مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب

بحضور وفود 10 جامعات مصرية.. يوني جرين تقيم حلقة نقاش حول تعزيز دور الشباب في مواجهة تغير المناخ

أقامت مؤسسة صناع الحياة مصر والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حلقة نقاش حول نتائج مشروع يوني جرين، والمعني بتعزيز دور الشباب في مواجهة تغير المناخ بالشراكة مع عشر جامعات حكومية في مصر.

تفاصيل مشروع يوني جرين

وشهدت حلقات النقاش والتي أقيمت بفندق سفير بالقاهرة حضور وفود من الأساتذة والأساتذة المساعدين والمعيدين بجامعات الإسكندرية ودمنهور ومطروح والسادات والأزهر السويس وجنوب االوادي والوادي الجديد والأقصر وأسوان.

وأدار حلقة النقاش الدكتور علاء عبدالهادي نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والأستاذة نيفين علم الدين مدير مشروع يوني جرين بمؤسسة صناع الحياة مصر.

مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب1
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب1

وشهد اللقاء العلمي قيام وفود الجامعات بعرض مشروعاتهم وتبادل الخبرات والأفكار فيما بينهم بجانب عرض تجاربهم مع مشروع يوني جرين منذ بدايته.

وتم تنظيم أول ورشة عمل للمشروع بحضور 30 أستاذا جامعيا من الخبراء بجانب 500 طالب من عشر جامعات حكومية من مختلف محافظات مصر على مدار يومين، ناقش خلالهما المشاركون استخدام التعليم المجتمعي في توعية الشباب بأثار التغير المناخي.

وتضمنت توصيات ورشة العمل توثيق خبرات الجامعات المصرية الرائدة في إدماج مقررات دراسية خاصة بقضية تغير المناخ في كليات ومعاهد ومؤسسات التعليم العالي في مصر.

نتيجة توصية المشاركين بأهمية وجود آلية لتبادل الخبرات والتجارب في الموضوعات ذات الصلة، تم طرح فكرة إقامة ملتقى يجمع وفود الجامعات في مكان واحد لعرض الأفكار وتبادل الخبرات والتجارب.

مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب2
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب2

وتبنت الأكاديمية العربية وصناع الحياة مصر فكرة إقامة الحلقة النقاشية المجمعة لجمع الفرق المشاركة تحت سقف واحد لعرض وتبادل الأفكار والتجارب.

وخلال اللقاء أكد الدكتور علاء عبدالهادي نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على أهمية التواصل بين الفرق وبعضها الفرق ومشاركة االتجارب وخلق فرص عمل بحثية وعلمية وتطبيقية مشتركة بينهم.

مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب3
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب3

جدير بالذكر أن مشروع يونيجرين قد نظم الورشة الثانية للأساتذة المساعدين مطلع نوفمبر الماضي لإصدار دليل عملي ونموذج مقرر دراسي يهدف إلى التوعية بقضية تغير المناخ في الجامعات، وهو ما تم بالفعل حيث تم توزيعه باللغتين العربية والإنجليزية على الحاضرين من الوفود.

ويسعى مشروع “Unigreen” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وإدارة مؤسسة صناع الحياة مصر بالتعاون والشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة النيل الدولية، إلى تعزيز دور الشباب في الحد من آثار تغير المناخ من خلال منهجية متعددة الجوانب تعمل على ثلاثة محاور رئيسية  وهى كالتالي:

مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب5
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب5

رفع قدرات هيئة التدريس بـ 10 جامعات مصرية في مجال التعليم المجتمعي المتعلق بالمناخ (30 أستاذً و30 مساعدًا شابًا) وتعزيز التعاون بين الجامعات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المحلي والسلطات المحلية لتوسيع مشاركة الشباب في معالجة تغير المناخ.

دعم  رواد الأعمال الشباب لمواجهة التحديات الناشئة في التغير المناخي في مصر مع تقديم دعم تقني ومالي.

عمل ورقة بحثية بشأن دور الشباب كشركاء في المجتمع وفاعلين رئيسيين للتصدي لتغير المناخ من خلال التعلم.

ويشترك في مشروع تعزيز دور الشباب في التصدي لمشكلة تغير المناخ 30 (Uni green)  استاذً جامعيا من 10 جامعات حكومية، بينما يشارك 500 طالب جامعي في وضع حلول لقضايا تغير المناخ على المستوى المحلي والعالمي.

مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب6
مشروع يوني جرين لتعزيز الشباب6

يونيجرين ممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 15مليون جنيه تقريبا، على مدار ثلاث سنوات، تنفذه مؤسسة صناع الحياة بالشراكة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

عن Admin

شاهد أيضاً

الإعلامية الكويتية حليمة بولند

تفاصيل حبس حليمة بولند عامين وغرامة 2000 دينار بتهمة التحريض على الفسق

قضت محكمة الجنايات الكويتية بحبس الإعلامية الكويتية حليمة بولند عامين مع الشغل والنفاذ وغرامة 2000 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *