إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

صدمة وحزن في الأهلي.. إصابة علي معلول قد تنهي مشواره الكروي.. قطع في وتر أكيليس

شهد لقاء الأهلي والترجي التونسي أمس السبت في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لحظة إصابة علي معلول النجم الدولي التونسي وظهير أيسر النادي الأهلي.

تفاصيل إصابة علي معلول

وتحدث النجم الدولي التونسي عن كواليس لحظة إصابته خلال الدقيقة الخامسة من مباراة الترجي التونسي أمس، السبت، وخروجه من ملعب حمادي العقربي في رادس بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ووفقاً لمصدر في الأهلي، فإن علي معلول قال عقب المباراة في حديثه للجهاز الفني وزملائه بالفريق، «الإصابة كانت قوية وسمعت صوت (طرقعة) في الركبة دون احتكاك مع أي لاعب، وهو ما جعلني أطلب التغيير لعدم قدرتي على استكمال اللقاء».

إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

وأضاف المصدر، أن إصابة علي معلول عبارة عن قطع في وتر أكيليس، ما يعني نهاية موسمه مع الأهلي، بل ربما يستمر الغياب لعدة أشهر في الموسم المقبل، حال بقاء النجم التونسي فى القلعة الحمراء.

وشدد المصدر على أن النجم التونسي سيخضع لأشعة فى القاهرة خلال الساعات المقبلة، لكن التشخيص المبدئي يؤكد إصابة اللاعب بقطع فى وتر أكيلس، وسيتم الإعلان عن الإصابة ومدة العلاج خلال الساعات المقبلة.

وأشار المصدر إلى أن الجميع في الأهلي أُصيب بصدمة لإصابة معلول، فقد انتابت مارسيل كولر مدرب الفريق حالة من الحزن بعد إصابة معلول، لأن المدرب السويسري يرى في معلول لاعبا مهما على الصعيد الفني ولا يختلف أحد على قدراته، كما أنه أحد “كباتن” الفريق وله دور مهم فى “لم شمل” الفريق دائماً.

الخطيب يدعم علي معلول ويوجه بعلاجه بأفضل الطرق

واختتم المصدر: “محمود الخطيب رئيس النادي حرص على دعم معلول في مطار قرطاج وتحدث معه لبضع دقائق وطلب من الجهاز الطبي وخالد بيبو مدير الكرة تحديد أفضل الطرق لعلاجه بما فيها السفر خارج مصر إذا لزم الأمر”.

ووصلت بعثة الاهلى إلى القاهرة صباح اليوم، الأحد، قادمة من تونس عقب التعادل السلبي مع الترجي على استاد حمادي العقربي مساء أمس في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتقام مباراة العودة في الثامنة مساء السبت المقبل باستاد القاهرة.

علي معلول بالعكاز
علي معلول بالعكاز

ماهو تر أكيليس

وتر أكيليس (Achilles tendon) يسمى أيضاً وتر العرقوب أو أخيل، وهو الوتر الذي يصل بين عضلات الساق وعظمة كعب القدم، وهو أطول وتر في الجسم بل أيضاً أقواهم وأكثرهم سماكة حيث يبلغ طوله 15 سم، مما يُمكنه المساعدة على رفع كعب القدم عن الأرض أثناء المشي.

لاعبون أثرت الإصابة بقطع وتر أكيليس على مستقبلهم

علي معلول ليس اللاعب الأول الذى يتعرض للإصابة بقطع وتر أكيليس، فقد تعرض العديد من اللاعبين لنفس الإصابة سابقا وعادوا للملاعب إلا أن جميع اللاعبين لم يعودوا إلى مستواهم قبل الإصابة وأشهر الذين أصيبوا به من اللاعبين هو شيكابالا، والذى أجرى جراحة فى وتر أكليس وتم تأهيله بعد التدخل الجراحى.

صالح جمعة

في موسم 2021، أعلن نادى سيراميكا إصابة لاعبه في ذلك الوقت صالح جمعة لاعب وسط الفريق، بقطع فى وتر إكيليس، من دون أى تدخل خلال ودية سيراميكا كليوباترا مع طلائع الجيش.

وأثبت الفحص الظاهري بحسب الدكتور فريد رضوان، رئيس الجهاز الطبى بنادى سيراميك حينها تعرض جمعة لقطع فى وتر أكيلس.

سعد سمير

تعرض سعد سمير مدافع النادي الأهلي لهذه الإصابة، في مباراة الأهلي أمام بلاتينيوم بطل زيمبابوى، واضطر سعد سمير لمغادرة ملعب اللقاء فى الدقيقة 12 من الشوط الأول بعد سقوطه في وسط الملعب دون تدخل من أحد ليحل زميله رامي ربيعة بديلًا له.

أحمد حمودي

تعرض أحمد حمودى لاعب وسط فريق بيراميدز السابق لقطع فى وتر أكيلس، أثناء مشاركته فى التدريبات الجماعية لفريقه، وخضع اللاعب لجراحة، وغاب حمودى عن الملاعب فترة تصل إلى 3 أشهر، خضع خلالها لبرنامج تأهيل.

وخضع أحمد حمودى لعملية جراحية كانت هى السبب فى عدم مشاركته فى المباريات الأخيرة لبيراميدز.

محمود عبدالرحيم “جنش”

تعرض محمود عبد الرحيم “جنش” حارس مرمى نادى الزمالك السابق إلى إصابة بقطع فى وتر أكيلس خلال تواجده مع منتخب مصر فى بطولة كأس الأمم الأفريقية التى استضافتها مصر منذ عدة أعوام وتسببت فى غيابه عن الملاعب.

أحمد فتحي

تعرض أحمد فتحى، لاعب النادى الأهلي السابق، للإصابة بقطع فى تر أكيلس خلال لقاء فريقه أمام بلدية المحلة في الدورى الممتاز موسم 2007 – 2008، وغاب على إثرها ثمانية أشهر كاملة.

جيلبرتو

كما أن الأنجولى جيلبرتو لاعب الأهلى السابق داهمته الإصابة فى وتر أكيلس أيضا عندما شارك منتخب أنجولا فى مباراة ودية عام 2006 ولكنه غاب لمدة عام ونصف، إلا أنه رحل عن صفوف القلعة الحمراء 2010 بعدما تسببت الإصابة فى تراجع مستواه.

وعانى جليبرتو من الإصابة التي داهمته مرة أخرى أثناء مشاركته فى إحدى المباريات مع فريق ليرس البلجيكى فى عام 2011 قبل أن يختتم مسيرته فى بترو أتليتكو الأنجولى.

من أشهر إصابات وتر اكيليس:

– التهاب وتر اكيليس: قد يتعرض وتر اكيليس إلى الالتهاب والإجهاد بسبب الاستخدام المفرط.

– تمزق وتر اكيليس: التمزق قد يكون جزئيّ أو كاملٍ، ويحدث في حالات عدم التعامل الجيد مع التهاب الوتر أو نتيجة الضغط المفاجئ؛ مما يؤثر على عملية المشي، ويتم التعامل مع التمزق عادةً عن طريق التدخل الجراحي.

تمزق وتر أكيلس

يحدث تمزق وتر أكيلس عندما تتعرض ألياف الوتر لتمزق جزئي أو كامل نتيجة الإجهاد الشديد أو الحركات القوية والمفاجئة على العقب. يمكن أن يحدث التمزق في أي جزء من الوتر، سواء كان في منطقة الوتر أو قرب العقب. يصاحب التمزق الألم الحاد في العقب وصعوبة في المشي والحركة. يحتاج التمزق الجزئي عادة إلى فترة زمنية أقل للشفاء مقارنة بالتمزق الكامل.

قطع وتر أكيلس

عندما يحدث قطع في وتر اكيلس هو حالة أكثر خطورة وشدة من التمزق. يحدث قطع الوتر عندما ينفصل الوتر تمامًا عن نقطة تثبيته في عظمة العقب. يمكن أن يحدث قطع الوتر نتيجة الإصابة الحادة أو التوتر المفرط على الوتر. يصاحب قطع الوتر ألمًا شديدًا مع عدم القدرة على استخدام العقب أو تحريكه. قد يتطلب علاج قطع الوتر جراحة فورية لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه.

علاج ألم وتر أكيلس

عندما يكون هناك ألم في وتر أكيلس دون وجود تمزق أو قطع في الوتر، يتم توجيه العلاج عادةً نحو تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

علاج قطع وتر أكيلس

عندما يحدث قطع في وتر أكيلس، يعتبر العلاج الجراحي الخيار الرئيسي لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه. يشمل العلاج الجراحي إحضار أطراف الوتر المنفصلة معًا وتثبيتها بواسطة غرز أو تقنيات جراحية أخرى. بعد الجراحة، يتبع المريض برنامج علاج فيزيائي لتعزيز شفاء الوتر واستعادة وظيفة العقب.

علاج تمزق وتر أكيلس

في حالة التمزق الجزئي أو الكامل لوتر أكيلس، يمكن أن يكون العلاج غير الجراحي خيارًا أوليًا، خاصة إذا كان التمزق غير شديد.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار عملات دول بريكس

أسعار عملات دول بريكس خلال تعاملات اليوم الأربعاء 12 يونيو

سجلت أسعار عملات دول بريكس أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم تراجعاً ملحوظاً وفقاً لآخر تحديثات شاشات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *