الاتحاد الأوروبي ومساعدة مصر
الاتحاد الأوروبي ومساعدة مصر

على شكل منح وقروض.. الاتحاد الأوروبي يقدم لمصر 7.4 مليار يورو لدعم اقتصادها

كتب عصام الحوت

يستعد الاتحاد الأوروبي لتقديم حزمة جديدة من المساعدات بقيمة 7.4 مليار يورو لدعم اقتصاد مصر، وذلك لمواجهة الأزمات الدولية المحيطة بمصر مثل الصراعات في غزة والسودان.

وذكرت صحيفة فايننشال تايمز، في تقرير لها أن مصر تعاني من تفاقم المشكلات المالية وزيادة ضغوط الهجرة على أوروبا وزيادة معدلات التضخم وارتفاع الأسعار..

قروض الاتحاد الأوروبي حتى نهاية 2027

وأكد تقرير الصحيفة، أن الحزمة ستكون في شكل منح وقروض حتى نهاية عام 2027، ويمكن دفع نحو مليار يورو من المساعدات المالية الطارئة فورًا.

 كما تشمل الحزمة 4 مليارات يورو مرتبطة بالإصلاحات في إطار البرنامج الموقع مع صندوق النقد الدولي الموسع قيد المناقشة، وبحاجة إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى القاهرة يوم الأحد المقبل، مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق والإعلان عنه، ويأتي الاتفاق المرتقب بعد شهور من المفاوضات التي تسارعت عقب نشوب الحرب بين إسرائيل وحماس.

الاتحاد الأوروبي ومساعدة مصر
الاتحاد الأوروبي ومساعدة مصر

كما يتضمن الاتفاق دعم قطاع الطاقة في مصر والمساعدة في التعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين السودانيين في البلاد، والمساعدة في تحصين حدود مصر مع ليبيا، حسب الصحيفة.

يذكر أن سعر الدولار اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، قد شهد حالة من الاستقرار والهدوء في البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر والسوق السوداء بعد أسبوع من قرار تعويم الجنيه الصادر من البنك المركزي الأربعاء الماضي.

وأصدر البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي قراره بتحرير سعر صرف الجنيه بهدف القضاء على تداول الدولار في السوق الموازية، بعد قرار تعويم الجنيه ليرتفع سعر الدولار بنسبة 58% حيث تجاوز 50 جنيهًا.

سعر الدولار اليوم

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي 48.70 جنيه للشراء، و48.80 جنيه للبيع، فيما سجل في البنك الأهلي 48.70 جنيه للشراء، و48.7 للبيع.

وسجل في بنك مصر 47.0 جنيه للشراء، مقابل 48.8 للبيع، وسجل في بنك القاهرة 48.00 جنيه للشراء، مقابل. 48.8 للبيع.

وسجل في بنك التجاري الدولي 48. جنيه للشراء، 48 جنيها للبيع، فيما استقر في السوق السوداء بعد مرور 7 أيام على قرار التعويم 49.14 جنيه.

يذكر أن البنك المركزي قد أصدر عدة قرارات لمواجهة ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، حيث تم رفع سعر الفائدة إلى 6%، لمواجهة التضخم الذي يعاني منه الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة.

أسعار الذهب وسعر الدولار اليوم
أسعار الذهب وسعر الدولار اليوم

سعر الذهب اليوم

وفي سوق الصاغة المصرية استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، حيث سجل عيار 24 اليوم 3543 جنيها.. وعيار 21 يسجل 3100 جنيه.. وعيار 18 يسجل 2657 جنيها.. وعيار 14 يسجل 2067 جنيها.. فيما سجل الجنيه الذهب 24800 جنيه.

كما شهدت أسعار العملات العربية والأجنبية خلال تعاملات اليوم الأربعاء 13 مارس، استقرارا في البنك المركزي المصري، حيث جاءت أسعار العملات كالتالي:

سعر الدولار والذهب والعملات
سعر الدولار والذهب والعملات

أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي المصري:

سعر اليورو مقابل الجنيه اليوم، 53.26 جنيه للشراء و53.42 جنيه للبيع

سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه المصري اليوم 62.34 جنيه للشراء و62.52 جنيه للبيع

أسعار العملات العربية في البنك المركزي المصري:

سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم 12.98 جنيه للشراء، و13.02 جنيه للبيع

سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم 158.65 جنيه للشراء، و159.03 جنيه للبيع

سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم 13.26 جنيه للشراء، و13.29 جنيه للبيع

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر واتحاد البنوك العربية، إن قرارات البنك المركزي ستؤدي إلى اختفاء السوق الموازية بشكل سريع موضحا أنه بتحرير سعر الصرف تستطيع البنوك تلبية كافة طلبات المصدرين وفتح كافة الاعتمادات المستندية.

وأكد أن قرارات البنك المركزي ستؤدي إلى اختفاء سريع للسوق الموازية، كما كشف الأتربي عن قيام شركة أجنبية بإيداع 25 مليون دولار في بنك مصر.

عن ‪essam ahmed‬‏

شاهد أيضاً

الأهلي في إفريقيا

قرعة دوري أبطال إفريقيا .. الأهلي يواجه سيمبا التنزاني أيام 29/30/31 مارس

كتب يوسف الحوت انتهت قرعة دوري أبطال إفريقيا لدور ربع النهائي والتي أقيمت عصر اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *