مورفي «كيليان مورفي» أول ممثل (إيرلندي المولد) يفوز بجائزة الأوسكار عن «أوبنهايمر»

«كيليان مورفي» أول ممثل (إيرلندي المولد) يفوز بجائزة الأوسكار عن «أوبنهايمر»

في الحفل الذي ينتظره العالم كل عام، حاز الممثل – إيرلندي المولد – «كيليان مورفي» على جائزة أفضل ممثل عن دوره المميز في فيلم «أوبنهايمر».

فقد فاز الفيلم، الذي يحكي قصة صانع أول قنبلة ذرية في العالم، بجائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج لكريستوفر نولان، وأفضل ممثل مساعد لروبرت داوني جونيور.

كما حصل مورفي على جائزة أفضل ممثل عن تجسيده لشخصية عالم الفيزياء النظرية “ج. روبرت أوبنهايمر”.

وقال مورفي إنه «سعيد للغاية» بفوزه، مضيفاً «أنا رجل إيرلندي يملؤه الفخر بوقوفه هنا الليلة».

وشكر مخرجَ الفيلم نولان والمنتجة إيما توماس على اصطحباهما له في “الرحلة الأكثر وحشية وإثارة للإعجاب والرضا الإبداعي”.

كما أشاد مورفي بـ “كل فرد من طاقم التمثيل وطاقم العمل” الذين شاركهم هذا الفيلم.

واختتم “نحن نعيش في عالم أوبنهايمر، لذا أود أن أهدي هذه [الجائزة] لصانعي السلام في كل مكان”.

جوائز أخرى لـ «أوبنهايمر»

وقد حصد أوبنهايمر سبع جوائز أوسكار، هي:

  • جائزة أفضل ممثل مساعد للممثل «روبرت داوني جونيور» عن تجسيده لشخصية المسؤول الحكومي الأمريكي «لويس شتراوس» في الفيلم.

    وقال داوني جونيور مازحاً أثناء تسلمه جائزته «أود أن أشكر طفولتي الرهيبة، والأكاديمية، بهذا الترتيب».

    وأضاف «كنت بحاجة إلى هذه الوظيفة أكثر مما احتاجتني»، وتابع «أقف هنا أمامكم وأنا إنسان أفضل بفضل ذلك».

    كما أشاد النجم بزوجته سوزان داوني، التي قال إنها أنقذته «كحيوان أليف شارد» حيث أعادني حبها إلى الحياة، ولهذا السبب أنا هنا».

    وقد حقق النجم الذي اشتهر بأداء دور «الرجل الحديدي» في أفلام مارفل، عودة في غاية النجاح إلى هوليوود، بعد مشكلة إدمان المخدرات الخطيرة، التي أودت به إلى السجن منذ أكثر من عقدين من الزمن.

  • جائزة أفضل مخرج للمبدع «كريستوفر نولان» الذي قال في كلمته خلال تسلمه الجائزة «شكراً لأولئك الذين وقفوا بجانبي، وآمنوا بي طوال مسيرتي المهنية». وأضاف قائلاً «عمر الأفلام يزيد قليلاً عن 100 عام، ولا نعرف إلى أين ستنطلق هذه الرحلة المذهلة من هنا، ولكن كونكم تعتقدون أنني جزء مهم منها فهذا يعني لي الكثير».
  • جائزة أفضل إنتاج للمنتجة «إيما توماس» التي قالت أثناء تسلمها الجائزة «أعتقد أن أيّ واحد منا ممن يصنعون الأفلام يحلم بهذه اللحظة، لكن كان يبدو من غير المتوقع أن يحدث ذلك بالفعل».
  • كما فاز أوبنهايمر بجائزة أفضل مونتاج وموسيقى وتصوير سينمائي. ومع ذلك، فقد خسر الفيلم العديد من الفئات الفنية الأخرى، ما حرمه من تحقيق رقم قياسي من الجوائز.

أفلام أخرى تحصد باقي جوائز الأوسكار

  • فاز فيلم الخيال العلميPoor Things بجائزة أفضل تصميم إنتاج وتصميم أزياء ومكياج وتصفيفة شعر، بالإضافة إلى جائزة أفضل ممثلة لإيما ستون.
  • وكانت جائزة أفضل ممثلة هي الفئة الرئيسية الوحيدة التي واجهت الأكاديمية صعوبة في تحديد الفائزة بها، في منافسة شديدة بين ستون وليلي جلادستون عن فيلم Killers of the Flower Moon.

لكن الفيلم الدرامي لمارتن سكورسيزي الذي يدور حول سلسلة من جرائم قتل بمقاطعة أوسيدج بولاية أوكلاهوما الأمريكية في عشرينيات القرن الماضي، عاد خالي الوفاض على الرغم من ترشحه لـ10 فئات من جوائز الحفل.

  • كما فاز فيلم «باربي»، الفيلم الأعلى إيرادات في عام 2023، بجائزة واحدة فقط من الجوائز الثماني التي ترشح لها، وذلك عن أفضل أغنية What Was I Made For التي غنتها نجمة البوب بيلي إيليش.
  • وفازت دافين جوي راندولف بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دور طاهية في المدرسة تحاول التغلب على وفاة ابنها في فيلم The Holdovers.
  • كما فازThe Zone of Interest بجائزة أفضل صوت، وأصبح أول فيلم بريطاني على الإطلاق يفوز بجائزة أفضل فيلم دولي. وتدور أحداث الفيلم الذي نال استحسان النقاد، حول المحرقة النازية، حيث يحكي قصة عائلة ألمانية تعيش بجوار معسكر أوشفيتز.
  • وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي لـ “عشرين يوماً في ماريوبول”. وقال مخرج الفيلم مستيسلاف تشيرنوف للجمهور إنه “يشرفه” أن يصبح أول أوكراني يفوز بجائزة الأوسكار.

وقال “ربما أكون أول مخرج على هذا المسرح يقول أتمنى لو لم أُخرِج هذا الفيلم أبدا”، مضيفاً أنه تمنى لو لم تغزُ روسيا بلاده، ما تسبب في مقتل الآلاف وتدمير العديد من المدن الأوكرانية.

  • وفاز فيلم Anatomy of a Fall بجائزة أفضل سيناريو. وقالت مخرجة الفيلم وكاتبته جوستين تريت مازحة إن جائزة الأوسكار “ستساعدني خلال أزمة منتصف العمر”.

ويحكي الفيلم قصة سيدة متهمة بقتل زوجها، والشاهد الوحيد هو ابنها الذي يعاني من ضعف البصر.

  • كما حصل فيلم American Fiction على جائزة أفضل سيناريو مقتبس.

وقال كاتبه كورد جيفرسون «لقد كنت أتحدث كثيراً عن عدد الذين انتقدوا هذا الفيلم عندما كنت أناقشه، كنت أشعر بالقلق من أن ذلك كان يبدو انتقامياً، لكنني أدركت أن الكثيرين يتمنون الفرصة التي أتيحت لي».

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

1024x682 آمال ضائعة حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في رمضان

آمال ضائعة حول وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في رمضان

حذر الرئيس الأمريكي «جو بايدن» إسرائيل من غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في الوقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *