 24 ساعة.

وأشارت الصحة إلى أن الاحتلال تعمد قتل 348 من الكوادر الطبية واعتقال 269 آخرين على رأسهم مديرو المستشفيات.

يذكر أن مصادر طبية في غزة أوضحت في وقت سابق أن هناك 350 ألف مريض ونحو 60 ألف سيدة حامل يعانون من الأمراض المزمنة.

إضافة  إلى أن نحو 700 ألف طفل يعانون من سوء التغذية والجفاف نتيجة الحصار وعدم توفر الإمكانيات الطبية، ما يجعل الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مهدد بالإنهيار التام والإبادة الجماعية.

المجاعة في غزة
المجاعة في غزة

الصحة العالمية تحذر: أطفال غزة يموتون جوعا

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية، إن سوء التغذية «متفاقم بشكل خاص» في شمال قطاع غزة، وقال ريتشارد بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية: «الوضع متفاقم بشكل خاص في شمال غزة».

وأضاف أن طفلاً واحداً من بين كل ستة أطفال دون الثانية من العمر يعاني سوء تغذية حاداً في شمال القطاع، وأوضح: «كان هذا في يناير الماضي لذا؛ من المرجح أن يكون الوضع أسوأ اليوم».

وحذّرت منظّمة الصحة من أن أطفالاً يموتون جوعاً في مستشفيين في شمال غزة زارتهما بعثتها في نهاية الأسبوع، راصدة نقصاً حاداً في الأغذية والوقود والأدوية.

وقال المدير العام للمنظمة إن الزيارتين اللتين أجرتهما الوكالة في نهاية الأسبوع إلى مستشفيي العودة وكمال عدوان «كانتا الأوليين منذ أكتوبر 2023 على الرغم من جهودنا للوصول بشكل أكثر انتظاماً إلى شمال غزة».

وأوضح تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في منشور على منصة «إكس» إلى أن الصورة «قاتمة»، مشيراً إلى أن «الوضع في (مستشفى) العودة مروّع نظراً إلى تدمير أحد الأبنية».

وقال إن مستشفى كمال عدوان، الوحيد الذي يضم قسماً للأطفال في شمال غزة، يغصّ بالمرضى.

وأضاف: «أدى الشح في الأغذية إلى وفاة عشرات الأطفال».

وحذّرت الأمم المتحدة من أن المجاعة في غزة أصبحت «شبه حتمية» بسبب الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي أي أكثر 6 أشهر.

وفي السياق مازال الجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطينى الشقيق بقطاع غزة، مستمرا تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

حيث نفذت القوات الجوية المصرية أعمال الإسقاط الجوى لأطنان من المساعدات الغذائية ومعونات الإغاثة العاجلة على عدد من المناطق شمال القطاع.

جاء ذلك بالتعاون مع القوات الجوية الإماراتية للمساهمة فى تخفيف الأزمة الإنسانية الحادة وتدهور الأحوال المعيشية للمواطنين بشمال قطاع غزة.

عن ‪essam ahmed‬‏

شاهد أيضاً

1024x682 آمال ضائعة حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في رمضان

آمال ضائعة حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في رمضان

حذر الرئيس الأمريكي «جو بايدن» إسرائيل من غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *