أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 4 يونيه 2024.. ثبات أسعار أغلب الأعيرة

ننشر أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 4 يونيه 2024، حيث شهدت تعاملات اليوم استقرارا على أغلب مستويات جرامات المعدن الأصفر.

وشهدت أسعار الذهب هبوطا في السوق المصري خلال الأسابيع الماضية بعد انخفاض الأوقية العالمية.

 أسعار الذهب اليوم

عيار 24 يسجل 3549 جنيها

عيار 21 يسجل 3105 جنيهات

عيار 18 يسجل 2661 جنيها

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

عيار 14 يسجل 2070 جنيها

الجنيه الذهب 24840 جنيها.

تذبذب أسعار الذهب

وشهدت أونصة الذهب العالمي تذبذب خلال تداولات أمس الاثنين في أولى جلسات شهر يونيه حيث سجل الذهب أدنى مستوى منذ 3 أسابيع قبل أن يعود للتداول عند مستويات سعر الافتتاح من جديد، حيث تنتظر الأسواق بيانات الوظائف الهامة هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي.

الذهب يحصل على القليل من الدعم بعد أن جاءت أرقام مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي مقياس التضخم المفضل للبنك الفيدرالي لتشهد استقرار وتراجع طفيفي في أحد مؤشراته، مما دعم فكرة أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه خفض أسعار الفائدة هذا العام.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

التضخم في الولايات المتحدة استقر خلال شهر ابريل وهو ما ساعد على زيادة الرهانات في الأسواق أن البنك الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة، ولكن في المقابل تظل تصريحات أعضاء البنك الفيدرالي تدعم استمرار التشديد النقدي لفترة أطول من الوقت حتى نهاية العام.

ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب كونه لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع الاستثمار في أسواق السندات الحكومية التي يرتفع العائد فيها مع ارتفاع سعر الفائدة.

مصر تعلن تأسيس شركة مناجم الذهب الجديدة لاستخراج 134 ألف أوقية بالصحراء الشرقية

وعلى صعيد متصل شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، عقد الجمعية التأسيسية لـ شركة مناجم الذهب الجديدة «أبومروات» كشركة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة أتون مايننج إنك الكندية.

وبحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، يأتي تأسيس شركة مناجم الذهب الجديدة كخطوة مهمة للقيام بأعمال الاستكشاف والاستغلال للذهب في منطقة أبومروات بالصحراء الشرقية والتي تستثمر فيها الشركة الكندية في البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالهما.

شركة مناجم الذهب الجديدة تستخرج 134 ألف أوقية

يشار إلى أن تأسيس الشركة الجديدة سيكون بداية لأعمال استغلال الكشف التجاري للذهب الذى حققته الشركة فى منطقتي حمامة وغرب روودرين ضمن امتياز أبومروات، وذلك تنفيذًا للعقد الذى تم توقيعه بين هيئة الثروة المعدنية والشركة الكندية لاستغلال خام الذهب والمعادن المكتشفة في مساحة تقدر بحوالى 57.6 كم2، حيث تقدر الاحتياطيات القابلة للاستخراج بحوالي 134.9 ألف أوقية ذهب و1.4 مليون أوقية فضة.

وتم خلال الجمعية العامة اعتماد خطة عمل الشركة خلال الفترة المقبلة فى منطقة أبومروات.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

شارك في أعمال الجمعية كل من المهندس علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية، والجيولوجى ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والدكتور محمد الباجوري مدير عام الشئون القانونية بوزارة البترول والثروة المعدنية، وتونو فاك رئيس شركة أتون مايننج الكندية.

مدبولي: نحرص على نجاح التجربة المصرية بمجال صناديق الاستثمار في الذهب

من جانبه استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا قدمه الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، حول آخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي حرص الحكومة على نجاح التجربة المصرية في مجال صناديق الاستثمار في الذهب، وذلك من خلال توفير الإطار التشريعي والقانوني المُنظم لتلك الصناديق، بما يُوفر فرصًا استثمارية غير تقليدية للمواطنين تُمكنهم من الحفاظ على قيمة مدخراتهم، الأمر الذي يُسهم بشكل واضح في تحويل الذهب من مجرد سلعة إلى أداة استثمارية يُمكن التعامل عليها بكل شفافية وسهولة من خلال تلك الصناديق، وتحت إشراف ورقابة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، بما يضمن حماية حقوق المواطنين.

الرئيس السيسي ومصطفى مدبولي
الرئيس السيسي ومصطفى مدبولي

وفي بداية تقريره، أوضح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه تم إطلاق أول صندوق مصري للاستثمار في الذهب في مايو 2023، وهو صندوق “إي زد – جولد” (AZ-Gold) من قبل شركة “أزيموت”، كما تم إطلاق صندوق ثان في يناير 2024، وهو صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب “سبائك”، مضيفًا أنه جار حاليًا دراسة إمكانية إطلاق صندوق ثالث تابع لإحدى شركات البنك الأهلي المصري.

وأشار الدكتور محمد فريد إلى أن تلك الصناديق تهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب (استثمار مادي في السبائك) مع تتبع قيمة الوثيقة السعر / مؤشر الذهب المعلن من قبل البورصة المصرية للأوراق المالية EGX.

كما نوه “فريد” في تقريره بأن التقارير الصادرة حول نشاط صندوقي الاستثمار في الذهب أفادت بأن عدد العملاء المُنضمين للاستثمار في الصندوقين بلغ 108808 عملاء حتى إبريل 2024.

وفيما يتعلق بصندوق “AZ-Gold‏”، أشار “فريد” إلى أنه يُعد أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب بمصر، موضحًا أن الاكتتاب فيه بدأ بتاريخ 21 مايو 2023، ويدير الصندوق شركة “أزيموت مصر” لإدارة الصناديق والمحافظ، بحد أدنى 100 وثيقة بسعر 10 جنيهات في الاكتتاب الأولي، ويُمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود.

منجم السكري
منجم السكري

في السياق ذاته، لفت رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أنه يتم التعاقد على شراء الوثائق من خلال الجهات المعنية المخصصة لذلك، وعددها 10 شركات متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق، وعلى رأس تلك الجهات، شركة أزيموت مصر مديرة الصندوق، مضيفًا أنه تم مؤخرًا إضافة جهتين لتلقي الاكتتاب ليصبح إجمالي عدد الشركات 12 شركة.

عن Admin

شاهد أيضاً

حريق شقة الفنانة سمية الألفي

تفاصيل اشتعال النيران في شقة الفنانة سمية الألفي ونقلها للمستشفى

تعرضت الفنانة سمية الألفي لحادث كاد يودي بحياتها حين اشتعلت النيران داخل شقتها صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *