انتخابات الرئاسة الإيرانية
انتخابات الرئاسة الإيرانية

استبعاد نجاد.. 6 مرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية أغلبهم من المتشددين

أعلن المتحدث باسم الداخلية الايرانية، أسماء المرشحين الذين تم تأييد اهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور لخوض انتخابات الرئاسة الإيرانية المبكرة فى إيران المقررة 28 يونيو.

المرشحون في انتخابات الرئاسة الإيرانية

وقال محسن إسلامي، المتحدث باسم الداخلية الايرانية، اليوم الأحد إن المرشحين الذين تم تاييد أهليتهم لخوض الانتخابات هم كالتالي:

سعيد جليلى: ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي (محافظ متشدد)

محمد باقر قاليباف: رئيس مجلس الشورى الحالي والقيادي السابق في الحرس الثوري (أصولي تقليدي)

علي رضا زاكانى: رئيس طهران (محافظ متشدد)

مصطفى بور محمدي: أمين سر مجلس جمعية رجال الدين المناضلين ورئيس مركز توثيق الثورة الإسلامية وزير الدواخلية الأسبق (محافظ).

انتخابات الرئاسة الإيرانية
انتخابات الرئاسة الإيرانية

وأمير حسين قاضي زاده هاشمي: رئيس مؤسسة الشهيد (أصولي).

مسعود بزشكيان: نائب برلماني (إصلاحي).

في المقابل استبعد مجلس صيانة الدستور أسماء بارزة، في مقدمتها الرئيس الأسبق أحمدي نجاد، ورئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والسياسي الإصلاحي جهانجيري نائب الرئيس السابق حسن روحاني.

أحمدي نجاد
أحمدي نجاد

وسبق أن تقدم 80 شخصا للترشح على مقعد الرئاسة الإيرانية خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي والذي لقي مصرعه في حادث سقوط المروحية الرئاسية الشهر الماضي.

وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة المرشد الأعلى، صلاحيات ومهام الرئيس.

مروحية الرئيس الإيراني
مروحية الرئيس الإيراني

وتولى النائب الأول للرئيس محمد مخبر هذا المنصب بعد وفاة الرئيس وموافقة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

 وبصفته رئيسا مؤقتا، يشكل مخبر جزءا من مجلس مكون من ثلاثة أشخاص، إلى جانب رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، الذي سينظم انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يوما من وفاة الرئيس.

جدول انتخابات الرئاسة الإيرانية

ووفقا للجدول الزمنى، من المقرر أن تعلن وزارة الداخلية الإيرانية القائمة النهائية للمرشحين، وتبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من 12 يونيو الجارى، وتستمر حتى 27 من نفس الشهر، وتجرى الانتخابات يوم 28 يونيو الجارى لانتخاب الرئيس التاسع عن طريق التصويت المباشر.

وكان رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، محمد تقي شاهجراغي سيكون هناك 60 ألف مركز انتخابي للانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد، وفي حال عدم حسم نتيجة الانتخابات ستكون هناك جولة ثانية فى يوم الجمعة التالي، فى 5 يوليو.

الانتخابات الإيرانية
الانتخابات الإيرانية

ويستعد التلفزيون الإيراني لتنظيم المناظرات بين مرشحى الانتخابات، ووفقا لوكالة مهر قال محمد باقر أعلمى، نائب سكرتير لجنة الانتخابات، أن المناظرات ستقام على الهواء مباشرة، ويجرى تجهيز الاستوديو الرئيسى.

وأوضح «نحن على استعداد للنظر فى مساحة النقاش لأى مرشح يوافق عليه مجلس صيانة الدستور».

وأشار باقر أعلمى إلى أن هذه الفترة الانتخابية تواجه بعض الصعوبات، ولكن مع الضغط الجميع ينجز الأمور.

ولقي إبراهيم رئيسي مصرعه عن عمر يناهز 63 عاما في حادث تحطم مروحيته يوم 19 مايو مع 7 أشخاص آخرين بينهم وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان.

جنازة الرئيس الإيراني
جنازة الرئيس الإيراني

سر نجاة الحارس الشخصي الثاني

وبحسب التقارير الأولية فإن المروحية التي أقلت الرئيس كانت تحمل على متنها 9 ركاب، بينهم اثنان من الحراس الشخصيين لرئيسي. ولكن بعد العثور على حطام الطائرة أخيرا، أصبح عدد الجثث ثمانية، كما تقول المجلة الأمريكية.

وبعد 4 أيام، تم الكشف عن سر الحارس الشخصي الثاني في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شوهد «جواد مهربل»، وهو الحارس الثاني للرئيس الإيراني يميل بحزن في الجزء الخلفي من مراسم تأبين رئيسي، بحسب ما نقلت قناة «الحرة» الإخبارية.

مروحية الرئيس الإيراني
مروحية الرئيس الإيراني

العثور على جثمان الرئيس الإيراني وحطام مروحية الرئاسة

وقد وجدت طائرة الرئيس الإيراني محترقة بالكامل إثر سقوطها وعلى متنها الرئيس إبراهيم رئيسى ووزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتى وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمى وبعض المسؤولين الآخرين.

وفقدت الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني أمس الأحد فيما تم العثور عليها صباح اليوم الاثنين وتلى ذلك العثور على جثمان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وفي وقت سابق، كشف رئيس منظمة الهلال الأحمر للإغاثة والإنقاذ الإيراني بابك المحمودي، عقب الإعلان عن حادث طائرة رئيس إيران بأنه تم الدفع بـ20 فرقة إنقاذ، والتي أرسلتها جمعية الهلال الأحمر الإيراني، إلى الموقع المحتمل التي هبطت خلالها المروحية، وفق ما نشرت «القاهرة الإخبارية».

حطام مروحية الرئيس الإيراني1
حطام مروحية الرئيس الإيراني1

وأضاف أن وفق المعلومات المتاحة، فإن حادث طائرة رئيس إيران وقع في منطقة كاليبار وورزغان، وقال تم إرسال طائرات بدون طيار تابعة للهلال الأحمر وفرق الإنقاذ إلى المكان، مضيفًا أنه تم إشراك فرق من محبي تسلق الجبال الذين يحاولون العثور على المروحية.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، إن بعض الجثث في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي احترقت ولا يمكن التعرف على هويتها، وفق ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

عن Admin

شاهد أيضاً

التعاون للبترول ترفع أسعار زيوت السيارات

التعاون للبترول ترفع أسعار منتجاتها من زيوت السيارات 12%.. مستندات

قررت شركة التعاون للبترول ، زيادة أسعار زيوت السيارات من منتجاتها من زيوت محركات البنزين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *