الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب
الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب

الكنيسة تطلق وثيقة عن مخاطر زواج الأقارب .. البابا تواضروس: 10 آلاف مرض بسببه

شهد قداسة البابا تواضروس الثاني ، فعاليات إطلاق الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، من خلال المكتب البابوي للمشروعات، وثيقة توعوية جديدة خاصة بـ مخاطر زواج الأقارب وذلك ضمن مبادرة «كمل الزغروطة – خلي الفرحة تكمل».

الكنيسة تحذر من مخاطر زواج الأقارب

وشهد إطلاق الوثيقة عدد من ممثلي شركاء المبادرة من قيادات وزارات الصحة والسكان، الشباب والرياضة، التضامن الاجتماعى، صندوق الأمم المتحدة للسكان، مؤسستا «مصر بلا مرض»، و«فاهم» للدعم النفسي.

الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب
الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب

وحضر حفل إطلاق الوثيقة، عدد من أحبار الكنيسة والآباء الكهنة، وعدد من المسؤولين، والسفراء رجال الأعمال والشخصيات العامة.

وتعتبر قضية زواج الأقارب من أكثر القضايا التى تهتم بها الكنيسة المصرية وتعمل على التوعية من خطورتها كما حذر المجمع المقدس فى آخر اجتماع له من هذا الأمر.

ويبذل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية جهودا كبرى في ملف مخاطر زواج الأقارب بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية المختلفة.

أهداف مبادرة «كمل الزغروطة – خلي الفرحة تكمل»

وتهدف مبادرة «كمل الزغروطة – خلي الفرحة تكمل» إلى تقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية، من خلال تجنب زواج الأقارب، مما يسهم فى حماية الفرد والأسرة والمجتمع من مشكلات صحية ومعنوية ومادية مستقبلاً. لذا رفعت المبادرة شعار: «صحة الأسرة المصرية = صحة المجتمع».

وتضمن برنامج الحفل كلمة للسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات، أشارت خلالها إلى المحاور التي يعمل فيها المكتب البابوي منذ إنشائه عام 2013، وهي التعليم، الصحة، وتمكين المرأة، والمبادرات التي أطلقها المكتب لتوعية المجتمع بالموضوعات المختلفة.

الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب 1
الكنيسة تحارب مخاطر زواج الأقارب 1

وتم خلال اللقاء عرض فيلمين تسجيليين رصدا الملامح الرئيسية لمخاطر زواج الأقارب، ومحاضرتين عن الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب، والأمراض النفسية الناتجة عن هذا النوع من الزواج.

كما تم خلال اللقاء أيضا عرض رؤية مبادرة «كمل الزغروطة – خلي الفرحة تكمل» والخطة التنفيذية لها، والتي قدمتها الدكتورة نيفين الوحش مستشار المكتب البابوي للمشروعات للمبادرات والتوعية، ثم وَقَّعَ شركاء المبادرة اتفاقية تعاون لتنفيذ المبادرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

كلمة البابا تواضروس الثاني

ثم ألقى قداسة البابا كلمة رحب فى مستهلها بالحضور مقدمًا الشكر لكل من ساهم ودعم المبادرة، المكتب البابوى للمشروعات، وشركائه، ورجال الأعمال.

وأشار قداسة البابا تواضروس الثاني إلى أن للكنيسة دوران، أولهما هو الدور الروحي الذي نسعى من خلاله لخدمة أبناء الكنيسة لكي يكون لهم نصيب في السماء، وهو الدور الأساسى للكنيسة.

وثانيهما: الدور الاجتماعى، فالكنيسة تأسست فى القرن الأول الميلادى، ومن وقتها فهى لم تتوقف عن خدمة المجتمع، حيث صارت تخدم الإنسان كل إنسان وكل الإنسان.

وأثنى قداسته على الجهود التى تبذلها الحكومة المصرية من أجل سلامة المجتمع وأفراده من خلال العديد من الأعمال والمبادرات الرئاسية، مشيدًا بمبادرة حياة كريمة.

وأكد البابا تواضروس الثاني أن الكنيسة في سياق المسؤولية الاجتماعية تهتم بالتعليم من خلال إنشاء المدارس، وبالصحة، حيث تنشئ المستشفيات فى مصر وفى إفريقيا باسم مصر، وتعتنى كذلك بالإغاثة فى وقت الأزمات الطارئة.

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

وأشار قداسة البابا إلى الاحصائية التى تكشف عن رقم خطير وهو أنه يوجد عشرة آلاف مرض يسببه زواج الأقارب، وهو أمر مؤلم.

وروى قداسته واقعة حدثت حينما تبنت الكنيسة موضوع زراعة قوقعة الأذن لبعض الحالات والتي بلغت 23 حالة زراعة قوقعة،  حيث تم حينها اكتشاف أن جميع هذه الحالات التي تقدمت للعملية هم نتاج لزواج الأقارب.

واختتم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية كلمته بدعوة جميع المتواجدين إلى التعاون معًا لمواجهة هذه المشكلة والتوعية بها.

وفى نهاية الحفل كرم قداسة البابا عددًا من النماذج الناجحة للتمكين الاقتصادى، وبعض الداعمين للمبادرة.

البابا تواضروس الثاني يرأس اجتماع المجمع المقدس

على جانب آخر عقدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى مركز لوجوس بالمقر البابوى فى دير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون، الجلسة العامة للمجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى، وحضور 110 من أعضائه البالغ عددهم 133 عضوًا.

وجاء من أهم توصيات المجمع ضرورة التوعية بالكنائس بخطورة زواج الأقارب وما ينتج عنه من اضطرابات وإعاقات فى الأجيال التالية.

وأوصى المجمع المقدس أيضا بضرورة الاهتمام بتحويل الأسر المعتمدة على الإحسان إلى أسر منتجة وصاحبة دخل والحرص على تعليم أبنائهم، والاستفادة من مشروع «بنت الملك»، والاهتمام بتقديم شنطة بركة لهم تراعى التغذية السليمة.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *