إزالة اسم حسن البنا من شوارع الكويت
إزالة اسم حسن البنا من شوارع الكويت

الكويت تحذف اسم حسن البنا من شوارعها وتناقش تدشين ميناء مبارك

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على حذف اسم حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، من أحد شوارع العاصمة واستبداله بالأرقام، في خطوة لاقت موافقة الشارع الكويتي.

وأصدر مجلس الوزراء الكويتي قرارا باستبدال أسماء الأشخاص من على بعض شوارع الكويت واستبدالها بأرقام، ومن بينها اسم حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية.

الكويت تحذف اسم حسن البنا من شوارع العاصمة

وكانت دولة الكويت قد أطلقت اسم البنا على أحد شوارعها منذ 50 عاماً، ولم يتم تغييره منذ هذا التاريخ وحتى اليوم.

حسن البنا مؤسس الإخوان
حسن البنا مؤسس الإخوان

وبحسب موقع «العربية الحدث» السعودي، لاقى قرار مجلس الوزراء الكويتي تفاعلا واسعا وتأييدا من الكويتيين والعرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

إزالة اسم حسن البنا من شوارع الكويت
إزالة اسم حسن البنا من شوارع الكويت

ويقع الشارع  الذي كان يحمل اسم حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، بحي الرميثية بالعاصمة الكويت.

وكتب أحد رواد موقع التواصل الاجتماعى «منصة إكس» تأييدا للقرار الصادر بإزالة اسم البنا من أحد شوارع هذا الحي: «وداعا لشارع الإرهابى حسن البنا.. إزالة».

 فيما كتب مستخدم آخر: «وأخيرا تغيير اسم مؤسس الجماعة حسن البنا من شارع مسمى باسمه.. تطورات متلاحقة لصالح دولة الكويت وشعبها وداعا لـ جماعة الإخوان».

ووفق القرار ستقتصر تسمية بعض الشوارع على السلاطين والملوك والحكام والأمراء ورؤساء الدول. وفيما يتعلق بالشوارع التي تحمل أسماء الدول والعواصم، سيتم التعامل وفقاً للمعاملة بالمثل.

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي

وسبق أن كلف مجلس الوزراء الكويتي وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون البلدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستبدال أسماء الأشخاص على الشوارع والميادين والاتجاه لترقيمها.

وعقـد مجلس الوزراء الكويتي اجتماعه الأسبوعي، الاثنين، في قصر بيان، برئاسة الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء.

تدشين ميناء مبارك الكويت

وخلال الاجتماع ناقش المجلس تطورات تدشين ميناء مبارك الكبير، وكلف الجهات المعنية بهذا المشروع، بضرورة سرعة المضي في استكمال الإجراءات اللازمة لإنجاز هذا المشروع.

وسبق أن قرر مجلس الوزراء تخصيص 186 مليون دينار لمصلحة وزارة الاشغال، وذلك استكمال مشروع ميناء مبارك الكبير خلال السنة المالية 2024 – 2025.

وذكرت مصادر مطلعة بحسب جريدة القبس، أن المبلغ المخصص للمشروع والذي يأتي تحت بند مصروفات المشروعات الرأسمالية، يُعطي إشارة عن جدية الحكومة في إنجاز هذا المشروع التنموي الكبير الذي كان من المقرر إنجازه قبل سنوات.

ميناء مبارك الكبير
ميناء مبارك الكبير

ميناء مبارك يشمل 24 مرسى بتكلفة 990 مليون دينار

وبحسب دراسة الجدوى لمشروع ميناء مبارك الكبير التنموي، تبلغ تكلفته 990 مليون دينار، وسيقام على مساحة تبلغ 1161 هكتارا تقريبا.

ويسع الميناء نحو 24 مرسى، وسعة الحاويات تبلغ 8.1 ملايين حاوية،وسيتم إنجازه من خلال 9 عقود تنفيذية.

وذكرت مصادر مطلعة أن مشروع ميناء مبارك الكبير سيجعل الأراضي الكويتية محورا رئيسيا لتجارة الترانزيت والنقل الإقليمي، مما سيسهم في تحقيق الهدف المنشود في تحويل دولة الكويت الى مركز تجاري اقليمي.

ميناء مبارك الكبير بالكويت
ميناء مبارك الكبير بالكويت

وأفادت المصادر بأن ميناء مبارك الكبير يهدف كذلك الى تعظيم حجم الاستثمارات المحلية للقطاع الخاص الكويتي في البلاد، واستقطاب الشركات والمستثمرين الأجانب.

مما سينعكس على تطوير قطاع عمليات النقل البحري، الذي يحمل فرصا استثمارية كبيرة غير مستغلة منذ عقود طويلة. وسيساهم المشروع في رفع كفاءة البنية التحتية المساهمة في تطوير الجزء الشمالي للبلاد، والتي سينتج عنها آلاف من فرص العمل للشباب الكويتي.

منطقة صناعية

ولفتت المصادر الى مكونات المشروع المساندة، اذ سيتم إنشاء منطقة صناعية كبيرة تقام بمحاذاة الميناء، وسيتم توطين عدد من المنشآت الصناعية الخفيفة والتي سيستفيد منها الشباب اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك المنشآت الصناعية الكبرى، والتي ستشكل رافداً للصناعة في الكويت.

وأشارت الى أن استكمال مكونات الميناء سيرافقه تطوير وتعمير جزيرة بوبيان لتكون وجهة سياحية، بالاضافة الى زيادة الرقعة السكنية لدولة لكويت، خصوصا في الجزء الشمالي من البلاد، واستغلال المناطق غير المأهولة والمساعدة على التوسع العمراني الأفقي.

واستأنفت وزارة الأشغال الكويتية قبل 8 أشهر تقريباً طرح مناقصات استكمال المرحلة الأولى من مشروع ميناء مبارك الكبير.

مجلس الوزراء الكويتي
مجلس الوزراء الكويتي

وستكون البداية في طرح مناقصة خاصة تشغيل وصيانة نظام الحماية «الكاثودية» لجدار رصيف الميناء ومرسى السفن الصغيرة.

والحماية الكاثودية هي عبارة عن عمل تغليف للهياكل المعدنية الحديدية والأنابيب مكون من مجموعة من المواد لحمايتها من التآكل جراء تعرض سطوحها إلى تماس مع التربة او مع الماء.

وأكدت المصادر أن اجتماعات ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة لإنجاز ميناء مبارك الكبير متواصلة ولم تتوقف، بالرغم من تباعد التوقيت الزمني لانعقادها.

ولفتت إلى أن آخر الاجتماعات عقد مع ممثلين لشركة استشارية كبرى، وذلك لتقديم الدعم للجهات الحكومية في وضع خطة للإسراع في تنفيذ مكونات المشروع، وتقدير الجدول الزمني المناسب، وتحديد مراحل التنفيذ، بما في ذلك مرحلة اختيار مشغل عالمي للميناء، وإبداء الرأي في كراسة شروط اختيار المشغل لقيادته وليكون علامة فارقة بين موانئ المنطقة.

ميناء مبارك الكبير
ميناء مبارك الكبير

الموقف التنفيذي لمشروع ميناء مبارك الكبير

1- تنفيذ الطريق الواصل من منطقة الصبية إلى شرق جزيرة بوبيان.

2-إنجاز رصيف الميناء واستصلاح الارض المقام عليها بنسبة إنجاز أعمال التنفيذ 100 في المئة.

3-جار العمل في تنفيذ طريق الربط بطول 7 كيلومترات في جزيرة بوبيان يصل إلى منطقة الميناء بنسبة إنجاز تفوق 90 في المئة.

ميناء مبارك الكبير بالكويت
ميناء مبارك الكبير بالكويت

4- قرب إنجاز عمليات التصميم لمشروع انشاء وإنجاز وصيانة البنية التحتية ومنطقة ساحة الحاويات والمباني الرئيسية والمرافق.

5-إنجاز تصميم معدات المناولة بشكل كامل.

6-إنجاز تصميم تعميق رصيف الميناء.

7- تم إنجاز تصميم تطوير الممر المائي المشترك مع العراق بنسبة 100 في المئة.

عن Admin

شاهد أيضاً

الإعلامية الكويتية حليمة بولند

30 يوم في السجن.. المحكمة ترفض إخلاء سبيل الإعلامية الكويتية حليمة بولند

بعد قضائها مايقرب من الشهر في محبسها، رفضت محكمة كويتية إخلاء سبيل المذيعة الإعلامية الكويتية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *