أخبار عاجلة
ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والمركزي المصر يعطي الأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والمركزي المصر يعطي الأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

صرح رئيس مصلحة الجمارك«الشحات غتوري»  أنه سيتم قريباً الإفراج عن كل البضائع المتواجدة بالموانئ، وخاصةً السلع الغذائية، والدوائية ،والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج.

وأضاف «غتوري» أن السلع والبضائع المكدسةفي الموانئ المصرية تبلغ ما يقارب الـ6 مليارات دولار حاليًا، بما في ذلك المنتجات البترولية.

كما أكد «غتورى» أن المنافذ الجمركية ستبدأ العمل بسعر الصرف الجديد بدءاً من اليوم الخميس لمن يسجل بياناً جمركياً جديداً.

وبعد أن أقرّ البنك المركزي المصريأمس الأربعاء تعويم سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي، بتركه لآليات العرض والطلب في السوق، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدةبنحو 600 نقطة، فقد بلغ متوسط سعر الصرف 49.45 جنيه لكل دولار في أكثر من 10 بنوك مصرية الليلة الماضية، وهو ما يمثل ارتفاعاً في سعر الدولارمقابل الجنيه بنسبة60%

وبحسب «هشام عز العرب» رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، فإن “البنك المركزي المصري” يعطي أولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية في توجيهه للبنوك بتدبير العملة الأجنبية للمستوردين. مشيراً إلى أن الانفراج على هذا الصعيد يُرجّح أن يحصل خلال 24 ساعة أو بحلول مطلع الأسبوع القادم كحد أقصى، بهدف عدم حدوث اضطرابات في إمدادات هذه السلع خلال شهر رمضان.

كما أوضج محافظ البنك المركزي «حسن عبدالله»الليلة الماضية في مؤتمر صحفي أن إمكانيات “المركزي” كانت كافية فقط لتدبير الدولار للسلع الأساسية والاستراتيجية، واليوم “بات لدينا ما يكفي لسداد التزاماتنا ويفيض، خاصة مع توحيد سعر الصرف“.

وأضاف أن قرارات البنك المركزي التي تمّ اتخاذها مجرد بداية فقط، وتتطلب التكامل بين السياسة النقدية والاقتصاد الحقيقي، منوّهاً بوجود خطة واضحة لكبح التضخم، ومؤكداً أن البنك المركزي “لم يعد ولن يستهدف سعر صرف محدد للجنيه، بل التضخم“.

عقب قرار “المركزي” رفع سعر الفائدة، قال المحافظ حسن عبدالله :”بدأنا اليوم إتاحة الدولار بكميات كبيرة لمن يحتاجه، بما سينعكس على حركة دخول البضائع للبلاد“.

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

البنك المركزي يحرك سعر الدولار

التعويم يبدأ.. المركزي يرفع سعر الفائدة 6% وتحديد سعر الدولار حسب آليات السوق ليسجل 46 جنيها

كتب عصام الحوت بدأ عدد من البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري في تحريك سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *