أخبار عاجلة
المصممة غادة والي
المصممة غادة والي

الحكم على غادة والي بالحبس 6 أشهر في واقعة سرقة لوحات محطة مترو كلية البنات من فنان روسي

كتب محمود مسعود

أودعت محكمة جنح الاقتصادية، حيثيات حكمها الصادر مؤخرا بحبس الفنانة التشكيلية غادة والي ، 6 أشهر مع الشغل وتغريمها 10 آلاف جنيه، وتعويض مدني مؤقت 100 ألف جنيه؛ لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بفنان روسي واستخدامها في رسومات تعاقدت عليها داخل بعض محطات مترو الأنفاق.

صدر الحكم برئاسة المستشار إبراهيم صالح، وعضوية المستشارين نائل غانم، ومحمد الجزار، وأمانة سر عماد رمضان في القضية رقم 69 لسنة 2024 جنح اقتصادية القاهرة.

المصممة غادة والي
المصممة غادة والي

الرئيس السيسي طالب بإحالة غادة والي للتحقيق معها

وتتلخص الواقعة بقيام الفريق كامل عبدالهادي الوزير، وزير النقل، بتقديم عريضة بتكليف من الرئيس السيسي، أشار فيها بالتنسيق مع الجهات المختصة بإحالة المتهمة غادة شريف محمود والي مالكة شركة “واليز استوديو” بشأن واقعة اقتباس لوحات الفنان الروسي جورجي كوراسوف، في عمل التصميمات الجدارية بمحطة مترو كلية البنات دون الحصول على إذن مسبق منه، إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

شهادة رئيس الإدارة المركزية للشئون التعاقدية بالهيئة القومية للأنفاق

وشهد محمد سيد منصور آدم، رئيس الإدارة المركزية للشئون التعاقدية بالهيئة القومية للأنفاق، بأن الهيئة تعاقدت مع شركة RATP DEVM MOBILITY CAIRO بموجب عقد التزام لإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الانفاق لمدة خمسة عشر سنة، وقامت تلك الشركة بالتعاقد مع المتهمة وتكليفها بالترويج للثقافة والفنون المصرية في محطات المترو الخاصة بالمشروع.

وأضاف الشاهد أن التعاقد تضمن أعمال فنية عبارة عن تصميمات إبداعية لخمس محطات من ضمنهم محطة كلية البنات، وفي بداية شهر يوليو من عام ۲۰۲۲ تناول الإعلام قيام المتهمة بسرقة الرسومات الخاصة بمحطة كلية البنات من الفنان الروسي / جورجي كوراسوف دون أذن مسبق منه، وبناء على ذلك تم إزالة الرسومات من المحطة حفاظاً على حقوق الفنان الروسي وعلى حقوق هيئة مترو الأنفاق.

اللوحات المسروقة 1
اللوحات المسروقة 1

تقرير اللجنة الفنية يثبت قيام المتهمة بنقل لوحات الفنان الروسي

وثبت بتقرير اللجنة المشكلة من قبل النيابة العامة أن الأربع رسومات موضوع الشكوى الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف تتميز بعنصر الابتكار وذلك لكونها تتسم بالطابع الإبداعي الذي يضفي عليها الأصالة وأن التصميمات المنسوبة للمتهمة غادة والي مقلدة ومنسوخة من الأربع رسومات ماري البيان الخاصة بالفنان الروسي جورجي كوراسوف والمنشورة على موقعه الالكتروني على الانترنت والصفحة الخاصة به بموقع فيس بوك بتواريخ سابقة على تاريخ الأعمال الخاصة بمحطة كلية البنات، مما يعد تعدياً على حقوقه الأدبية والمالية.

شهادة وكيل الفنان الروسي

وبسؤال أحمد حسن محمد حسن – بصفته وكيلاً عن جورجي كوراسوف – شهد بأن موكله قد أرسل إليه عبر البريد الالكتروني أربع شهادات قرر أنها صادرة الكترونياً من وزارة الثقافة الروسية ثابت بها قيامه بإيداع الأربع رسومات محل التعدي في أعوام 1955، 2001، 2005، 2012.

وتم مخاطبة السلطات المختصة بجمهورية روسيا الاتحادية لطلب المساعدة القضائية من النيابة العامة الروسية للوقوف علي مدى صحة الشهادات المقدمة من وكيل المجني عليه، ووردت أوراق الإنابة القضائية وتضمنت تقرير صادر من مركز الفحص الروسي بجمعية حماية أصحاب حقوق الطبع والنشر في محال الفنون التشكيلية وثابت به صحة صدور الشهادات المقدمة من وكيل المجني عليه وان اللوحات الفنية أصلية ومن عمل الفنان / جورجي کوارسوف.

غادة والي تنفي التهمة والخبراء يؤكدون: اللوحات مقتبسة ومنقولة بالنص

وباستجواب المتهمة غادة شريف محمود والي أنكرت ما نسب إليها من اتهام، وقررت بأنها استوحت التصميمات التي قامت بها من الفن الفرعوني ونفذته بطريقة المدرسة التكعيبية المنسوبة لبيكاسو. وبإعادة سؤال عمرو عبد اللطيف عبد الهادي مدير عام الإدارة العامة لبحوث صيانة وترميم الأعمال الفنية بقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة شهد بعدم صحة ما قررته المتهمة وأكد على استحالة حدوث نسبة التطابق بين التصميم الذي قامت به المتهمة وبين رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف إلا إذا كان مقلداً ومنقولاً من العمل الأصلي الخاص بالفنان الروسي.

اللوحات المسروقة 2
اللوحات المسروقة 12

قرار المحكمة

وقالت المحكمة إنها اطمأنت إلى صحة نسبة الاتهام المسند للمتهمة، وهو الأمر الذي وقر في يقين المحكمة وارتاح اليها وجدانها من صحة قيام المتهمة بارتكاب الجرم المنسوب اليها من التعدي علي الحق المالي والادبي للمجني عليه وذلك بتقليدها للرسومات الخاصة به واتجاه إرادتها الي ارتكاب ذلك الفعل وعلمها بذلك وهو ما يتعين معاقبتها بالمواد 138، 1/39، 140 بند 9، 134، 147،181/فقرة 1 بند سـابعا من القانون رقم 82 لسنة 2002 بشأن إصدار قانون حماية حقوق الملكية الفكرية علي نحو ما سيرد بمنطوق ذلك الحكم.

وانتهت المحكمة بحبس الفنانة التشكيلية غادة والي، 6 أشهر مع الشغل وتغريمها 10 آلاف جنيه، وتعويض مدني مؤقت 100 ألف جنيه

عن ‪manar Alazhary

شاهد أيضاً

ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

كتب عصام عبدالعزيز صرح رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري،  أنه سيتم قريباً الإفراج عن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *