العلاقات المصرية الإماراتية
العلاقات المصرية الإماراتية

بعد زيارته الـ 21 أمس.. العلاقات المصرية الإماراتية في حكم بن زايد والسيسي

في خطوة جديدة لترسيخ العلاقات المصرية الإماراتية وصل الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى مطار العلمين الدولي مساء أمس الاثنين، في زيارة جديدة لمصر تستغرق عدة أيام.

العلاقات المصرية الإماراتية

وتتميز العلاقات بين الدولتين بالعمق والاستفادة والاحترام المتبادل في مختلف المجالات، حيث شهدت العلاقات المصرية الإماراتية تطورًا استراتيجيًا كبيرًا، خاصة خلال العقد الحالي.

يأتي ذلك في ظل العلاقات الجيدة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، واللذان يتبنيان وجهات نظر متقاربة تجاه العديد من الملفات الإقليمية والدولية، فضلًا عن دعم وتعزيز روابط الأخوة والتعاون المشترك بين البلدين.

العلاقات المصرية الإماراتية
العلاقات المصرية الإماراتية

وتتميز العلاقات المصرية الإماراتية بكونها علاقات قائمة على الوعي المشترك وفهم طبيعة التغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة، والدعم المتبادل بين الطرفين على الساحة الإقليمية والدولية، وحضورهم المتميز في مختلف المحافل تحت راية عربية واحدة ومواقف راسخة ووجهات نظر متقارب، تعود لعقود طويلة، وتستمر بشكل استراتيجي في العقد الحالي.

ترتكز العلاقات المصرية الإماراتية الحالية على مجموعة من الثوابت الراسخة والقواعد الصلبة التي تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون المشترك وتقارب وجهات النظر، فضلًا عن الصداقة القوية على المستوى الشخصي بين الزعيمين، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، واللذان يلتقيان بشكل دوري في زيارات متبادلة وعلى هامش مختلف المحافل الدولية، مع الإشارة إلى اللقاء المنتظر بين الطرفين على هامش زيارة محمد بن زايد للقاهرة خلال الأيام المقبلة.

العلاقات السياسية بين مصر والإمارات

تستند العلاقات المصرية الإماراتية على المستوى السياسي، على مجموعة من الأسس والقواعد الصلبة التي تستمد جذورها من وجهات النظر المتقاربة بين الطرفين، والتي تشهد تطورًا أكثر لمواكبة الأحداث الإقليمية والدولية المتسارعة.

ويعتمد الطرفان على بعضهما في دعم متبادل ووجهات نظر مشتركة حيال التطورات الإقليمية والدولية الحالية، لدعم حلحلة الصراعات ودعم الاستقرار والسلام في إطار الحفاظ على محددات الأمن القومي لكل طرف، حتى وصل الطرفين لمستوى الشراكة الاستراتيجية الراسخة القادرة على مواجهة مختلف التحديات.

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

وشهدت العلاقات المصرية الإماراتية على المستوى السياسي تنسيقًا وثيقًا حيال القضايا الرئيسة، مثل القضية الفلسطينية والعراقية واللبنانية والليبية واليمنية والسورية والسودانية، في ظل التقارب الكبير في الرؤى والمواقف السياسية تجاه مختلف القضايا الإقليمية، على أسس راسخة تقوم على ترتكز على دعم التسوية السياسية لتلك الأزمات حقنًا للدماء وحفاظًا على مقدرات الشعوب، وضرورة تكثيف العمل العربي المشترك والجهود الدولية للتوصل إلى حلول سياسية لكافة الأزمات الإقليمية خاصة جهود مكافحة الإرهاب، والعمل على وقف تمويل الجماعات الإرهابية وتوفير الغطاء السياسي والإعلامي لها.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة شريكًا استراتيجيًا لمصر على المستوى الاقتصادي، حيث تعتمد العلاقات الاقتصادية بين الطرفين على المنفعة المتبادلة ودعم كل طرف للأخر على المستوى الاقتصادي من خلال مشاريع عملاقة مشتركة بين الجانبين.

كان آخرها مشروع رأس الحكمة الذي يجسد عمق العلاقات المصرية الإمارتية على المستوى الاقتصادي، حيث تعد أبوظبي من أكبر الشركاء الاقتصاديين بالنسبة لـ القاهرة على المستوى العربي، إضافة إلى كونها أكبر مستثمر في مصر على الصعيد العالمي.

1250 شركة إماراتية تعمل في مصر

وحسب إحصائيات رسمية، تعمل أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر في مشاريع واستثمارات تشمل مختلف قطاعات الجملة والتجزئة والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي وأنشطة التأمين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعقارات والبناء، والسياحة، والزراعة والأمن الغذائي.

إتمام صفقة رأس الحكمة
إتمام صفقة رأس الحكمة

وتستثمر الشركات المصرية بأكثر من 4 مليارات درهم في الأسواق الإماراتية وتشمل مشاريعها كذلك القطاع العقاري والمالي والإنشاءات وتجارة الجملة والتجزئة، وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات أكثر من 3 مليارات دولار.

تعاون ثقافي تعليمي وإعلامي بين مصر والإمارات

بناء على ما سبق ذكره من علاقات استراتيجية قوية بين مصر والإمارات على المستويين السياسي والاقتصادي، فإن هناك أيضًا تعاونًا كبيرًا بين البلدين على المستوى الثقافي والتعليمي والإعلامي، حيث شاهدنا خلال السنوات الماضية دعم متبادل بين الجانبين لتعزيز مختلف أوجه التعاون في المجالات سالفة الذكر.

ويعد التعاون الثقافي ركنًا أصيلًا في العلاقات المصرية الإماراتية، على مدار عقود طويلة، بما يجسد روابط الأخوة والصداقة العميقة بين الجانبين، والتي تتطور بشكل كبير الآن، من خلال تنظيم فاعليات ثقافية مشتركة وإقامة حفلات غنائية متبادلة ومهرجانات ومعارض فنية أيضًا، ونستذكر هنا مساهمة الإمارات الشقيقة في دعم مشروع تطوير مكتبة الإسكندرية، عبر تقديم 21 مليون دولار، لتصبح على ما هي عليه اليوم.

الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد
الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد

وعلى صعيد التعليم والبحث العلمي، فإن هناك تعاون وثيق بين مصر والإمارات، من خلال الجامعات والمراكز العلمية البحثية في مختلف التخصصات، استنادًا على مجموعة واسعة من بروتوكلات التعاون بين الجانبين.

أما على المستوى الإعلامي، تشهد العلاقات المصرية الإماراتية  تعاونًا وثيقًا في مجال الإعلام، يقوم على أسس الدعم المتبادل وتعزيز الخبرات المشتركة بين الطرفين، ودعم بناء كوادر إعلامية قوية بما يخدم مصلحة البلدين، منذ توقيع البروتوكول التعاوني في مجال الإعلام عام 1988 لتعميق وتطوير التعاون بين البلدين.

يعد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صديقًا حقيقيًا لمصر، وذلك بناء على علاقته الأخوية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وحبه ودعمه الدائمين لمصر وشعبها، وهو ما يبرز من خلال محطات فارقة في تاريخ العلاقات بين البلدين التي شهدت تطورًا كبيرًا خلال العقد الأخير.

21 زيارة للشيخ محمد بن زايد إلى مصر

وعلى هامش زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى مصر، أمس الاثنين، نرصد في التقرير التالي أبرز محطات وزيارات بن زايد لـ القاهرة خلال السنوات الماضية، عندما كان وليًا لعهد أبو ظبي وبعد توليه رئاسة الإمارات في مايو 2022.

ودائما ما تأخذ هذه الزيارات شقين من تعريفها، وهما: زيارات مطولة لعدة أيام لـ القاهرة، وزيارات خاطفة لعقد لقاءات أخوية سريعة مع الرئيس السيسي، بجانب زيارات ترفيهية أيضًا، ومنها زيارته لمدينة العلمين العام الماضي، ووصله لـ العلمين اليوم.

وزار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مصر عدة مرات خلال السنوات الماضية، خاصة في عهد الرئيس السيسي، أبرزها عام 2022 الذي تولى فيه رئاسة الإمارات، حيث شهد 4 زيارات مختلفة لـ بن زايد إلى مصر، ونرصد هذه الزيارات هنا:

كانت آخر زيارة لـ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر، في 23/3/2024، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نظيره رئيس دولة الإمارات لعقد لقاء أخوي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، ومناقشة التطورات والأوضاع الإقليمية خاصة في قطاع غزة.

مصر والإمارات
مصر والإمارات

وسبق هذه الزيارة، فى 5/8/2023 زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مصر، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث بحث الطرفان تعزيز العلاقات الثنائية وآليات التعاون المشترك بين الدولتين في مختلف المجالات.

وفى 10/11/2022 أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات زيارة لمصر، للمشاركة في قمة المناخ COP27 التي استضافتها مدينة شرم الشيخ، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش القمة.

وفي نفس العام، تحديدا في 21/8/2022 جاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى مصر، في أول زيارة له بعد توليه رئاسة الإمارات، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث تعزيز العمل المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة مختلف التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وفي 25 أبريل من نفس العام، حل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والي عهد أبو ظبي حينها، ضيفًا على مصر، قبل أيام من توليه رئاسة الإمارات، رفقة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن، للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث مسارات التعاون المختلفة بين مصر والأردن والإمارات.

وقبل ذلك بشهر واحد فقط، وتحديدًا فى 21/3/2022 زار الشيخ محمد بن زايد، مصر، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في لقاء أخوي، شمل التباحث حول أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر والإمارات، والعمل على زيادة التنسيق المشترك.

أما في عام في 2021 قام الشيخ محمد بن زايد في 3 يوليو، بزيارة لمصر لحضور افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية بمنطقة جرجوب بمحافظة مطروح، ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي 23/4/2021 قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة لمصر، حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان آفاق التعاون بين مصر والإمارات في مختلف المجالات.

أما في 16/12/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الشيخ محمد بن زايد في لقاء أخوي، تناول التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

التعاون بين مصر والإمارات
التعاون بين مصر والإمارات

وفي ذات العام، حل الشيخ محمد بن زايد ضيفًا على مصر في 15 من يناير، للمشاركة في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي عام 2019، قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة لمصر في 16 من مايو، واستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث بحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع الإقليمية.

وقبل ذلك بنحو شهرين، في الـ 27 من مارس، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في لقاء أخوي ركز على تعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين.

وفي 7/8/2018 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث عقدا لقاء ثنائيًا أعقبته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين لبحث سبل التعاون المشترك.

وفي 19/6/2017 أجرى الشيخ محمد بن زايد زيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وفي عام 2016، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة لمصر، في 10 نوفمبر، حيث استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

العلاقات المصرية الإماراتية
العلاقات المصرية الإماراتية

في ذات العام، زار الشيخ محمد بن زايد، مصر، في 25 مايو، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وقبل ذلك بنحو شهر واحد فقط، وتحديدًا في 21/4/2016 قام الشيخ محمد بن زايد بزيارة لمصر، اِستقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تباحث الجانبان خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

وفي 25/8/2015 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في زيارة تم خلالها التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتنموية.

في ذات العام، في الـ 9 من يونيو، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن زايد على رأس وفد ضخم في زيارة رسمية شهدت مباحثات موسعة لتعزيز التعاون بين البلدين.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار السمك في سوق العبور اليوم

ارتفاع أسعار السمك اليوم في سوق العبور.. البلطي يقترب من 80 جنيها للجملة

كتب منار محمود شهدت أسعار السمك اليوم في سوق العبور ارتفاعا في عدد من الأنواع ومنها السمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *