الموجة الحارة تضرب البلاد
الموجة الحارة تضرب البلاد

الأرصاد: أسبوع من الموجة الحارة يبدأ اليوم.. ودرجات الحرارة تصل إلى 45 درجة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس الأيام المقبلة، والظواهر الجوية المتوقعة ودرجات الحرارة، محذرة من استمرار الموجة الحارة وتأثيرها الشديد على أغلب أنحاء البلاد، والتي تتسبب في رفع درجات حرارة بعض المناطق إلى 45 درجة مؤية.

طقس من الموجة الحارة الأيام المقبلة

وأضافت الأرصاد الجوية، أنه يسود طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، ويكون حارا على السواحل الشمالية، بينما يكون معتدلا ليلا على أغلب الأنحاء، ونصحت بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس، لكونه يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

 وأوضحت «الأرصاد» حدوث اضطراب في الملاحة البحرية، على خليج السويس والبحر الأحمر اليوم الأحد، بسبب سرعة الرياح التي تصل إلى 60 كم في الساعة، وتؤدي إلى ارتفاع الموج إلى 3.5 أمتار.

الموجة الحارة تضرب البلاد
الموجة الحارة تضرب البلاد

وأضافت «الأرصاد» أنه خلال الأيام المقبلة، تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وحنوب سيناء وجنوب البلاد والصحراء الغربية ومحافظة الوادي الجديد، وتكون هي الظاهر المؤثرة طوال الأيام المقبلة بالإضافة إلى الموجة الحارة.

طقس اليوم الأحد 19 مايو شديد الحرارة.. وتحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية واستمرار الموجه شديدة الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل ليلا على أغلب الأنحاء.

درجات الحرارة اليوم الأحد 19 مايو

ومتوقع اليوم نشاط رياح على بعض المناطق، كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأحد : القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 24، والإسكندرية العظمى 34 والصغرى 22، ومطروح العظمى 37 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 43 درجة والصغرى 26، وقنا العظمى 44 درجة والصغرى 26، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 28.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

ومتوقع اليوم اضطراب بالملاحة البحرية على خليج السويس  والبحر الأحمر، وسرعة الرياح من 40 : 60 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 2: 3.5 متر.

من جانبه قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح، أنه بداية من اليوم الأحد وحتى الأربعاء المقبل سوف ترتفع الحرارة عن معدلاتها بمقدار 2-3 درجات إضافية ليسود طقس شديد الحرارة تتجاوز الحرارة فيه قيم 42 – 45 درجة.

أضاف «فهيم» أنه بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة سيكون هناك نشاط واضح للرياح  مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية مثل سيوة والواحات، وستصل القاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الأحمر.

أوضح أن سبب ارتفاع درجات الحرارة يرجع إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا يعمل على رفع درجات الحرارة مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء وتؤدى إلى تدهور فى مستوى الرؤية الأفقية على مناطق متعددة .

يشار إلى أن اليوم 10 بشنس وهو الشهر التاسع من التقويم المصري المعروف بـ التقويم القبطي وسوف يستمر حتى 7 يونيو وهو أول أشهر موسم «شمو» أي الحصاد في مصر القديمة، وفيه تبدأ الظواهر المناخية في الانقلاب وتذهب برودة الليل دون رجعة وتبدأ حرارة النهار في التسخين بسبب زيادة كمية الاشعاع الشمسي.

وفى شهر بشنس تبدأ الموجات الحارة أو شديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة – بمجرد انتهاء موجة تبدأ أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 درجة مئوية من منتصف بشنس ولا تعود مرة أخرى حتى نهاية الصيف أو نهاية الخريف.

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

وتزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان “القريب من أسوان” وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة “الاخطر” ، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي “ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس” والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.

درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

وفيما يلي بيان تفصيلي بدرجات الحرارة الأيام المقبلة، والتي تأتي على النحو التالي:

درجات الحرارة اليوم الأحد

– القاهرة والوجه البحري العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة.

– السواحل الشمالية العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.

– جنوب سيناء العظمى 39 درجة والصغرى 27 درجة.

– شمال ووسط الصعيد العظمى 41 درجة والصغرى 24 درجة.

– جنوب الصعيد العظمي 44 درجة والصغرى 27 درجة.

درجات الحرارة غدا الاثنين

– القاهرة والوجه البحري العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة.

– السواحل الشمالية العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة.

– جنوب سيناء العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة.

– شمال ووسط الصعيد العظمى 42 درجة والصغرى 24 درجة.

– جنوب الصعيد العظمي 43 درجة والصغرى 27 درجة.

الموجة الحارة تضرب البلاد
الموجة الحارة تضرب البلاد

درجات الحرارة يوم الثلاثاء

– القاهرة والوجه البحري العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة.

– السواحل الشمالية العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة.

– جنوب سيناء العظمى 38 درجة والصغرى 25 درجة.

– شمال ووسط الصعيد العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة.

– جنوب الصعيد العظمي 44 درجة والصغرى 28 درجة.

عن Admin

شاهد أيضاً

تشكيل الأهلي أمام الترجي

تشكيل الأهلي أمام الترجي الليلة.. بيرسي تاو ووسام أبو علي في الهجوم

استقر السويسري مارسيل كولر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على تشكيل الأهلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *