مسابقة يوني جرين في جامعة النيل
مسابقة يوني جرين في جامعة النيل

جامعة النيل تستضيف المعسكر التدريبي للمشاركين في مسابقة يوني جرين لمدة 6 أيام

استضافت جامعة النيل معسكرا تدريبيا لمجموعة من شباب رواد الأعمال المشاركين في مسابقة يوني جرين للبحث عن حلول مبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ محليًا لتعلم كيفية تحويل أفكارهم إلى أعمال تجارية تعالج قضية تغير المناخ.

معسكر جامعة النيل لشباب مسابقة يوني جرين

وتم خلال المعسكر التدريبي الذي استمر لمدة 6 أيام مناقشة عدد من الملفات والموضوعات الهامة منها:

فهم مشكلة المناخ والعملاء المستهدفين

إجراء مقابلات مع العملاء وتحسين النموذج الخاص بالمشروع

التركيز على نموذج الأعمال

التكيف مع البيئة المحيطة

التحقق من صحة الافتراضات – اختبار الفرضيات

تقديم المشروع للحصول على الموارد اللازمة للتحقق من صحة العمل

مسابقة يوني جرين في جامعة النيل
مسابقة يوني جرين في جامعة النيل

وتعلم المشاركون كيفية تطوير واختبار نماذج أعمال تجارية لضمان جدواها وصديقتها للبيئة وعرضوا في نهاية المعسكر أفكار مشاريعهم.

تفاصيل مسابقة يونيجرين من صناع الحياة

يذكر أن مسابقة يونيجرين تتم بتمويل من الاتحاد الأوروبي، بقيادة مؤسسة صناع الحياة مصر، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتنفيذ من رواد النيل، بالشراكة مع سامسونج وجامعة النيل وبنك الطعام المصري وشراكات حكومية أخرى.

لجنة تحكيم المسابقة اختارت 11 مشروعا من أكثر من 450 طلب مشاركة في المسابقة الممولة من الاتحاد الأوروبي لاستكشاف حلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية.

وتم خلال المراحل الأولى من المسابقة تصفية المشاريع واختيار 22 مشروعا مميزا في مختلف المجالات البيئية.

لجنة التحكيم تختار 11 فريقا

ومؤخرا اجتمعت لجنة تحكيم من شركاء مؤسسة صناع الحياة في المشروع جامعة النيل وبنك الطعام المصري، وفريق مؤسسة صناع الحياة لمناقشة المشروعات المقدمة واختيار المرشحين المؤهلين.

مسابقة يوني جرين في جامعة النيل7
مسابقة يوني جرين في جامعة النيل7

شارك في الاجتماع كلٌ من المهندس أحمد صالح المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال، والأستاذ علي طارق مدير تنمية المجتمع ممثلين عن مركز رواد النيل في جامعة النيل، والأستاذ محسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري ودكتورة علياء أحمد رئيس قطاع مختبر الابحاث، بالإضافة إلى المهندس أحمد موسى الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، والأستاذ حامد إبراهيم نائب الرئيس التنفيذي ومديرة المشروع الأستاذة نيفين علم الهدى.

تهدف هذه الخطوة إلى اختيار المشاركين للانتقال للمرحلة التالية من المسابقة التي تسعى لتعزيز الوعي البيئي و إيجاد حلول فعالة للتصدي لتحديات تغيرات المناخ.

تأتي مسابقة “يونيجرين” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبقيادة صناع الحياة و الأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري وتنفيذ رواد النيل ، بالشراكة مع سامسونج  وجامعة النيل وبنك الطعام المصري وشركاء حكوميين آخرين.

وكانت مؤسسة صناع الحياة مصر قد أطلقت مسابقة يوني جرين الوطنية لإيجاد الحلول المبتكرة للتخفيف من آثار تغير المناخ، الممولة من الاتحاد الأوروبي وتنفذها مؤسسة صناع الحياة والإكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كنموذج لدعم رواد الأعمال الشباب في مواجهة تحديات تغير المناخ في مصر، في ظل اهتمام الدولة المصرية بالملف البيئي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتقدم للمسابقة 450 طلب مشاركة اختارت لجنة التحكيم منها 22 مشروعا تم تصفيتها إلى 11 مشروعا تشمل 6 أقسام هي (تعبئة المواد الغذائية بشكل صديق للبيئة – إيقاف التصحر- إدارة النفايات وإعادة التدوير- الزراعة البيوديناميكية- تخفيف إنبعاثات الغازات الدفيئة – الطاقة المتجددة على نطاق صغير).

وشملت المشروعات المختارة العديد من الأفكار الابتكارية القائمة على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، منها مشروع فرز الموالح والفاكهة، ومشروع شحن بطاريات السيارات الكهربائية، ومشروع تصنيع بدائل البروتين من الطحالب.

ومن مميزات الفرق المشاركة هي تواجد الشباب في القيادة وإدارة العمل حيث تراوحت أعمار المشاركين من أصحاب المشروعات بين 25 و35 عاما.

مسابقة يوني جرين في جامعة النيل8
مسابقة يوني جرين في جامعة النيل8

معايير التقديم للمسابقة

مجموعة تتألف من 2-4 أفراد

عُمر أفراد الفريق: 21-35 عامًا

مقيمين في مصر

فكرة قوية تسهم مباشرة في التحديات المحددة لتغير المناخ

إظهار معرفة فنية مثبتة (خبرة عملية) فيما يتعلق بالفكرة.

تقديم فيديو بحد أقصى 3 دقائق يشرح الفكرة وكيفية ارتباطها المباشر بالتحدي المختار.

يتم تقديم الاستمارة كفريق.

سيتم توزيع هذا القيمة الإجمالية على 7 فائزين، حيث سيحصلون على مجموعة من الدعم والخدمات القيمة، مثل الدعم المالي، والإرشاد التقني، وغيرها من الموارد الأساسية لتعزيز نجاحهم.

المركز الأول

حتى 850,000 جنيه مصري

المركز الثاني

حتى 535,000 جنيه مصري

المركز الثالث

حتى 435,000 جنيه مصري

المركز الرابع

حتى 235,000 جنيه مصري

المركز الخامس

حتى 135,000 جنيه مصري

عن Admin

شاهد أيضاً

مواعيد مباريات اليوم

مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 14 مايو.. لقاءين في الدوري المصري ومواجهة في الدوري الإنجليزي

تقام اليوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024، العديد من المباريات الهامة، في مختلف المنافسات والدوريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *