سعر الدولار مقابل الجنيه
سعر الدولار مقابل الجنيه

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 7 أغسطس بعد موجة خروج الأموال الساخنة

شهدت معظم البنوك المحكومية والخاصة العاملة بمصر ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 وذلك بعد موجة خروج الأموال الساخنة حيث سجل سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي، 49.52 للشراء جنيه و49.62 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم

 

بلغ سعر الدولار في البنك الأهلي 49.20 جنيه للشراء، 49.30 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك قناة السويس

وسجل سعر الدولار في بنك قناة السويس 49.20 جنيه للشراء، 49.30 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم

سعر الدولار في بنك مصر

وسجل سعر الدولار في  بنك مصر 49.20 جنيه للشراء، 49.30 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك الكويت الوطني

وسجل سعر الدولار في بنك الكويت الوطني 49.20 جنيه للشراء، 49.25 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري 49.18 جنيه للشراء، 49.32 جنيه للبيع.

أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم الأربعاء 7 أغسطس

ننشر أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 وفقا للتحديثات الصباحية في البنك المركزي المصري، في البنوك الحكومية والخاصة العاملة بالسوق المصرفية المصرية.

وسجل سعر الدولار 49.34  جنيه للشراء، 49.44 جنيه للبيع، فيما سجل سعر اليورو سجل 53.74 جنيه للشراء، 54.22 جنيه للبيع، أما الريال السعودي فقد سجل 13.13 جنيه للشراء، 13.18 جنيه للبيع.

أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى

سعر الدولار اليوم

49.34 جنيه للشراء.

49.44 جنيه للبيع.

أسعار العملات اليوم
أسعار العملات اليوم

سعر اليورو الأوروبى اليوم

53.74 جنيه للشراء.

54.22 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

62.71 جنيه للشراء.

63.32 جنيه للبيع.

أسعار العملات العربية

سعر الريال السعودي اليوم

13.13 جنيه للشراء.

13.18 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الكويتى اليوم

160.87 جنيه للشراء.

162.31 جنيه للبيع.

أسعار العملات العربية اليوم
أسعار العملات العربية اليوم

سعر الدرهم الإماراتي

13.42 جنيه للشراء.

13.46 جنيه للبيع.

 

سعر الريال القطري

12.52 جنيه للشراء.

13.56 جنيه للبيع.

أزمة خروج الأموال الساخنة من مصر

وأكد عدد من المصرفيون ومحللي اقتصاد، أن زيادة الموجة البيعية بفعل مخاوف تصاعد التوترات الجيوسياسية بالمنطقة أدى لارتفاع سعر صرف الدولار بعد ما سمي بـ موجة خروج الأموال الساخنة

كان الدولار ارتفع بشكل مفاجئ أمس بنحو 75 قرشا وسط موجة تخارج من المستثمرين الأجانب من أذون الخزانة بالعملة المحلية قبل أن يعكس اتجاهه ويتراجع 25 قرشا بنهاية تعاملات أمس و5 قروش اليوم بالبنوك.

أزمة خروج الأموال الساخنة
أزمة خروج الأموال الساخنة

ورغم تراجع الدولار فإنه لا يزال فوق 49 جنيها في البنوك بسبب زيادة الضغط على طلب العملة أمس واتجاه الأجانب إلى تحويل استثماراتهم من الجنيه إلى دولار.

ويطلق البعض على الاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة الأموال الساخنة بسبب سهولة تخارجها وتبعاتها السلبية على زيادة الضغط على الجنيه وارتفاع الدولار.

هدوء الطلب على الدولار

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، إن عودة الدولار للانخفاض يعني هدوء وتيرة تخارج المستثمرين الأجانب من السوق المصري.

وأوضح أنه قد يكون المستثمرين الأجانب تمهلوا في قرار الخروج بعد هبوط قيمة الجنيه مقابل الدولار تجنبا لتراجع ربحيتهم من فارق السعر بين الدخول والخروج.

خروج الأموال الساخنة للأجانب على جنيه ضعيف

خروج الأجانب على سعر جنيه ضعيف يساعد في الحد من الضغط على الدولار وتقليل مطامع المستثمر الأجنبي من تحقيق ربحية من فارق قيمة العملة وسعر العائد المرتفع على الاستثمارات، وفق ما قاله محمد بدرة الخبير المصرفي.

وكان سوق “الإنتر بنك” التي تعد شبكة داخلية بين البنوك ويشرف عليها البنك المركزي لبيع وشراء الدولار بينهم شهدت أمس نشاطا ملحوظا بسبب زيادة الضغط على الدولار لتمويل خروج الأجانب.

وأوضح محمد بدرة، أن تراجع وتيرة تراجع الجنيه جاء مدفوعا بهدوء نزيف البورصات العالمية وسط مخاوف دخول الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود اقتصادي بعد المؤشرات الاقتصادية بارتفاع معدل البطالة.

كانت مصر استقطبت نحو 22 مليار دولار خلال أول شهرين من تحرير سعر الصرف في مارس وأبريل الماضيين ليصل إجمالي المحفظة إلى رقم قياسي بنحو 35.4 مليار دولار، وفق آخر أرقام صادرة عن البنك المركزي.

سعر الفائدة البنك المركزي
سعر الفائدة البنك المركزي

عودة التخارج مجددا مرهون بزيادة المخاطر

واتفق مصطفى شفيع، رئيس قطاع البحوث في شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، مع الأراء السابقة، في أن وتيرة تخارج الأجانب هدأت إلى حد ما بعد هدوء الأوضاع العالمية ما قلل الضغط على الدولار.

وأضاف، أن عودة الأجانب للتخارج مجددا يرتبط بمدى تصاعد التوترات بالمنطقة فعند ظهور تطورات سلبية سيسارعون في التخارج، موضحا أن تخارج الأجانب أمس غير مقلق ومن المتوقع عودة الأوضاع إلى طبيعتها بعد استقرار الأوضاع بالمنطقة، وفق ما قاله شفيع.

وتسبب خروج أموال ساخنة بنحو 22 مليار دولار من السوق المصري خلال النصف الأول من 2022 في زيادة معاناة مصر من أزمة النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة، قبل الإجراءات الإصلاحية الأخيرة.

من جانبه أكد وزير المالية أحمد كوجك، أن مصر تأثرت بخروج بعض الأموال الساخنة لكنها تسيطر على ذلك بعدد من الإجراءات، منها التنوع في الأدوات ودراسة عمل صكوك في السوق المحلية.

وقال الوزير في تصريحات لقناة العربية، إن مصر دولة ناشئة منفتحة على العالم ويوجد مستثمرون أجانب يريدون دخول السوق المصرية، لافتًا إلى أن هناك توجها حكوميا بالعمل على تيسير الاستثمار وتدفق رؤوس الأموال وتحسين الخدمات للمصدرين سيتم الإعلان عنها الفترة القادمة.

وزير المالية: ننتظر تدفق استثمارات خليجية الفترة المقبلة

وأشار وزير المالية إلى أن الفترة القادمة ستشهد تدفق المزيد من الاستثمارات الخليجية، مشيرًا إلى وجود تعاون كبير مع المملكة العربية السعودية، إذ التقى مع وزير المالية السعودي مؤخرًا، وهناك تنسيق وتعاون دائم ومستمر للوصول إلى أفضل صيغة للتعاون.

وأوضح كجوك إلى أن التضخم يحتاج آلية دقيقة للتعامل معها، فالبنك المركزي وكل المجموعة الاقتصادية تتابع الموقف وتحلل الأمور، مؤكدا أن المؤشرات المالية للاقتصاد المصري مطمئنة وتم التعامل مع صدمات عديدة ولدينا قدرة كبيرة من المرونة، وعامل الوقت مهم فكلما تعاملنا بإجراءات سليمة ومسبقة فإن ذلك يكون أمرا جيدا.

وتابع الوزير، أنه تم خفض الدين الخارجي، بسبب برنامج الطروحات وصفقة رأس الحكمة، معلنا أن الحكومة قررت فتح أسواق جديدة في اليابان والصين، وتفكر في إصدار صكوك في السوق المحلية، فهناك مهتمون بذلك ونركز على التمويل الميسر من المؤسسات الدولية، حيث إن شروطه جيدة وبه فترات سماح جيدة.

أحمد كوجك وزير المالية
أحمد كوجك وزير المالية

كما أضاف الوزير قائلاً: أولوياتنا الفترة المقبلة تتمثل في ثلاثة محاور رئيسية، الأول حزمة من الإجراءات والإصلاحات لمجتمع المال والأعمال، وسنبدأ صفحة جديدة لتحسين الخدمات المقدمة وخلق شراكة، وستكون هناك جهات متخصصة لتقييم ذلك.

وأوضح أن المحور الثاني يتمثل في جعل السياسة المالية بجانب مساهمتها الأساسية تستطيع بشكل أكبر ومؤثر في التنمية والنشاط الاقتصادي وهناك تركيز كبير عليها، وهناك توافق كبير بين المجموعة الاقتصادية في هذا الشأن.

كما كشف كجوك أن المحور الثالث هو ضمان أن مسار الدين في تراجع وتحسن مستمر، حتى ننفق بشكل أكثر على برامج الحماية الاجتماعية.

2.1 مليار دولار تحويلات المصريين العاملين بالإمارات للعام المالى 23/22

رصدت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول قيمة تحويلات المصريين العاملين بالإمارات إلى 2.1 مليار دولار خلال العام المالى 2022/2023.

بينما بلغت قيمة تحويلات الإماراتيين العاملين فى مصر 35.5 مليون دولار خلال العام المالى 2022 /2023 مقابل 35.8 مليون دولار خلال العام المالى 2021 /2022 بنسبة انخفاض قدرها 0.9%.

وحققت قيمة الاستثمارات الإماراتية فى مصر ارتفاعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات الجهاز، حيث بلغت 2.1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالى 2023/ 2024، ارتفاعا من 1.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022/ 2023 بنسبة زيادة بلغت 41.1%.

وفى نفس السياق، سجل قيمة التبادل التجارى بين مصر والإمارات نحو مليار دولار فى الربع الأول من عام 2024، مقابل 901.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع قدرها 12.5%.

وسجلت قيمة الصادرات المصرية إلى الإمارات 380.1 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2024 مقابل 379 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023  بنسبة ارتفاع قدرها 0.3%.

وبلغت قيمة الواردات المصرية من الإمارات 634.5 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2024 مقابل 522.7 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023 بنسبة ارتفاع  قدرها 21.4%.

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر بنحو 105 ملايين دولار

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 105 ملايين دولار مسجلا مستوى قياسي جديد عند 46.489 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضي، وفق بيانات صادرة للبنك المركزي.

وقفز احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر 4 أشهر بأكثر من 11 مليار دولار مدعوما بأكبر صفقة استثمارية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار لتطوير رأس الحكمة.

كان صندوق النقد الدولي كشف في وثائق صادرة له في وقت سابق أن هيئة المجتمعات العمرانية ستبيع للبنك المركزي 12 مليار دولار نصف الأموال السائلة من صفقة رأس الحكمة بهدف تغذية احتياطي النقد الأجنبي.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *