أخبار عاجلة
تسونامي أفريقيا و البحر المتوسط
تسونامي أفريقيا و البحر المتوسط

بعد زلزال تركيا.. مصر تغلق شواطئ 4 محافظات وعلماء يحذرون من تسونامي البحر المتوسط

رفعت إدارات الشواطئ في 4 محافظات ساحلية شعار «احذروا نزول البحر»، وذلك بسبب الأحوال الجوية، وحالة الطقس، وارتفاع الموج في بعضها، تزامنا مع انتشار أنباء تسونامي البحر المتوسط .

زلزال تركيا

وتعرضت شواطئ دولة تركيا لزلزال بقوة 4.9 ساحل غرب تركيا الواقع على البحر المتوسط، وكان على عمق 7 كيلومترات من سطح الأرض.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي أن الزلزال وقع على بعد 132 كيلومترا غرب باليكسير، و11 كيلومترا جنوب شرق إزيني، تركيا.

تسونامي البحر المتوسط
تسونامي البحر المتوسط

تسونامي البحر المتوسط

ومنذ يومين، أعلن معهد الديناميكا الجيولوجية في أثينا، بأن زلزالًا بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب الجزء الغربي من جزيرة كريت السياحية، وكان مركزه على بعد 18 كيلومتر أسفل سطح البحر، وعلى بعد نحو 60 كيلومتر جنوب الساحل الجنوبي للجزيرة.

أعلن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالا ضرب البحر المتوسط اليوم أثار قلقًا واسعًا، حيث شعر به سكان العديد من الدول المطلة على البحر.

زلزال البحر المتوسط

وزلزال البحر المتوسط، شعر به سكان ليبيا، حيث أعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء عن حدوث زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، وقد سُجلت الهزة من قبل محطات الرصد الزلزالي العالمية في منطقة ساحل الجبل الأخضر في البحر المتوسط علي بعد 250 كيلومترا شمال مدينة درنة.

زلزال تركيا
زلزال تركيا

وشعر بزلزال البحر المتوسط أيضا سكان تركيا بشكل خاص، وأثار هذا الزلزال قلقاً واسعاً لا سيما مع تحذيرات العلماء من تبعات وآثار محتملة على الدول المحيطة، وخاصة تلك التي تطل سواحلها على البحر المتوسط.

من جانبه حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، من تداعيات الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت السياحية، متوقعا حدوث تسونامي بمنطقة شرق البحر المتوسط.

علماء يحذرون من تسونامي البحر المتوسط

وقال عالم الزلازل الهولندي الشهير، من خلال تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع إكس؛ إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط، وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالين، في حين تشهد اليونان زلزالًا بقوة 6 درجات كل عامين تقريبًا، مضيفا: مر الآن أكثر من 3 سنوات منذ وقوع الزلزال الأخير، وآخر مرة تعرضت فيها جزر دوديكانيسيا لزلزال أكبر كانت منذ 4 سنوات.

غلق شواطئ مصرية
غلق شواطئ مصرية

زلزال وبركان في البحر المتوسط

وأثارت توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، بشأن حدوث تسونامي في البحر المتسوط، الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما علق كثيرون على تلك التوقعات معربين عن قلقهم وتخوفهم منها.

تسونامي البحر المتوسط ، دفع اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو للتحذير من حدوث موجة تسونامي بنسبة 100%، موضحة أنه يبلغ ارتفاعها أكثر من متر واحد، وسوف تضرب البحر الأبيض المتوسط في الثلاثين عامًا القادمة.

ويحذر الخبراء من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الكبير القادم خلال الثلاثين عامًا القادمة، وتتمثل منطقة الخطر في صدع ابن رشد الواقع تحت بحر البوران، في منتصف الطريق تقريبا بين ساحل ملقة وشمال إفريقيا، بالرغم من أن موجات التسونامي ضربت إسبانيا 7 مرات فقط منذ عام 365 ميلادية، لكن الخبراء يحذرون من أن تسونامي البحر المتوسط هو الخطر الداهم.

شواطئ 4 محافظات ساحلية في مصر تحذر المصطافين

وحذرت إدارات شواطئ 4 محافظات ساحلية من ارتفاع الأمواج وهي كالتالي:

في محافظة مرسى مطروح أعلنت إدارة الشواطئ، في بيان، ارتفاع الأمواج في مرسى مطروح، وحذرت المواطنين من النزول إلى المياه، حفاظا على وسلامتهم وتجنبًا لأي مخاطر.

وفي مصيف بلطيم في كفر الشيخ، حذرت إدارة الشواطئ من ارتفاع الأمواج في البحر المتوسط، وتم رفع الرايات الحمراء على بعض الشواطئ في المصيف.

وأكد مجلس مدينة مصيف بلطيم ضرورة توخي الحذر والالتزام بتعليمات فريق الإنقاذ الموجود على الشواطئ، وعدم التعمق في مياه البحر.

وفي محافظة بورسعيد، قال إيهاب شطا مدير إدارة شاطئ بورسعيد أنه تم إغلاق الشاطئ بشكل كامل حتى إشعار آخر بهدف حماية المصاطفين والمواطنين من أي مخاطر غرف نتيجة ارتفاع الأمواج في الشواطئ في بورسعيد وبور فؤاد.

وفي محافظة الإسكندرية: أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف استمرار رفع الرايات الحمراء والصفراء الشواطئ، رغم استقرار حالة الطقس، حفاظًا على سلامة المواطنين.

تسونامي البحر المتوسط
تسونامي البحر المتوسط

استقرار الأوضاع في مصيف جمصة واستقبال 2 مليون مصيف

وفي مصيف جمصة أكد بلال عبد السلام مدير إدارة الشواطئ في مصيف جمصة، أن الأوضاع مستقرة، ولم يتم رفع الرايات الحمراء، بسبب استقرار حالة الأمواج في البحر، مشيرًا إلى استمرار متابعة رجال الإنقاذ علي الشواطئ والتعامل السريع مع أي حالة طوارئ.

وأوضح أن مصيف جمصة شهد إقبالًا كثيفًا في الأيام الأخيرة، إذ وصل عدد المصطافين إلى مليوني شخص.

عن Admin

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

تعليق واحد

  1. تعليقك في إنتظار مراجعه المدير.

    Чистка лимфы солодкой и полисорбом: как улучшить самочувствие и повысить иммунитет
    чистка лимфы солодкой и полисорбом отзывы https://www.clinika-moscow.ru .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *