مقتل 3 رهبان مصريين
مقتل 3 رهبان مصريين

عاجل.. مقتل 3 رهبان مصريين داخل ديرين اثنين في جنوب إفريقيا.. والخارجية تعلق

كتب عصام الحوت

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مقتل 3 رهبان مصريين من القساوسة التابعين للكنيسة لاعتداء إجرامي داخل دير القديس مار مرقس الرسول ودير القديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

أسماء الرهبان المقتولين

وقال بيان الكنيسة المصرية «أسفر الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا، والراهب يسطس آفا ماركوس، والراهب مينا آفا ماركوس».

فيما لم يكشف البيان عن أسباب الحادث الإجرامي أو دوافعه أو المتهمين فيه، فيما أعلنت عن خالص تعازيها في الشهداء الثلاثة.

وذكرت الكنيسة المصرية أن البابا تواضروس الثاني بابا الأقباط يتابع مع المسؤولين كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه، معربة عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع.

مقتل 3 رهبان مصريين
مقتل 3 رهبان مصريين

من ناحيته أعلن المتحدث باسم الشرطة في جنوب إفريقيا، الكولونيل ديماكاتسو نفهوهولي، أن السلطات تحقق في سقوط 3 رهبان في كنيسة ببلدة كالينان قرب بريتوريا.

وأضاف، في بيان، أن الثلاثة قتلوا طعناً بينما قال شخص رابع نجا من الحادث إنه ضُرب بقضيب معدني قبل أن يفر ويختبئ.

وتابع: «الدافع وراء القتل لا يزال مجهولاً في هذه المرحلة»، مضيفاً أن المشتبه بهم «غادروا الموقع على ما يبدو بدون أخذ أي أشياء ذات قيمة».

الأزهر يدين مقتل 3 رهبان مصريين في جنوب إفريقيا

من جانبه أدان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر مقتل القساوسة الثلاثة مقدما تعازيه إلى البابا تواضروس الثاني وأسر الضحايا.

وأكد شيخ الأزهر أن الاعتداء على النفس الآمنة في دُور العبادة هو عملٌ إرهابيٌّ بغيض، موضحا أن الشرائع بقيمها الداعية للسلام والمحبة لا يمكن أن تكون أبدًا مبررًا للقتل والإرهاب ومطالبًا بسرعة ضبط الجناة وتقديمهم للعدالة.

الشرطة تحقق في مقتل الرهبان
الشرطة تحقق في مقتل الرهبان

تعليق الخارجيةة على حادث مقتل 3 رهبان مصريين

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية أنها تتابع مع السفارة المصرية في العاصمة الجنوب إفريقية بريتوريا، التحقيقات الخاصة بحادث مقتل 3 من الرهبان المصريين.

وأوضحت الخارجية في بيان لها، أن السفير أحمد الفاضلي سفير مصر في بريتوريا، انتقل بصورة فورية إلى موقع الحادث، بعد التواصل مع قيادات قطاع المباحث والأدلة الجنائية بوزارة الشرطة الجنوب إفريقية، والتي بدأت على الفور التحقيق في الحادث.

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

كما حرص السفير المصري على التواصل مع شعب الكنيسة بمقر الدير لتقديم واجب العزاء والتأكيد على متابعة السفارة الحثيثة لمجريات التحقيق بهدف الكشف عن ملابسات الحادث وهوية الجناة ومحاسبتهم.

وتتقدم وزارة الخارجية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا، داعية المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ويلهم أسرهم وشعب الكنيسة الصبر والسلوان.

عن ‪essam ahmed‬‏

شاهد أيضاً

أسعار العملات اليوم

سعر الدولار اليوم الأربعاء 13 مارس في البنوك الحكومية والخاصة والسوق السوداء

كتب منار الأزهري شهدت تعاملات سعر الدولار اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، حالة من الاستقرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *