أخبار عاجلة
d59e9c59 9878 4f86 9e65 915e7042fc77 16x9 1200x676 من هي طاووس عمروش التي يحتفي جوجل بذكرى ميلادها الـ 110؟

من هي طاووس عمروش التي يحتفي جوجل بذكرى ميلادها الـ 110؟

كلما أطل علينا جوجل بشعاره المختلف تسائلنا وبحثنا عن الشخصية التي يحتفي بها، واليوم أطل علينا بشعاره الموسوم بشخصية مميزة من الجزائر، وهي المغنية والكاتبة الأمازيغية « طاووس عمروش »، فماذا تعرف عنها؟

حياة طاووس عمروش

« طاووس عمروش » هي سيدة بارزة في الأدب والثقافة الجزائرية، اسمها «ماري لويز طاووس عمروش»، ولدت في 4 مارس 1913 في دولة تونس أثناء فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر، وهي تنتمي لعائلة أمازيغية من منطقة القبائل الكبرى في الجزائر،

تلقت دراستها الابتدائية والثانوية في تونس في عام 1935، بعد ذلك سافرت إلى فرنسا لمواصلة التعليم في مدرسة المعلمين بمنطقة «سيفر»، ثم قررت الاستقرار هناك واختارت اللغة «موليير» كأداة للكتابة.

وبدأت «عمروش» قصتها مع الأدب مع نشر روايتها الأولى التي كانت عبارة عن سيرتها الذاتية بعنوان «الياقوتة السوداء» في عام 1947، والتي كانت الرواية الأولى من نوعها التي تنشر في فرنسا بقلم كاتبة من دول المغرب العربي. كتبت بعدها «جبل العنكبوت»،«الصفير الأسود»، «العزلة»، «والدتي» والتي كانت جميعها تدور حول الهجرة والثقافة الأمازيغية،

كما بدأت بترجمة الأغاني القبائلية بالتعاون مع شقيقها الأكبر «جون عمروش» ووالدتها، وفي عام 1939، تلقت ماري في مؤتمر الأنشودة في فاس منحة للدراسة في كازا فيلاسكيز  في إسبانيا، وهناك قامت بعمل بحث في العلاقات بين الأغاني الشعبية الأمازيغية والإسبانية.

عمروش من هي طاووس عمروش التي يحتفي جوجل بذكرى ميلادها الـ 110؟

لقد كانت «عمروش» من أولى النساء التي قامت بتكييف «إشويقن»، وهو غناء شعري تقليدي أمازيغي تؤديه النساء، في شكل أوبرا. وقد أعادت هذا التراث الشعبي إلى الواجهة، وبفضل صوتها العذب سجلت ألبومها الأول «أغاني أمازيغية من منطقة القبائل» عام 1967، وقد لقي نجاحا واسعا وكذلك «أغاني من الأطلس» عام 1974، و«التعويذات والتأملات والرقصات البربرية المقدسة»، كما سجلت عدة ألبومات أخرى.

كما كانت «طاووس عمروش» ناشطة في قضايا البربر «الأمازيغ» حيث كانت من ضمن مؤسسي الأكاديمية البربرية في عام 1976.

وفاتها

أصيبت «عمروش» بمرض السرطان إلى أن توفيت إثر إصابتها به في «سان ميشال» في 2 أبريل من عام 1976 ودفنت في فرنسا، ونظرا للقيمة الأدبية والتراث الذي أعادت احياءه هذه المرأة، تمت تسمية دار الثقافة لمحافظة بجاية باسمها تكريما لأعمالها الأدبية والفنية.

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

البنك المركزي يحرك سعر الدولار

التعويم يبدأ.. المركزي يرفع سعر الفائدة 6% وتحديد سعر الدولار حسب آليات السوق ليسجل 46 جنيها

كتب عصام الحوت بدأ عدد من البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري في تحريك سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *