أخبار عاجلة
هدنة اتفاقية باريس
هدنة اتفاقية باريس

الوقائع تنشر مسودة مقترح باريس: هدنة 40 يومًا تبدأ قبل رمضان وأسير إسرائيلي مقابل 10 فلسطينيين كل يوم

كتب عصام الحوت

تلقت الحركة الفلسطينية حماس مسودة مقترح باريس لتنفيذ هدنة إنسانية بين قوات الاحتلال وغزة تستمر لمدة 40 يومًا من المحتمل أن تبدأ قبل شهر رمضان.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه تواصل مع الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نيتانياهو مشيرا إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق ببدء الهدنة قبل يوم 4 مارس المقبل، مع وعد من جانب حكومة الاحتلال بوقف إطلاق النار طوال شهر رمضان.

من جانبه قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله باجتماع باريس، ويقضي بوقف إطلاق النار في غزة، وسندرسه لتقديم الرد عليه.

وأكدت وكالة رويترز للأنباء، أن المسودة التي تم اقتراحها عقب مفاوضات باريس، تشمل عدة بنود بينها إطلاق سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا لدى حماس مقابل إطلاق سراح 400 معتقلاً فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية مع ضمان عدم اعتقالهم مرة أخرى.

كما شملت البنود أيضا وقف العمليات العسكرية بين إسرائيل وحماس، ووقف عمليات الاستطلاع الجوي فوق غزة لمدة ثماني ساعات في اليوم.

بنود مقترح باريس

وتتضمن مسودة مقترح باريس إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال من هم دون 19 عامًا ومن هم فوق 50 عاما والمرضى، مدرجين في الفئة الإنسانية السابقة، مقابل إطلاق سراح ما يقرب من 400 معتقل فلسطيني وفقا لنسبة 10 معتقلين لأسير واحد.

وأضاف هنية: ردنا على المقترح سيكون على قاعدة أن الأولوية وقف العدوان على غزة، وسحب قوات الاحتلال خارج القطاع، مؤكدا أن حركة حماس منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان.

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

مقترح باريس عودة النازحين وإدخال 500 شاحنة مساعدات يوميا

كما اقترحت المسودة، عودة جميع المدنيين النازحين من غزة تدريجيًا إلى شمال القطاع باستثناء الذكور من هم في سن الخدمة العسكرية. وأن تعيد إسرائيل تمركز قواتها بعيدًا عن المناطق السكنية المكتظة بعد بداية المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار.

وتشير المسودة إلى الالتزام بإدخال 500 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا إلى القطاع المحاصر، الذي مزقته الحرب، كما ستوفر 200 ألف خيمة و60 ألف وحدة إيواء متنقلة.

وتسمح المسودة بإعادة تأهيل المستشفيات وإصلاح المخابز في غزة والسماح بشكل عاجل بإدخال المعدات اللازمة وتوفير شحنات الوقود الضرورية لتلك الأغراض وفقًا للكميات التي سيتم الاتفاق عليها.

وبحسب مقترح باريس ، ستوافق إسرائيل على دخول الآلات والمعدات الثقيلة لإزالة الركام والمساعدة في الأغراض الإنسانية الأخرى مع توفير شحنات الوقود اللازمة لهذه الأغراض وبحسب الكميات التي سيتم الاتفاق عليها شريطة زيادتها مع مرور الوقت.

وتتضمن تعهد حركة حماس بألا تستخدم الآلات والمعدات في تهديد إسرائيل، وأن الترتيبات التي تم الاتفاق عليها في المرحلة الأولى لا تنطبق على المرحلة الثانية والتي ستخضع لمفاوضات منفصلة لاحقة.

عن ‪essam ahmed‬‏

شاهد أيضاً

المتهمان في قضية طالبة جامعة العريش

مفاجآت في تحقيقات وفاة طالبة جامعة العريش .. حبس زملاء «نيرة» 4 أيام والتحقيق مع عامل دليفري

كتب عصام الحوت تواصل النيابة العامة التحقيق في واقعة وفاة طالبة جامعة العريش «نيرة الزغبي»، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *