الذهب والنفط في الوقائع ارتفاع أسعار الذهب والنفط على خلفية الهجوم الإسرائيلي داخل إيران

ارتفاع أسعار الذهب والنفط على خلفية الهجوم الإسرائيلي داخل إيران

تراجعت الأسهم الآسيوية وعوائد السندات، اليوم الجمعة، بينما إرتفعت عملات الملاذ الآمن والذهب والنفط الخام، على خلفية قيام إسرائيل بتنفيذ هجوم داخل إيران.

ومع هذا التصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران، قفزت أسعار النفط بثلاثة دولارات للبرميل، وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت موقعًا في إيران، ما أثار مخاوف من احتمال اضطراب إمدادات النفط في الشرق الأوسط.

وذكرت شبكة «CNN» الإخبارية الأمريكية، أنه بحلول الساعة 02:00 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.63 دولار أو ثلاثة في المئة إلى 89.74 دولار للبرميل، وقفز عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الأكثر نشاطًا 2.56 دولار أو 3.1 في المئة إلى 84.66 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط نحو 15% منذ بداية العام الجاري، مدفوعة بالخوف من صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، وقيود الإمدادات التي تفرضها منظمة البلدان المصدرة للبترول، وتوقعات بزيادة الطلب الصيني.

ويتمثل أكبر مخاوف سوق النفط في أن تؤدي حرب أوسع نطاقا إلى تعطيل الشحن عبر مضيق هرمز، وهو ممر مائي ضيق قبالة الحدود الجنوبية لإيران يتدفق عبره أكثر من ربع تجارة النفط البحرية العالمية يوميًا.

وقفز الذهب بنحو 1.3 في المئة إلى 2409.45 دولار، ليتجه مجددًا صوب أعلى مستوى على الإطلاق كان قد سجله الأسبوع الماضي عند 2431.29 دولار.

وأغلقت معظم أسواق الأسهم في آسيا على انخفاض حاد، وتراجع مؤشر «تايكس» التايواني بنسبة 3.8%. وأغلق مؤشر «نيكي» الياباني 225 منخفضًا بنسبة 2.7%. وأغلق مؤشر «كوسبي» في كوريا الجنوبية منخفضًا بنسبة 1.6%. وتراجع مؤشر «هانج سينج» في هونج كونج بنسبة 1%.

وانخفض مؤشر «إم. إس. سي. آي» الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 2.3 في المئة، واتجهت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى انخفاض بنسبة 1.5 في المئة.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل بما يصل إلى 13.5 نقطة أساس إلى 4.512 في المئة، وارتفع الين الذي يعتبر ملاذًا آمنًا نحو 0.4 في المئة مقابل الدولار و0.7 في المئة مقابل اليورو، وصعد الفرنك السويسري نحو 0.9 في المئة مقابل الدولار.

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

مواعيد مباريات اليوم

جدول مواعيد مباريات اليوم الأحد 28 أبريل والقنوات الناقلة

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة العديد من المباريات الهامة التي سوف تقام اليوم الأحد 28 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *