أسعار البيض والدواجن
أسعار البيض والدواجن

انخفاض أسعار الدواجن وارتفاع جنوني في أسعار البيض.. الكرتونة تصل إلى 167 جنيها

محمد البيلي

شهدت أسعار البيض خلال الأسبوع الحالي قفزات متتالية في عدد من المناطق المختلفة إذ وصل سعر الكرتونة في بعض المناطق لـ 167 جنيها على رقم من توافر الأعلاف بكميات كبيرة وانخفاض سعرها.

في المقابل شهدت أسعار الدواجن البيضاء انخفاضا بسيطا فى تعاملات اليوم الثلاثاء 26 مارس.

وانخفضت الفراخ الساسو «الحمراء» حوالى 7 جنيهات فى الكيلو اليوم، وذلك وفقا لتعاملات السوق خاصة بعد الإفراج المستمر عن الأعلاف التي تقوم به القيادة السياسية.

أسعار الدواجن اليوم

وانخفضت أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة لتسجل سعر 95 جنيها بعد أن كان سعرها 105 جنيهات منذ أيام قليلة، وتصل إلى المستهلك بسعر 116 جنيها.

وسجلت أسعار الدواجن الأمهات 88 جنيها للكيلو لتصل للمستهلك بسعر 95 جنيها.

وانخفضت سعر الكيلو من الدواجن الساسو «الفراخ الحمراء» حيث سجلت حوالي 107 جنيهات بعد أن سجلت أمس 114 جنيهًا وتصل للمستهلك بسعر 115 جنيها.

بورصة الدواجن في مصر
بورصة الدواجن في مصر

ومن جانبه قال الدكتور طارق سليمان رئيس هيئة الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة إن سعر البيض ببورصة الدواجن لم يتم يتغير ولا يوجد مبرر للتجار لرفع سعره خاصة مع وجود فائض في الإنتاج لدى مزارع وزارة الزراعة.

واختتم رئيس هيئة الثروة الحيوانية والداجنة حديثه معربا عن استنكاره من زيادة أسعار البيض لدى بعض التجار ومطالبا الجهات المعنية بضبط الأسواق بإتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكانت سعر كرتونة البيض البلدي بالأسواق قد تراوح سعرها ما بين 164 جنيه إلى 167 جنيه.

الزراعة تطرح كعك العيد بتخفيضات حتى 50%.. البلطى بـ50 جنيها والأرز بـ27 جنيها

أعلن سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمشرف العام على المنافذ، أنه يتم تكثيف ضخ السلع والمنتجات الغذائية، بجميع المنافذ التابعة للوزارة بالمحافظات المختلفة، والبالغ عدها 274 منفذا ثابتا، و33 منفذا متحركا.

وأوضح أن هذه المنافذ تجوب القرى والميادين والمناطق النائية، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، كافة المنتجات من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات ألبان وبقوليات وغيرها من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وكذلك فى المعرض المقام تحت شعار “من خير مزارعنا لأهالينا”.

أضاف صالح، أن المعرض مفتوح من الساعة 10 صباحًا وحتى 10 مساءً يوميًا، ولا يوجد إجازة يوم الجمعة، وذلك على مدار شهر رمضان تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة بإتاحة كافة السلع للمواطنين طوال الشهر الكريم.

وأوضح صالح، أنه يتم طرح أسماك البلطى بأسعار تتراوح من (50 – 60 – 70) جنيهًا للكيلو، وبلغت مبيعات الأسماك أمس 3 أطنان مشيرًا إلى أنه يتم يوميًا مضاعفة الكميات المعروضة بنفس الجودة لإقبال المواطنين على الشراء.

وأكد أن إقبال المواطنين بهذه الأعداد الكبيرة يوميا من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء يعكس ويؤكد ثقتهم فى المنتجات المعروضة من حيث الجودة والسعر.

وأضاف أن أسعار جميع السلع مخفضة بنسب مختلفة عن الأسواق تبدأ من 20% وتصل فى بعض السلع إلى 50‎%، مشيرا إلى أن ذلك يأتى فى إطار تكليفات القيادة السياسية بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين ومنع الاحتكار ومحاربة الغلاء.

أكد صالح، توجيهات السيد القصير وزير الزراعة بضخ كميات كبيرة يوميا من السلع الغذائية لمواجهة الطلب المتزايد عليها مع ضرورة الحرص على جودتها وثبات أسعارها لتتوافق مع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأعلن مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، طرح كعك العيد من 15 رمضان بتخفيضات من 40% حتى 50% وأسعار تتناسب مع جميع الفئات وذلك ضمن مبادرة وزارة الزراعة “خير مزارعنا لأهالينا” لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

وأكد صالح، أن هناك تخفيضات على سعر البطاطس حيث يتم طرح شيكارة بطاطس تصدير 5 كيلو بسعر 25 جنيها، وبصل تصدير درجة أولى بسعر 9 جنيهات للكيلو والخيار بـ10 جنيهات للكيلو والجزر 5 جنيهات، والأرز بـ27 جنيها والدقيق بـ24 جنيها.

وأضاف صالح: «نحن فى وزارة الزراعة نطرح كيلو اللحوم البلدى للرؤوس التى تم تربيتها فى مزارع الوزارة بقيمة 300 جنيه للكيلو الواحد، والسبب فى ذلك أنه لا يوجد لدينا حلقات تسويقية ولا وسطاء، وهو ما يجعل أسعارها منخفضة».

وأكمل: «مستمرون فى تقديم هذا الدور الإيجابى، ووزير الزراعة حرص طوال الفترة الماضية على زيادة عدد المنافذ لعرض منتجات الوزارة على المواطنين فى عام 2020 كان عدد المنافذ 70 منفذا منهم 57 منفذا فى محافظة الجيزة لكن اليوم نمتلك 274 منفذا فهناك حاليًا منافذ فى مرسى علم وشلاتين تحت مظلة مبادرة ” خير مزارعنا لأهالينا».

وأوضح صالح، أن الوزارة لديها خطة لزيادة عدد المنافذ فى منتصف 2024 إلى 300 منفذ لتغطية أكبر عدد من محافظات الجمهورية لرفع العبء عن كاهل المواطنين تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية.

وأشار إلى أنه يتم بيع 200 سلعة فى منافذ وزارة الزراعة بأقل من مثيلاتها فى الأسواق وأيضًا توفير مصنعات اللحوم والبيض الأحمر والأبيض، وكذلك الطيور الطازجة والمجمدة ومصنعاتها وأيضا الأسماك والسلع الغذائية الأخرى مثل العسل وزيت الزيتون فى منافذ الوزارة الثابتة والمتحركة التى تجوب المحافظات وتنتشر فى الشوارع الرئيسية المزدحمة بالسكان والميادين العامة لتخفيف العبء عن المواطنين.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار صرف الدولار اليوم

ارتفاع في أسعار صرف الدولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 26 مارس

شهدت أسعار صرف الدولار في البنوك المصرية، ارتفاعا نسبيا مع بداية التعاملات الصباحية من اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *