الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

عاجل العثور جثمان الرئيس الإيراني ووزير خارجيته و6 آخرين في حادث سقوط مروحية الرئاسة

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في نبأ عاجل صباح اليوم الاثنين 20 مايو، العثور على جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وكانت وكالة رويترز، نشرت وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسئولين الإيرانيين جراء احتراق مروحية الرئاسة التي تقلهم بالكامل إثر هبوط صعب أمس الأحد.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

السيسي يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

 قدّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، خالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ومرافقيهم في حادث أليم.

وأعرب الرئيس السيسي، عن تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيراني في المصاب الجلل، داعيا الله عز وجل أن يتغمّد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان.

حطام مروحية الرئيس الإيراني
حطام مروحية الرئيس الإيراني

العثور على جثمان الرئيس الإيراني وحطام مروحية الرئاسة

وقد وجدت طائرة الرئيس الإيراني محترقة بالكامل إثر سقوطها وعلى متنها الرئيس إبراهيم رئيسى ووزير الخارجية حسین أميرعبد اللهيان ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتى وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشمى وبعض المسؤولين الآخرين.

وفقدت الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني أمس الأحد فيما تم العثور عليها صباح اليوم الاثنين وتلى ذلك العثور على جثمان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وفي وقت سابق، كشف رئيس منظمة الهلال الأحمر للإغاثة والإنقاذ الإيراني بابك المحمودي، عقب الإعلان عن حادث طائرة رئيس إيران بأنه تم الدفع بـ20 فرقة إنقاذ، والتي أرسلتها جمعية الهلال الأحمر الإيراني، إلى الموقع المحتمل التي هبطت خلالها المروحية، وفق ما نشرت «القاهرة الإخبارية».

حطام مروحية الرئيس الإيراني1
حطام مروحية الرئيس الإيراني1

وأضاف أن وفق المعلومات المتاحة، فإن حادث طائرة رئيس إيران وقع في منطقة كاليبار وورزغان، وقال تم إرسال طائرات بدون طيار تابعة للهلال الأحمر وفرق الإنقاذ إلى المكان، مضيفًا أنه تم إشراك فرق من محبي تسلق الجبال الذين يحاولون العثور على المروحية.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني، إن بعض الجثث في حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي احترقت ولا يمكن التعرف على هويتها، وفق ما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

تفاصيل وفاة الرئيس الإيراني وسقوط مروحية الرئاسة

وكان وزير الداخلية الإيراني قد أعلن في تمام الساعة الخامسة مساء أمس الأحد اضطراب طائرة الرئيس الإيراني إلى الهبوط الاضطراري بسبب سوء الأحوال الجوية، وانتشار البرد والضباب في المنطقة.

وبعد الإعلان عن اختفاء مروحية الرئيس الإيراني، كشف الهلال الأحمر عن الدفع بعدد من فرق الإنقاذ والتي وصل عددها لنحو 96 فرقة، منها 73 من الهيئة، و23 فرقة من طهران وباقي المحافظات الإيرانية، فضلا عن الاستعانه بكلاب خاصة مدربة، وجهود محبي التسلق للبحث عن الرئيس.

حطام مروحية الرئيس الإيراني2
حطام مروحية الرئيس الإيراني2

وبسبب سوء الأحوال الجوية، فشلت فرق الإنقاذ في العثور على المروحية وقد قامت تركيا بإرسال طائرة بدون طيار مزودة بأجهزة استشعار وإمكانية الرؤية الليلية للبحث في المنطقة للعثور على الطائرة.

وسبق أن أعلنت وكالة مهر للأنباء الإيرانية وفاة جميع ركاب مروحية الرئيس الإيراني في حادث التحطم.

وفي وقت سابق، كشف رئيس منظمة الهلال الأحمر للإغاثة والإنقاذ الإيراني بابك المحمودي، عقب الإعلان عن حادث طائرة رئيس إيران بأنه تم الدفع بـ20 فرقة إنقاذ، والتي أرسلتها جمعية الهلال الأحمر الإيراني، إلى الموقع المحتمل التي هبطت خلالها المروحية.

وأضاف أن وفق المعلومات المتاحة، فأن حادث طائرة رئيس إيران وقع في منطقة كاليبار وورزغان، وقال إنه تم إرسال طائرات بدون طيار تابعة للهلال الأحمر وفرق الإنقاذ إلى المكان، مضيفًا أنه تم إشراك فرق من محبي تسلق الجبال الذين يحاولون العثور على المروحية.

ونشرت قناة «القاهرة الإخبارية» صورا لطائرة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له التي سقطت أمس الأحد جراء سوء الأحواال الجوية وهبوط صعب في محافظة آذربيجان الشرقية شمال غرب إيران بسبب سوء الأحوال الجوية.

بعد إعلان وفاة رئيسي.. المرشد الأعلى يوافق على تعيين محمد مخبر رئيسا لإيران

أعلنت إيران رسميًا عن وفاة رئيسها إبراهيم رئيسي في حادث تحطم المروحية التي كانت تقله مع وفد مرافق له يضم وزير الخارجية، في مقاطعة أذربيجان الشرقية الجبلية في البلاد.

وينص الدستور الإيراني على أنه في حالة وفاة الرئيس، يتولى النائب الأول للرئيس، بموافقة المرشد الأعلى، صلاحيات ومهام الرئيس.

مروحية الرئيس الإيراني
مروحية الرئيس الإيراني

وسيتولى النائب الأول للرئيس محمد مخبر هذا المنصب بعد وفاة الرئيس وموافقة المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي.

 وبصفته رئيسا مؤقتا، يشكل مخبر جزءا من مجلس مكون من ثلاثة أشخاص، إلى جانب رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية، الذي سينظم انتخابات رئاسية جديدة في غضون 50 يوما من وفاة الرئيس.

عن Admin

شاهد أيضاً

شركة مناجم الذهب

مصر تعلن تأسيس شركة مناجم الذهب الجديدة لاستخراج 134 ألف أوقية بالصحراء الشرقية

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، عقد الجمعية التأسيسية لـ شركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *