كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة
كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة

بسبب أزمة الكهرباء كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة: المشروبات مجانا

في مبادرة تعكس الروح التضامنية في المجتمع المصري، وتؤكد على الدور الفعال الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الدينية في دعم المجتمع أطلقت العديد من كنائس مصر بأغلب المحافظات، مبادرة دعم طلاب الثانوية العامة .

وتزامنا مع الموجة الحارة وزيادة ساعات انقطاع الكهرباء نتيجة خطة تخفيف الأحمال في المحافظات المصرية المختلفة والتي تأتي بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، أعلنت العديد من المؤسسات والمنشآت الخاصة ومنها الكنائس المصرية عن فتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة خلال فترات انقطاع الكهرباء، وذلك للمساهمة في توفير المساعدة والراحة للطلاب، خلال فترات انقطاع الكهرباء.

كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة
كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة

كنائس مصر تستقبل طلبة الثانوية العامة : المشروبات مجانا

بدأت المبادرة من كنيسة الشهيدة مارينا والبابا كيرلس السادس في الإسكندرية، حيث أطلق الكاهن أبانوب مارتيوس سمير، دعوة عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك”، قائلًا:

 «شباب الثانوية العامة اللي مش عارفين يذاكروا وقت قطع النور ممكن ينورونا في الكنيسة، في مكان مخصص ونشغل المولد والشاي والنسكافيه مجانًا، برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا بافلي».

 ولقيت مبادرة كنائس مصر استحساناً كبيراً من الطلاب وأولياء الأمور، الذين عبّروا عن شكرهم وتقديرهم لهذه المبادرة التي تُساهم بشكل كبير في مساعدة الطلاب على المذاكرة والاستعداد للامتحانات في ظل الظروف الصعبة.

1
Screenshot

مشاركة واسعة من الكنائس

بعد ساعات من انطلاق المبادرة بالأسكندرية شهدت مشاركة واسعة من الكنائس في مختلف المحافظات المصرية، والتي أعلنت عن فتح أبوابها للطلاب في أماكن مخصصة مجهزة بالمقاعد وطاولات الدراسة، بالإضافة إلى توفير الإنارة والتهوية اللازمة.

كما وفرت بعض الكنائس خدمات الإنترنت ووجبات خفيفة مجانية للطلاب.

واستجابت عدة كنائس أخرى في الإسكندرية وخارجها لهذه الدعوة، حيث أعلن باسم محروس، كاهن كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل بمصطفى كامل، أن الكنيسة ستفتح أبوابها لـ طلاب الثانوية العامة.

2
2

وكتب كاهن الكنيسة على فيس بوك: «شباب الثانوية العامة الأبطال، بعد تزايد قطع الكهرباء، وبالاتفاق مع الآباء كهنة الكنيسة، تقرر فتح قاعة القديسة دميانة أول قاعة يمين في الدور الثاني مبنى الخدمات، للمذاكرة في أي وقت النور يقطع فيه».

كما انضمت كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالجيوشي في شبرا إلى هذه المبادرة، حيث نشرت عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» منشورًا لدعم طلاب الثانوية العامة، مؤكدة توفير أماكن مكيفة الهواء للمذاكرة مجانًا.

كما أعلنت كنائس أخرى، مثل كنيسة العذراء شارع سيف، وكنيسة الملاك رافائيل في العجمي، عن فتح أبوابها لاستقبال الطلاب.

3
3

وأعلنت كنيسة العذراء والبابا أثناسيوس بعزبة النخل عبر صفحتها انضمامها للمبادرة، مع توفير مولدات ومشروبات ساخنة مجانا للطلبة.

وقالت الكنيسة عبر صفحتها: «أبنائنا شباب الثانوية العامة اللي مش عارفين يذاكروا وقت قطع النور ممكن ينورونا في الكنيسة في المكتبة، في مكان مخصص ونشغل المولد والشاي والنسكافيه مجانًا. و متنسوش أن أسمائكم ع المذبح يوميا».

مساجد مصر تنضم للمبادرة

لاقت هذه المبادرة ترحيبًا كبيرًا من الأهالي والطلاب،وتفاعلوا معها علي مواقع التواصل الاجتماعي ونشروها سريعًا تعبيرا عن امتنانهم لهذه الخطوة الإنسانية التي تساهم في توفير بيئة مناسبة للمذاكرة وسط أزمة انقطاع الكهرباء.

وأعلن الأنبا دانيال لطفى مطران إيبارشية أسيوط للأقباط الكاثوليك انضمام كنيسته للمبادرة على صفحته بالفيس بوك قائلا: «نرحبُ بأبناء الثانويّة العامة، مسلمين ومسيحيين للمذاكرة في قاعات كنائسنا لذا أدعو الآباء الكهنة أن يفتحوا القاعات بفرح أثناء انقطاع التيار الكهربائي يوميًّا».

وأفاد المتحدث الإعلامي باسم مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمحافظة بورسعيد، أرميا فهمي، في مداخلة تلفزيونية، أمس الثلاثاء، أن الفكرة في فتح قاعات الكنائس وتشغيل المولدات الخاصة بها، جاءت لتوفير الإنترنت والكهرباء لهم من أجل الدراسة حتى انتهاء الأزمة.

4
4

لم يتوقف الأمر عند الكنائس حيث أعلنت عدة مساجد بالإسكندرية والقاهرة ومحافظات مختلفة فتح أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة للمذاكرة داخلها خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي.

كما أعلنت بعض الكافيهات والسناتر التعليمية والأماكن المخصصة للعمل (work spaces) بالعديد من محافظات مصر فتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة بشكل مجاني طوال فترة الامتحانات.

مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها لطلبة الثانوية العامة

بالإضافة إلى ذلك، صرح نائب رئيس إحدى الشركات السياحية عن فتح شركته لقاعة خاصة من أجل طلبة الثانوية العامة بشكل يومي من الساعة 12 ظهرًا إلى الساعة 9 مساءً حتى نهاية شهر يونيو مضيفًا أنه سيتم مدة هذه الفترة في حالة كانت هناك حاجة لذلك.

5
5

وأشار إلى أن هذه القاعة ستفتح للطلاب بشكل مجاني كما أنها تتسع لاستقبال 250 طالبًا.

كما أعلنت مكتبة الإسكندرية أيضًا عن فتح أبوابها لاستقبال أبناء الوطن من طلاب الثانوية العامة للمذاكرة بداخلها بشكل يومي من الأحد إلى الخميس بدءص من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً. هذا إلى جانب يومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية التي سيتم فيها فتح المكتبة للطلاب من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 10 مساءً مشددة على أن الدخول يكون برقم جلوس الطالب.

عن Admin

شاهد أيضاً

تحويلات المصريين بالخارج

البنك المركزى: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ2.7 مليار دولار فى مايو 2024

قال البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، إنه للشهر الثالث على التوالي تصاعدت تحويلات المصريين بالخارج خلال شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *