الحرب الإسرائيلية اللبنانية
الحرب الإسرائيلية اللبنانية

الحرب الإسرائيلية اللبنانية .. 12 دولة تطالب بوقف إطلاق النار واستمرار سقوط الشهداء والضحايا

عصام الحوت

منذ صباح الاثنين الماضي، يشن الاحتلال هجوما هو الأعنف والأوسع والأكثر كثافة على لبنان  منذ حرب يوليو 2006، حيث تعرض الجنوب اللبناني لمئات الغارات الجوية وسط اشتعال الحرب الإسرائيلية اللبنانية وسقوط مئات الشهداء.

واستهدف الجيش الإسرائيلي بضرباته هذا الأسبوع قيادات من حزب الله ومئات المواقع في عمق لبنان فرّ منها مئات الآلاف، وفي المقابل أطلق الحزب وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل.

وقالت إسرائيل إن طائراتها المقاتلة استهدفت جنوب لبنان وسهل البقاع، وهو معقل لحزب الله إلى الشمال، كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيستدعي لواءين من قوة الاحتياط لتنفيذ مهام عملياتية على الجبهة الشمالية.

الحرب الإسرائيلية اللبنانية
الحرب الإسرائيلية اللبنانية

ضحايا الحرب الإسرائيلية اللبنانية .. 51 شهيدا و223 جريحا في 24 ساعة

وقد أعلن وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض، أن حصيلة ضحايا الغارات أمس الأربعاء فقط بلغت 51 شهيدًا و223 جريحا، مضيفا أن مستشفيات الجنوب تعمل بكامل طاقتها لاستيعاب مئات المصابين جراء الاعتداءات الصهيونية على البلاد، مضيفا أن هذه الغارات خلفت مئات الشهداء والمصابين.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، أن حصيلة غارات الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، بلغت 72 شهيدا بينهم نساء وأطفال، وأكثر من 392 جريحا.

وفي وقت سابق، أعلن منسق خطة الطوارئ في الحكومة اللبنانية وزير البيئة ناصر ياسين، أن عدد الشهداء في لبنان منذ 8 أكتوبر 2023، بلغ 1247 والجرحى 5 آلاف و278 معظمهم من المدنيين، بما في ذلك الأطفال والنساء.

وأشار ياسين إلى أن عدد النازحين الذين لجأوا إلى مراكز الإيواء قد بلغ حتى الآن 52900 شخص، موزعين على 360 مركزًا، معظمها من المؤسسات التربوية والمدارس الرسمية.

حزب الله
حزب الله

وأوضح أن هؤلاء النازحين يمثلون حوالي 30 % من مجموع الأهالي الذين هجروا من مناطقهم بسبب القصف والمجازر الاسرائيلية.

وأضاف “نحن نقدر عدد النازحين من المناطق اللبنانية، وخصوصًا من الجنوب والبقاع، بأكثر من 150 ألف شخص، الذين اضطروا لترك أراضيهم وبلداتهم بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة”.

قال مسؤول أمريكى رفيع للقناة الـ 13 الإسرائيلية، إنه تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحزب الله، وسيدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة ليكون خطوة في وقف الحرب الإسرائيلية اللبنانية

وطالبت الولايات المتحدة وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية والعربية، اليوم الخميس، بوقف فوري لإطلاق النار على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان لمدة 21 يومًا، بحسب سكاي نيوز.

وقف فوري لإطلاق النار.. نص البيان «الأمريكي الأوروبي العربي» بشأن الحرب الإسرائيلية اللبنانية

وقال الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك نشره البيت الأبيض في موقعه الرسمي: “لقد حان الوقت للتوصل إلى تسوية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية تضمن السلامة والأمن، وتمكّن المدنيين من العودة إلى ديارهم”.

وأشارا  إلى أن “البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد 10 دول تشمل كلا من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر”.

وقال الرئيس الفرنسي : “نحن نعمل بشكل جاد للغاية، وكنت قبل قليل مع رئيس الوزراء ميقاتي. أنا قلق للغاية في هذا الوقت حيال ما يحصل في لبنان، ونحن متضامنون تماماً مع شعب لبنان”.

وأضاف البيان: “يهدد تبادل إطلاق النار منذ 7 أكتوبر، خاصة خلال الأسبوعين الماضيين، بصراع أوسع نطاقا، وإلحاق الأذى بالمدنيين”.

لبنان تحت القصف
لبنان تحت القصف

وتابع: “لذلك عملنا معا في الأيام الأخيرة على إطلاق دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لإعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب المزيد من التصعيد عبر الحدود”

وأكد أن البيان “حظي بتأييد الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وقطر”.

واختتم البيت الأبيض بيانه بالقول: “ندعو إلى موافقة واسعة النطاق ودعم فوري من حكومتي إسرائيل ولبنان”.

ووسّعت إسرائيل غاراتها الجوية على لبنان الأربعاء لتقتل 81 شخصا على الأقل، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

واعتبر رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي أن الغارات الجوية في لبنان تمهد الطريق لعملية برية محتملة مما يثير مخاوف من أن يشعل الصراع حربا أوسع في الشرق الأوسط.

وقال الرئيسان في بيان مشترك: “لقد حان الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود الإسرائيلية – اللبنانية لضمان سلامة السكان وعودتهم الآمنة إلى ديارهم”. ودعوا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان لإعطاء فرصة للدبلوماسية – وللنجاح في تجنب المزيد من التصعيد على الحدود.

وقف إطلاق النار في لبنان
وقف إطلاق النار في لبنان

وقال مسؤول أمريكي من المتوقع أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ خلال ساعات، وغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نيويورك.

بلغ التصعيد فى لبنان مستويات غير مسبوقة، فى الوقت الذى أكدت إسرائيل إصرارها على المضى قدمًا نحو تحقيق الأهداف جنوب لبنان؛ حال فشلت الدبلوماسية فى وقف صواريخ حرب الله على الشمال الإسرائيلي.

فى هذا السياق شن الطيران الحربى الإسرائيلى سلسلة غارات منذ صباح، اليوم الخميس، استهدفت بلدات مجدل زون، صور الحوش، كفرتبنيت، كفرمان، تبنين وبرعشيت، كما اغار مستهدفاً بلدتي زوطر الشرقية ومعركة ودير قانون راس العين والصوانة.

وأدت الغارات التي شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على بعلبك فجر اليوم إلى تدمير حي بأكمله.

وتتواصل غارات الاحتلال على عدة مدن وبلدات لبنانية، خاصة في الجنوب.

وفي وقت سابق، كشفت تقارير صحفية، أن الهجوم الإسرائيلي على بلدة جون، استهدف قيادي بحزب الله يدعى خضر رعد، وأن المستهدف في الغارة الإسرائيلية على المعيصرة، يدعى حسين عمرو، وهو رجل دين.

وكانت وسائل إعلام لبنانية، أعلنت وجود غارة طالت أطراف بلدة جون بقضاء الشوف للمرة الأولى.

جلسة طارئة في مجلس الأمن

وقد عقد مجلس الأمن جلسة طارئة لمناقشة العدوان على لبنان، وقد طالب ممثلو الدول المشاركة بوقف فورى لإطلاق النار وقتل الأبرياء.

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

الموقف المصري من الحرب الإسرائيلية اللبنانية

ومن جانبه قال وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، أمام جلسة مجلس الأمن ، أن المأساة التي يعيشها لبنان الآن هي نتيجة للعجز المخزي لمجلس الأمن عن الاضطلاع بمسؤوليته لوقف الحرب الدائرة منذ عام كامل على غزة، مذكرًا بأن مصر حذرت مرارًا من أن استمرار الحرب على غزة ينذر باتساعها إلى ساحات إقليمية أخرى، وبتهديد السلم والأمن الدوليين في كامل منطقة الشرق الأوسط.

وأكد أن ما يحدث الآن في لبنان هو عدوان مكتمل الأركان، وانتهاك صارخ لسيادة دولة عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة، أزهق أرواح المئات وتسبب في آلاف الجرحى، وفرض نزوح قسري لعشرات الآلاف من المواطنين اللبنانيين، في إهدار كامل لميثاق الأمم المتحدة وبالمخالفة لأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، مشددا على ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، بشكل شامل وغير انتقائي وبدون تمييز بين الأطراف المخاطبة بالقرار، وأنّ يتم الوقف الفوري وغير المشروط للانتهاكات المستمرة لسيادة الأراضي والأجواء اللبنانية.

ميقاتي: من حق لبنان استعادة أراضيه المحتلة

ومن جانبه قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تبقى العبرة في التطبيق عبر التزام  اسرائيل بتنفيذ  القرارات الدولية.

وفي كلمة أمام مجلس الامن قال رئيس الحكومة: نريد الخروج بحل جدي يقوم على تضافر جهود جميع الدول المشاركة في العمل على الضغط لوقف فوري لإطلاق النار في كل الجبهات ولا سيما جبهة لبنان وعودة الأمن والإستقرار إلى أراضيه، مضيفا أنه يمكن لهذه المحنة أن تتحول الى فرصة لو قبل الجميع بتنفيذ القرار الصادر عن هذا المجلس أي القرار 1701 لعام 2006 ولو أصرت القوى الكبرى الفاعلة على تطبيقه.

فنحن في لبنان نؤمن بالإستقرار ونعمل من أجله. ونحن من أوائل الدول التي وقعت على ميثاق الأمم المتحدة، وكنا مشاركين فعالين في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من خلال مساهمة مندوبنا الدكتور شارل مالك.

حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

وأضاف ، إن هذا الإسهام يعكس إلتزام لبنان العميق بالقيم الإنسانية والعدالة الدولية، وبإسم هذه القيم التي جمعتنا تحت مظلة الأمم المتحدة، جئنا لنؤكد على حق لبنان في الإستقرار والأمن والأمان، وحقه في السيادة والدفاع عنها، وحقه في إستعادة أراضيه المحتلة.

نتنياهو: المفاوضات تحت النار ومستمرون في ضرب حزب الله

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن المفاوضات بشأن تهدئة محتملة مع حزب الله اللبناني، لن تكون إلا تحت النيران.

وتابع نتنياهو خلال مُشاورة أمنية مع أعضاء حكومته: «نواصل ضرب حزب الله بكل قوتنا»، بحسب ما ذكرته صحيفة «يديعوت آحرونوت» العبرية.

الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان

وعلى صعيد متصل ذكرت شبكة “سي إن إن”، أن واشنطن نشرت العشرات من القوات الأمريكية إلى قبرص استعدادا لإجلاء رعاياها من لبنان وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

وأفاد مسؤولون أمريكيون لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، بنشر العشرات من القوات الأمريكية في قبرص وسط تصاعد حاد في التوترات بين إسرائيل وحزب الله، وهم يستعدون لمجموعة من حالات الطوارئ بما في ذلك عملية إجلاء محتملة من لبنان للمواطنين الأمريكيين في حالة اندلاع حرب شاملة.

في وقت سابق، صرح المتحدث باسم البنتاجون الجنرال بات رايدر بأن الجيش الأمريكي سينشر “عددا صغيرا من العسكريين الأمريكيين إلى الأمام” في المنطقة “من باب الحيطة والحذر”، لكنه رفض الإفصاح عن عدد القوات التي تم نشرها، وأين تم إرسالها، والفرع الذي ينتمون إليه.

بلينكن وزير الخارجية الأمريكي
بلينكن وزير الخارجية الأمريكي

هذا ودعت وزارة الخارجية البريطانية، جميع البريطانيين في لبنان إلى “المغادرة فورا”، فيما أصدرت بيانا حول حشد حوالي 700 جندي بريطاني للتنقل إلى قبرص في حالة الحاجة إلى إجلاء طارئ.

ووصلت التوترات بين إسرائيل وحزب الله إلى مستويات عالية جديدة، حيث أعلن الجيش الاسرائيلي، الأربعاء، البدء باستدعاء لواءين من الاحتياط للعملية العسكرية في الشمال، فيما عارضت الإدارة الأمريكية أي عملية برية في لبنان.

مواضيع ذات صلة

ارتفاع أعداد ضحايا انفجارات البيجر في لبنان لـ 4000 مصابا و11 قتيلا أغلبهم من أعضاء حزب الله

اشتعال الوضع في الشرق الأوسط .. بلينكن يحذر من ضربة إيرانية اليوم.. وحزب الله يستهدف موقعا عسكريا

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الدولار اليوم

أسعار الدولار اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 في مصر

كتبت مي عمر شهدت أسعار الدولار اليوم في مصر استقرارا في تعاملات الأربعاء 16 أكتوبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *