مبادرة خفض السلع
مبادرة خفض السلع

الحكومة تتخذ إجراءات مشددة لضبط الأسواق.. مدبولي: خفض أسعار السلع الأساسية بنسبة 20%

محمد البيلي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية خلال الأيام المقبلة بنسب تتراوح من 15 إلى 20% وتصل إلى 30% خلال فترة عيد الفطر.

جاء ذلك بعد لقاء رئيس الوزراء، المصنعين والتجار للإعلان عن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد عقد اجتماعا بشأن متابعة الإجراءات التنفيذية لتوفير السلع وضبط الأسواق.

وأكد أن الحكومة تعتزم البدء في اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية؛ وذلك في إطار السعي للعمل على ضبط الأسواق.

وقال «مدبولي»، إن أسعار بعض السلع شهدت زيادة بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 60% خلال أسبوع واحد فقط، قبل قرار الدولة بتوحيد سعر الصرف.

وتوجه رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، مساء الاثنين، بحديثه إلى التجار، قائلًا: «الأسعار لما كانت بتزيد في اليوم الواحد مرتين وثلاثة هي دي كانت مرتبطة بدورة؟ لا مكنتش مرتبطة بدورة».

مبادرة خفض السلع الأساسية
مبادرة خفض السلع الأساسية

وأضاف: «حضراتكم معلش أنا مش بستنى تقارير، أنا بنزل بشتري حاجات بنفسي، وببقى شايف الأسعار بتزيد من أسبوع لأسبوع أد إيه».

وأكمل: «في حاجات كانت بتزيد بالـ50% والـ60% في أسبوع، وأنا عارف أنا بقول إيه، طب هو الدولار زاد في السوق السوداء 50% و60%؟! لا بس هي عجلة دايرة وأنا أزود، ويقول لك البنك المركزي مش قادر يدبر، وبالتالي خلينا نسعر، اللي يقول 100 جنيه واللي يقول كذا ويقول كذا، كل ده في ظل عدم توفير العملة».

مبادرة خفض أسعار السلع تصل لـ 30%

وأكد رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي، أنه تم الاتفاق مع التجار والمصنعين على العمل خلال الساعات المقبلة على خفض أسعار السلع الأساسية والاستراتيجية مثل الزيت والسكر والأرز بنسب تصل إلى 30%.

وعن أزمة البضائع المتراكمة في الموانئ وعدم خروجها، أوضح أنها كانت مشكلة في السابق؛ بسبب عدم تدبير الدولة للدولار.

وأضاف أن الأمر دفع الحكومة لإلغاء القرار الخاص بالمدد الزمنية للمهمل والبضائع المتراكمة؛ تقديرا لعدم مقدرة المستوردين على تدبير الدولار.

وأشار إلى أن الحكومة والبنوك بعد تدبير العملة الصعبة أنهوا إجراءات الإفراج عن بضائع بحوالي 4.5 مليار دولار، لافتًا إلى إخراج بضائع بقيمة 2.8 مليار حتى الآن.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

بـ1.7 مليار دولار.. مدبولي يوجه بمصادرة البضائع المتراكمة في الموانئ

وأكمل: «فيه بضائع في الموانئ بـ1.7 مليار دولار ورقها كله خلص، والدولار مدبر في البنوك، لكن الناس مش عاوزة تروح تاخدها مستنيين الدولار ينزل أكثر ويفرجوا عنها فيحققوا مكاسب أكتر.. لذلك وجهت المالية بمصادرة تلك البضائع وعودة تطبيق المهمل والراكد، أنا كدولة خلصت اللي عليا».

وأشار مدبولي، خلال الاجتماع الوزاري الاثنين بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، إلى أن استمرار وجود هذه البضائع في الموانئ يتسبب في نقص الكميات المتوافرة منها في السوق.

وأوضح أنه في الوقت الذي كان الدولار قيمته ترتفع حاول البعض تحقيق مكاسب، وأيضًا حينما بدأ الدولار في الانخفاض البعض الآخر يحاول الآن تحقيق مكاسب مرة أخرى دون مراعاة للمواطن البسيط.

وأكمل: «كل ما نطلبه اليوم أن نتفهم وندرك أننا جميعًا في خدمة المواطن، الذي يجب أن يشعر بمردود الاجراءات التي اتخذتها الدولة في الفترة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالأسعار».

وشهدت الأيام الماضية الإفراج عن عدد كبير من السلع والمنتجات الغذائية المختلفة، وذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بالإفراج عن السلع والبضائع المحجوزة بالجمارك؛ لمواجه ارتفاع الأسعار في الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين خلال شهر رمضان المبارك، بعد أن شهدت الأسواق ارتفاعًا في معظم السلع والمنتجات نتيجة عدم الاستقرار في سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

وتابع: «قبل كده كدولة إحنا غلطانين ومقصرين لإننا مش عارفين ندبر عملة، طب أنا مدبر والإجراءات والورق خلص، هو مش عاوز يفرج عنها لإن الحكومة مدياه شهر ميدفعش غرامة ولا أرضيات، فأستنى لما الدولار ينزل كمان 5 جنيهات وأخرج الحاجة بالرخيص، هل ده منطق!».

منافذ وزارة الزراعة
منافذ وزارة الزراعة

الزراعة تطرح كعك العيد بتخفيضات حتى 50%.. البلطى بـ50 جنيها والأرز بـ27 جنيها

أعلن سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمشرف العام على المنافذ، أنه يتم تكثيف ضخ السلع والمنتجات الغذائية، بجميع المنافذ التابعة للوزارة بالمحافظات المختلفة، والبالغ عدها 274 منفذا ثابتا، و33 منفذا متحركا.

وأوضح أن هذه المنافذ تجوب القرى والميادين والمناطق النائية، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، كافة المنتجات من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات ألبان وبقوليات وغيرها من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وكذلك فى المعرض المقام تحت شعار “من خير مزارعنا لأهالينا”.

أضاف صالح، أن المعرض مفتوح من الساعة 10 صباحًا وحتى 10 مساءً يوميًا، ولا يوجد إجازة يوم الجمعة، وذلك على مدار شهر رمضان تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة بإتاحة كافة السلع للمواطنين طوال الشهر الكريم.

وأوضح صالح، أنه يتم طرح أسماك البلطى بأسعار تتراوح من (50 – 60 – 70) جنيهًا للكيلو، وبلغت مبيعات الأسماك أمس 3 أطنان مشيرًا إلى أنه يتم يوميًا مضاعفة الكميات المعروضة بنفس الجودة لإقبال المواطنين على الشراء.

وأكد أن إقبال المواطنين بهذه الأعداد الكبيرة يوميا من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء يعكس ويؤكد ثقتهم فى المنتجات المعروضة من حيث الجودة والسعر.

وأضاف أن أسعار جميع السلع مخفضة بنسب مختلفة عن الأسواق تبدأ من 20% وتصل فى بعض السلع إلى 50‎%، مشيرا إلى أن ذلك يأتى فى إطار تكليفات القيادة السياسية بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومنع الاحتكار ومحاربة الغلاء.

أسعار السلع

أكد صالح، توجيهات السيد القصير وزير الزراعة بضخ كميات كبيرة يوميا من السلع الغذائية لمواجهة الطلب المتزايد عليها مع ضرورة الحرص على جودتها وثبات أسعارها لتتوافق مع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأعلن مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، طرح كعك العيد من 15 رمضان بتخفيضات من 40% حتى 50% وأسعار تتناسب مع جميع الفئات وذلك ضمن مبادرة وزارة الزراعة “خير مزارعنا لأهالينا” لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأكد صالح، أن هناك تخفيضات على سعر البطاطس حيث يتم طرح شيكارة بطاطس تصدير 5 كيلو بسعر 25 جنيها، وبصل تصدير درجة أولى بسعر 9 جنيهات للكيلو والخيار بـ10 جنيهات للكيلو والجزر 5 جنيهات، والأرز بـ27 جنيها والدقيق بـ24 جنيها.

وأضاف صالح: «نحن فى وزارة الزراعة نطرح كيلو اللحوم البلدى للرؤوس التى تم تربيتها فى مزارع الوزارة بقيمة 300 جنيه للكيلو الواحد، والسبب فى ذلك أنه لا يوجد لدينا حلقات تسويقية ولا وسطاء، وهو ما يجعل أسعارها منخفضة».

وأكمل: «مستمرون فى تقديم هذا الدور الإيجابى، ووزير الزراعة حرص طوال الفترة الماضية على زيادة عدد المنافذ لعرض منتجات الوزارة على المواطنين فى عام 2020 كان عدد المنافذ 70 منفذا منهم 57 منفذا فى محافظة الجيزة لكن اليوم نمتلك 274 منفذا فهناك حاليًا منافذ فى مرسى علم وشلاتين تحت مظلة مبادرة ” خير مزارعنا لأهالينا».

وأوضح صالح، أن الوزارة لديها خطة لزيادة عدد المنافذ فى منتصف 2024 إلى 300 منفذ لتغطية أكبر عدد من محافظات الجمهورية لرفع العبء عن كاهل المواطنين تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية.

وأشار إلى أنه يتم بيع 200 سلعة فى منافذ وزارة الزراعة بأقل من مثيلاتها فى الأسواق وأيضًا توفير مصنعات اللحوم والبيض الأحمر والأبيض، وكذلك الطيور الطازجة والمجمدة ومصنعاتها وأيضا الأسماك والسلع الغذائية الأخرى مثل العسل وزيت الزيتون فى منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة التى تجوب المحافظات وتنتشر فى الشوارع الرئيسية المزدحمة بالسكان والميادين العامة لتخفيف العبء عن المواطنين.

عن Admin

شاهد أيضاً

جماهير و مشجعي الأهلي

بعد 11شهرا من الحبس.. الإفراج عن مشجعي الأهلي في أحداث مباراة الرجاء

يوسف الحوت  أمرت الجهات المختصة بالإفراج عن جميع مشجعي الأهلي الذين تم القبض عليهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *