الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

إسرائيل تعاني.. مظاهرات أهالي المخطوفين في الكنيست واستقالات جماعية في المؤسسة العسكرية

كتب عصام الحوت

تعاني إسرائيل من عدة أزمات داخلية على رأسها الأزمة الاقتصادية الخانقة بسبب تكلفة الحرب على غزة خاصة مع مرور أكثر من 150 يوما منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وبخلاف الأزمات الاقتصادية والتضخم ومعاناة العملة العبرية.. تشهد إسرائيل عدة أزمات على المستوى السياسي والعسكري، حيث تقدم عدد من كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، باستقالة جماعية من العمل في المؤسسة العسكرية اعتراضًا على طريقة سير الأمور العملياتية داخل الجيش في الآونة الأخيرة.

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

استقالات جماعية من قيادات جيش إسرائيل

وصرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هجاري، أنه تقدم باستقالته رفقة عدد من الضباط من الوحدة المسؤولة عن نظام المعلومات في الجيش الإسرائيلي، وذلك حسبما أوردت القناة الـ14 الإسرائيلية.

وذكرت القناة العبرية، أن من بين من تقدموا باستقالتهم، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لشؤون الإعلام الأجنبي الكولونيل ريتشارد هيشت، إضافة إلى الرجل الثاني بعد «هجاري» في قسم المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي وهو الكولونيل شلوميت ميلر بوتبول.

ومن المحتمل أن تتقدم رئيسة دائرة الاتصالات في وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي موران كاتز باستقالتها أيضًا، في ظل موجة اضطراب تشهدها وحدة نظام المعلومات الجيش الإسرائيلي، آخرها نشر هيئة البث الإسرائيلية تسجيلا صوتيا لأسيرين إسرائيليين في قطاع غزة قبل لحظات من مقتلهما على أيدي جنود الجيش الإسرائيلي عن طريق الخطأ في حادثة ليست الأولى من نوعها.

أهالي الأسرى
أهالي الأسرى

مظاهرات أهالي المحتجزين الإسرائيليين

من جانبه رفض مجلس الحرب الإسرائيلي «الكابينت» الموافقة على شروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو بالحصول على قائمة الأسرى الإسرائيليين الأحياء لدى حماس، من أجل التوصل إلى حل على طاولة المفاوضات.

 وحسبما نشرت قناة «كان 11» العبرية، والتي قالت إن أعضاء داخل مجلس الحرب انتقدوا طريقة نتنياهو في التعاطي مع الحرب مشددين أنه لم يكن عليه وضع الشرط الأخير في بداية المحادثات من الأساس.

من جانبها أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية: مظاهرات لأهالي المحتجزين الإسرائيليين داخل الكنيست للمطالبة بإطلاق سراح أبنائهم.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الـ150على التوالي عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 71 ألف، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقود تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

عن Admin

شاهد أيضاً

بيان نداء الأقصى وغزة

100 عالم إسلامي يصدرون فتوى نداء الأقصى وغزة بشأن الحرب على القطاع

كتب مجدي عاشور أصدر أكثر من 100 عالم وداعية على رأسهم العلامة الشيخ محمد الحسن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *