أخبار عاجلة
صفقة الفنادق التاريخية
صفقة الفنادق التاريخية

مدبولي: إدخال 250 مليون دولار لخزينة قطاع الأعمال من صفقة الفنادق التاريخية

كتب منار الأزهري

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، دخول 520 مليون دولار لوزارة قطاع الأعمال، اليوم، من صفقة الفنادق التاريخية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، مضيفا أن الوزارة ستتسلم باقي المستحقات الدولارية قريبا.

وبحسب مصادر فإن حصة وزارة قطاع الأعمال العام من صفقة استحواذ مجموعة أيكون على نسبة 51%‎ من 7 فنادق تصل لنحو 800 مليون دولار، تسلمت وزارة قطاع الأعمال العام 520 مليون دولار ، وسيتم تسلم 280 مليون دولار الفترة المقبلة .

وكانت الحكومة المصرية ممثلة في صندوق مصر السيادي قد وقعت على الاتفاقية النهائية لعملية الاكتتاب لحصة 39% من شركة «ليجاسي للفنادق»- المالكة لـ7 فنادق تاريخية- لصالح شركة «أيكون»، المساهم الرئيسي بها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، مقابل 800 مليون دولار أمريكي.

وزير قطاع الأعمال: ضخ 150 مليون دولار لتطوير الفنادق

وأوضح للدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال، أنه سيتم ضخ 150 مليون دولار لتطوير الفنادق وجزء منها يحتاج تطوير شامل والبعض صيانة معتادة فقط، مع دخول المستثمر في المشروع في حال ارتفاع قيمة التطوير، مع الحرص علي استمرار عمل الفنادق تزامنا مع عمليات التطوير .

وبمقتضى الاتفاق يتوزع هيكل ملكية شركة «ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية» بحيث يساهم فيها كل من «صندوق مصر السيادي» من خلال صندوقه الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الاثار، والشركة القابضة للسياحة والفنادق (ايجوث)، فيما ستساهم الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون) إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 39% مع الحق في الاكتتاب في زيادة رأس المال للوصول لحصة 51%.

وتمتلك «ليجاسي» 7 فنادق ضخمة، وهم: سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، فندق شتيجنبرجر التحرير، وفندق شتيجنبرجر سيسيل الأسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، ماريوت عمر الخيام الزمالك.

إتمام صفقة الفنادق التاريخية
إتمام صفقة الفنادق التاريخية

طلعت مصطفى: زيادة رأس مال صفقة الفنادق التاريخية إلى 882.5 مليون دولار عبر مستثمر دولي

ومن جانبها، قالت مجموعة طلعت مصطفى ، إنه تم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخلية لشركة “Icon”، بالإضافة إلى “زيادة رأس المال إلى قيمة 882.5 مليون دولار أميركي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في Icon بعد إعادة الهيكلة، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية”

و‏أشارت المصادر أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد الفنادق السبعة التي تدخل في الصفقة عملية تطوير واسعة؛ بما يعظم من قيمة هذه الفنادق ويزيد إيرادتها ويحافظ على تراثها ومكانتها الطبيعية ليس فقط في المنطقة، بل في العالم أجمع.

وسبق وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة اليوم، أن مصر تسلمت 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بخصوص مشروع تطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة .

وأوضح “مدبولي” في بيان، أنه من المقرر أن تتسلم مصر غدًا 5 مليارات دولار أخرى، مضيفًا أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وخلال شهرين سيتم حصول مصر على باقي المبلغ الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

عن Admin

شاهد أيضاً

ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

ترقب الإفراج عن بضائع في الموانئ المصرية تقدر بـ6مليارات دولار والأولوية للأدوية والمستلزمات الطبية والسلع الغذائية

كتب عصام عبدالعزيز صرح رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري،  أنه سيتم قريباً الإفراج عن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *