أخبار عاجلة
ضحايا حادث قطار المنيا
ضحايا حادث قطار المنيا

انتشال جثمان الضحية الثالثة في حادث قطار المنيا مجند عمره 24 عاما ووزير النقل يحيل المسئولين للنيابة

كتب ماهر سمير

عثرت فرق الإنقاذ النهري بالمنيا، على جثمان المتوفي الثالث في حادث تصادم قطار المنيا ، ويدعى أحمد جلال محمد 24 سنة، والذي سقط في مياه ترعة الإبراهيمية ولم تتمكن فرق الإنقاذ والأهالي من انتشاله حينها.

وجرى العثور على جثمان المتوفي قبالة مركز سمالوط والذي يقع على مسافة 25 كيلو مترا شمال قرية ماقوسة ومدينة المنيا.

اقرأ ايضا

استخراج جثمان ثاني ضحايا حادث قطار المنيا .. عمره 23 سنة يعمل فني في القطار بعقد مؤقت

تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى سمالوط، وإبلاغ أسرته التي كانت منتظرة في موقع الحادث للتوجه إلى هناك، تمهيدًا لإنهاء إجراءات النيابة العامة ونقله إلى مسقط رأسه والدفن بالقليوبية.

يذكر أن أسرة الضحية الثالثة من محافظة القليوبية، وأكدوا أنه مفقود ولا يمكن التواصل معه منذ صباح الحادث، خاصة أنه كان يؤدي خدمته على متن القطار، ويأتي ذلك عقب الإعلان عن انتشال جثتين لكلاً من: رمضان محمد النادي، من أبناء محافظة الفيوم، وحامد مصطفى، من أبناء القليوبية، وإصابة 22 آخرين.

أعلنت الأجهزة الأمنية أنه تم بالتنسيق مع قوات المسطحات والإنقاذ النهري أنه تم استخراج جثمان ثاني ضحايا حادث قطار المنيا ليرتفع عدد الوفيات إلى اثنين بجانب مايقرب من 22 مصابا بينهم 3 اجنبيات.

ثاني ضحايا حادث قطار المنيا .. فني بالتعاقد في القطار المنكوب

وأكدت وزارة الصحة أن المتوفي شاب يدعي حامد مصطفى كامل من قرية طحانوب مركز شبين القناطر في محافظة القليوبية غير متزوج ويعمل فني في عربة الباور بالقطار المنكوب بنظام التعاقد.

حادث قطار المنيا
حادث قطار المنيا

وشهدت مصر اليوم اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم (عربة القوى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا مما أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار في ترعة الإبراهيمية، وتم فصل القطار عن العربتين وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

وقال «عبدالناصر شمس» من قرية طحانوب بشبين القناطر إن الفقيد شاب فنى يعمل بنظام التعاقد على القطار المنكوب في عربة الباور وكان قادما من أسوان إلى القاهرة.

حامد مصطفى كامل ثاني ضحايا حادث قطار المنيا
حامد مصطفى كامل ثاني ضحايا حادث قطار المنيا

وأضاف أنه شاب مكافح له شقيقان وأنه عقب انتهائه من عمله يعمل في أوقات الفراغ في أحد الأفران البلدية بالقرية لتكوين نفسه ووالدته تعمل مدرسة بمدرسة طحانوب الابتدائية بالقرية ووالده مدرس أيضا بالمعاش.

وقال «أسامة سعد» من أهالى القرية إن الفقيد حاصل على دبلوم صناعة قسم ميكانيكا وهو أصغر أشقائه وهم كلا من أحمد تربية رياضية، ومحمد، خدمة اجتماعية وإيمان تربية رياضية، وهدى ممرضة بمستشفى الخانكة، والفقيد كان مثالا يحتذي به لكل شاب في كفاحه فمنذ نعومة أظافره وهو يعمل بأحد الأفران بجوار منزله لمساعدة والده إلى أن التحق بالعمل فنى في عربة الباور في السكة الحديد بنظام التعاقد.

أول ضحايا حادث قطار المنيا .. مجند من الفيوم

وكانت قوات الإنقاذ النهري والأجهزة المعنية قد انتشلت جثمان أول ضحايا الحادث وهو المجند المدعو “محمد رمضان النادي” والذي يبلغ من العمر 22 سنة، من أبناء محافظة الفيوم، حيث تم انتشال الجثمان علي مسافة تبلغ نحو عمق 30 مترًا بترعة الابراهيمية الواقعة علي الطريق الزراعي مباشرة.

وكانت جثة المتوفي أودعت إلى مشرحة مستشفى المنيا العام تحت تصرف النيابة العامة، فيما قال أحد أصدقاء الشاب: “محمد يبلغ من العمر 22 عامًا، يتمتع بالسيرة الحسنة بين الجميع، وكان نازل خدمة تأمين القطار، وفوجئنا بخبر الحادث”.

المجند محمد رمضان أول ضحايا حادث قطار المنيا
المجند محمد رمضان أول ضحايا حادث قطار المنيا

من جهتها، أعلنت مديرية صحة المنيا خروج 19 مصابا من مصابي حادث تصادم قطارين بمنطقة ماقوسة في المنيا، عقب إجراء الإسعافات العاجلة لهم وتماثلهم للشفاء، حيث خرج 14 مصابا من مستشفي المنيا العام، و5 مصابين اخرين من مستشفي المنيا الجامعي.

وتم إجراء عملية جراحية لمصاب بالكتف، حيث تراوحت باقي الإصابات للمصابين الذين تم خروجهم ما سحجات وجروح وكدمات دون اصابات خطيرة.

وزير النقل يحيل المسئولين عن حادث قطار المنيا إلى النيابة العامة

وعلى صعيد متصل عقد اليوم الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، اجتماعًا موسعًا مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، بحضور نواب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي، والطرق والكباري، والنقل البحري، ورؤساء المناطق المختلفة بهيئة السكك الحديدية.

في بداية اللقاء قرأ الجميع الفاتحة على أرواح ضحايا حادث قطار المنيا، وأكد «الوزير» أن الحادث قد أصاب الشعب المصري بالحزن الشديد وأن حياة كل مواطن مصري يجب أن تصان وأن يتسابق الجميع للحفاظ عليها، مؤكدًا أنه لا تهاون مع من عرّض حياة المواطنين للخطر أو من تسبب في إلحاق الضرر بمهمات ومعدات السكك الحديدية التي يملكها الشعب.

وأكد «الوزير» إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وتحويله إلى النيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية والتأديبية المغلظة والتعامل مع العناصر المهملة بكل حسم، بهدف بترها من منظومة السكك الحديدية.

وشدد الوزير على رؤساء المناطق وقيادات الهيئة بالتفتيش الدوري على الورش وصيانة القطارات والجرارات والتفتيش على كل الأبراج والمشروعات والتأكيد على قائدي القطارات بعدم غلق جهاز ATC ومتابعة التزام السائقين بتشغيل الجهاز والمتابعة المستمرة لعمل قائدي القطارات ومدى التزامهم بالتعليمات التي تحقق السلامة والأمان لمسير القطارات.

كما أكد «الوزير» أهمية المرور على كافة المشروعات بشكل دوري ومستمر وأن يؤدي كل موظف المهام الموكلة إليه وفقًا للكارت الوظيفي لكل وظيفة والالتزام بكافة التعليمات الخاصة بسلامة التشغيل، مؤكدًا أنه لا تسامح مع أي تراخٍ أو عدم انضباط وسيتم الضرب بيد من حديد على كل متسبب ومخطئ.

كما قام الفريق كامل الوزير بعقد لقاء مع عدد كبير من سائقي القطارات بمحطة مصر برمسيس، حيث أكد ضرورة الالتزام بضوابط التشغيل وإجراءات السلامة المنصوص عليها في لائحة السكك الحديدية وعدم تجاوز السرعات المقررة والالتزام بإشارات السيمافورات، والتشغيل المستمر لجهاز ATC مستعرضًا إجراءات السلامة الواجب اتباعها في القطارات عند توقف القطار.

كما أكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أن كل من سيخطئ وكل من لم ينفذ التعليمات ستتم محاسبته فورا؛ حيث إن حياة كل مواطن مصري أمانة في أعناقنا جميعًا. مضيفاً أنه لا تسامح مع أي مخطئ يتسبب في الإساءة لسمعة السكة الحديد ووزارة النقل ويتسبب في الإضرار بحياة المواطنين؛ حيث سيتم بتره من منظومة السكك الحديدية، مؤكدًا إيقاف كل من تسبب في حادث قطار المنيا عن العمل وتحويله إلى النيابة العامة.

كما وجه الوزير بنشر كافة الجزاءات التي يحصل عليها المقصرون في العمل بلوحة الإعلانات العامة برئاسة الهيئة وجميع المناطق التابعة لها في جميع أنحاء الجمهورية وتكريم العاملين المجتهدين والمنضبطين شهريًّا أمام الرأي العام وفقًا لمبدأ الثواب والعقاب، مشيرًا إلى أنه على الكل أن يتسابق في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكات الهيئة، خاصة أن هذه الجرارات والعربات مملوكة للشعب، مضيفًا أن أي موظف سيثبث تعاطيه المخدرات من أول عينة تحليل سيعرض نفسه للسجن والفصل.

عن Admin

شاهد أيضاً

حادث أتوبيس جامعة الجلالة

الصحة تعلن أسماء مصابي وضحايا حادث أتوبيس جامعة الجلالة .. وفاة 12 وإصابة 25 طالبا

متابعة ميرهان عمر أصدرت مديرية الصحة في محافظة السويس، بيانًا رسميًا يتضمن أسماء مصابين وضحايا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *