1 لماذا يدعو «آبي أحمد» شعبه إلى تعلم اللغة العربية؟

لماذا يدعو «آبي أحمد» شعبه إلى تعلم اللغة العربية؟

دعا رئيس الوزراء الأثيوبي «آبي أحمد» شعبه إلى تعلم اللغة العربية مظهرًا اهتمامًا بالغًا بأن تكون إثيوبيا جزءًا من المحيط العربي، خاصة بأنه قد دعا سابقًا بأن تكون إثيوبيا جزءًا من جامعة الدول العربية «ولو مراقبًا على أقل تقدير».

وقال «آبي» إن عدم تعلم العربية جعلنا نبتعد عن العديد من المواقع، مظهرا اهتماما خاصا بوضع المسلمين ومذكرا بالمشترك التاريخي، في إشارة واضحة تظهر اهتمام إثيوبيا بأن تكون جزءا من محيطها العربي الإسلامي وليس في قطيعة معه.

ودعا آبي أحمد كافة الإثيوبيين إلى تعلم اللغة العربية وإتقانها، وقال إن “اللغة العربية هضم حقها في إثيوبيا، وكانت تعتبر لغة المسلمين فقط، في حين أن المسيحيين في مصر وسوريا ولبنان وفلسطين يتحدثونها”، معربا عن أسفه لعدم تعلم الإثيوبيين العربية، وأضاف “كان هذا بمثابة الضرر” الذي لحقنا جراء عدم تعلم اللغة العربية.

وتسعى أديس أبابا إلى تطويق مخلفات أزمة سد النهضة مع مصر والسودان، وإعادة ترتيب العلاقة معهما على ضوء المصالح الإستراتيجية لبلاده، والبحث عن علاقات متكاملة تجعل من إثيوبيا جزءا من تحالف ثلاثي مع البلدين.

وقد سعت القاهرة إلى توسيع الخلاف الثنائي مع أديس أبابا بشأن سد النهضة ليكون خلافا عربيا – إثيوبيا من خلال حشد الدعم العربي لموقفها، وهو خيار لو نجح كان سيسبب متاعب لإثيوبيا.

ويبدو أن أديس أبابا تريد تسعى إلى تدارك هذا الموقف بالتلميح إلى رغبتها في أن تكون عضوا أو على الأقل مراقبا بالجامعة العربية.

وقال آبي أحمد «إن لم نكن أعضاء في الجامعة العربية كان يمكن أن نكون مراقبين، ولم نستطيع أن نكون مراقبين في الجامعة العربية وهو ما كان يمكن أن يجعلنا نوضح موقفنا في العديد من الملفات»، داعيا المسلمين إلى لعب دورهم خلال المراحل القادمة بالتعاون مع الحكومة الإثيوبية.

ويعتقد مراقبون أن دعوة آبي أحمد إلى تعلم العربية وإظهار الاهتمام بواقع المسلمين في بلاده الهدف منهما هو خلق مناخ إيجابي يسهّل توسيع دائرة التعاون العربي – الإثيوبي، والأهم هو التهيؤ لاستقبال الاستثمارات الخليجية الواعدة، وخاصة الإماراتية.

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

أسعار الذهب اليوم

استقرار سعر الذهب اليوم الأحد 24 مارس 2024 في مصر

منار الأزهري استقر سعر الذهب اليوم الأحد 24 مارس 2024 في مصر، بمنتصف تعاملات الصاغة؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *