مصر ماليزيا صورة أرشيفية
مصر ماليزيا صورة أرشيفية

رئاسة الجمهورية: السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء ماليزيا

كتب عصام الحوت

أعلنت رئاسة الجمهورية، تلقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، صباح اليوم الخميس.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال شهد الإشادة بالحراك الإيجابي في العلاقات الثنائية بين مصر وماليزيا خلال السنوات الأخيرة.

 وأضاف المتحدث الرسمي أنه فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، تم تناول الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وثمن السيد الرئيس في هذا الإطار حرص ماليزيا على المشاركة في تقديم المساعدات الإغاثية إلى أهالي القطاع.

وأعرب الجانبان خلال الاتصال الهاتفي عن تطلعهما لمزيد من التقارب، وزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بالإضافة إلى مجالات التعاون الثقافي والتبادل التعليمي، وذلك في ضوء العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين.

وقد توافق الجانبان كذلك على التشديد على خطورة أية تحركات عسكرية إضافية لما سيكون لها من عواقب كارثية على المأساة الإنسانية في غزة، وأهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته القانونية والإنسانية والسياسية تجاه الدفع بجدية نحو الوقف الفوري لإطلاق النار، وتفعيل حل الدولتين، بحيث يمكن تجنب زيادة عوامل التوتر واتساع نطاق الصراع في المنطقة.

ومن جانبه حرص رئيس الوزراء الماليزي، على تأكيد تقدير بلاده للدور المحوري الذي تقوم به مصر لقيادة وإدارة عملية إدخال المساعدات رغم العراقيل والصعوبات الكبيرة في هذا السياق، مؤكدًا دعم بلاده لجهود مصر المكثفة لوقف الحرب وحقن دماء الشعب الفلسطيني وإرساء السلام في المنطقة.

مصر ماليزيا صورة أرشيفية
مصر ماليزيا صورة أرشيفية

يذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد استقبل بقصر الاتحادية، أنور إبراهيم، رئيس وزراء جمهورية ماليزيا، في أكتوبر من العام الماضي 2023.

وخلال الزيارة ناقش الزعيمان التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثمارات المشتركة، لاسيما في مجالات الصناعة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إلى جانب البنية التحتية والأمن الغذائي.

اتفق الجانبان خلال الزيارة على إعطاء دفعة قوية لمختلف أطر التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

عن Admin

شاهد أيضاً

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية تهبط مع بداية تعاملات الخميس 14 مارس

كتب منار الأزهري هبط المؤشر الرئيسي لـ البورصة المصرية ، EGX30 بنسبة 0.33% عند 30911 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *