أخبار عاجلة
544656 نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

نجا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من محاولة اغتيال بعد تعرضه لإطلاق نار أمس السبت خلال تجمع انتخابي بولاية بنسيلفانيا، ما تسبب في إصابته بجروح في أذنه اليمنى. 

حيث كان «ترامب» واقفا خلف منصة يلقي كلمة أمام تجمع جماهيري في الهواء الطلق في «بتلر» بولاية «بنسلفانيا» ورأسه مائل إلى اليمين تحت سماء صافية وفي درجة حرارة مرتفعة.

وفجأة وبعد مرور 6 دقائق فقط تم سماع وابل من «الطلقات النارية»، أمسك ترامب على الفور بأذنه اليمنى ونظر إلى الدم على يديه ثم سقط سريعا على الأرض خلف المنصة.

وصرخ الحشد وانحنى الواقفون خلفه من هول المفاجأة، وهرع 6 من ضباط «الخدمة السرية» إلى المنصة والتفوا حول «ترامب» الذي كان يجلس على ركبتيه خلف المنصة، كما صعد ضباط آخرون مسلحون بالبنادق إلى المنصة.

وكان هناك وابل ثانٍ من الطلقات النارية على ما يبدو،  وأبقى عملاء الخدمة السرية ترامب على الأرض لمدة 25 ثانية، وسمع شخص يصرخ «لقد سقط مطلق النار» وصاح آخر «تحرك» بينما استمر العديد من الحشد في الصراخ.

ورفع الضباط «ترامب» على قدميه ثانية، ولم تعد قبعة البيسبول الحمراء التي كان يرتديها موجودة على رأسه والتي كتب عليها «لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى» وقد سالت الدماء على أذنه ووجهه.

و أعلنت مصادر أمريكية اليوم الأحد، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي حدد هوية مطلق النار على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال التجمع الانتخابي بولاية بنسلفانيا. والتي أعلنت «أن مطلق النار على ترامب يدعى توماس ماثيو كروكس ويبلغ من العمر 20 عاما من ولاية بنسلفانيا».

كما ورد في صحيفة «نيويورك بوست» اليمينية المحسوبة على الجمهوريين، قالت نقلاً عن مصادر، «إن كروكس يقطن في بيثيل بارك بولاية بنسلفانيا، في قرية تبعد 40 ميلاً عن مقر التجمع الانتخابي لترامب، موضحة أن سجلات حالة الناخبين في الولاية، تشير إلى أن المتهم مسجل كناخب جمهوري».

وقد أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية  FAA، الأحد، إغلاق المجال الجوي فوق مسقط رأس المشتبه في عملية الاغتيال عقب الحدث وفور تحديد هوية المشتبه به.

وأوضحت الإدارة الفيدرالية، في بيان، أن «المجال الجوي فوق بيثيل بارك في بتلر بولاية بنسلفانيا، مغلق لأسباب أمنية خاصة».

6464 نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

ثغرات أمنية تثير التساؤل

يتمتع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للحزب الجمهوري «دونالد ترامب» بحماية جهاز الخدمة السرية بشكل أساسي.

وخلال معظم تجمعاته، تساعد الشرطة المحلية، جهاز الخدمة السرية في تأمين المكان. ويساعد ضباط من وكالات أخرى داخل وزارة الأمن الداخلي، مثل إدارة أمن النقل، في عمليات التأمين أحياناً.

وقبل أي تجمع، يقوم الضباط بفحص المكان بحثاً عن قنابل أو تهديدات أخرى، ويصل ترامب دائماً في موكب محصن.

رغم ذلك كان في هذا التجمع ثغرة أمنية أثارت عدد من التساؤلات حول أمن و حماية المرشح الرئاسي الجمهوري أثناء حملته الانتخابية، وما الذي تسبب في الثغرات الأمنية الواضحة في التجمع الجماهيري .

وفي حين لا تزال المعلومات شحيحة حول تلك الواقعة، قال شخص واحد على الأقل تحدثت إليه هيئة الإذاعة البريطانية  BBC، إنه حاول تنبيه الشرطة وجهاز الخدمة السرية، دون جدوى، إلى وجود قناص يتسلق سطحاً قريباً خارج محيط الأمن لمكان التجمع في بتلر بولاية بنسلفانيا.

Untitled 1 نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

«ترامب» يظهر ثباتًا وقوة .. ويعلن أولى خطواته نحو الانتخابات بعد الحادث

أظهر الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ثباتًا وقوة، بل وإصرارًا على أن يُتم ما بدأه في الطريق نحو (الرئاسة الأمريكية)، حيث أعلنت حملته الانتخابية، أن «ترامب» سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الأسبوع المقبل. 

وقالت الحملة في بيان إن «الرئيس ترامب يتطلع إلى الانضمام إليكم جميعا في “ميلووكي” بينما نمضي قدما في مؤتمرنا لترشيحه ليكون الرئيس السابع والأربعين للولايات المتحدة».

وكان لافتا أن ترامب استعاد رباطة جأشه عقب تعرضه لإطلاق النار ورفض محاولات الأمن للاحتماء، وحاول كشف أكبر قدر ممكن من جسده للجمهور، ولوح لمؤيديه وأخبرهم بأنه بخير، وحثهم على القتال من أجل الولايات المتحدة الأميركية.

ومن المشاهد التي أظهرت قوة «ترامب» وشجاعته أنه استمر في توجيه قبضته نحو حشود الجماهير (عقب إصابة أذنه وسقوطه)، قائلاً وهو يردد «قاتلوا». وبدأ كثيرون في الحشد يهتفون «الولايات المتحدة، الولايات المتحدة».

544 نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

ردود أفعال مشاهير أمريكا

عقب محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب انهالت التصريحات المحلية والدولية تعقيبًا على الحادث الذي شكل صدمة كبيرة على المجتمع الأمريكي والدولي. 

حيث قررت حملة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» تعليق جميع أشكال التواصل السياسي، بما في ذلك الإعلانات التي تهاجم ترامب. وعلق «بايدن» قائلاً: «لا مكان في أميركا لهذا النوع من العنف. إنه أمر مقزز»، مضيفاً أنه تم إطلاعه على الواقعة بشكل كامل.

من جهتها، وصفت نائبة الرئيس «كامالا هاريس» الحادث بأنه «عمل بغيض» وقالت إنها «مرتاحة لأن ترامب لم يُصب بجروح خطرة».

بدوره، قال الرئيس الديمقراطي الأسبق باراك أوباما «لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا». وكتب أوباما على منصة إكس: «يجب أن نشعر جميعا بارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغل هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة».

وقال الملياردير الأميركي الشهير إيلون ماسك: «أنا أؤيد الرئيس ترامب بشكل كامل وأتمنى له الشفاء العاجل».

كما تحدث عدد من الرياضيين المحترفين بالولايات المتحدة عن الحادث حيث نشر نجم الغولف «برايسون ديشامبو» عبر منصة إكس: «لا مكان للعنف في هذا العالم. أصلي من أجل الرئيس ترامب وعائلته. أتمنى الشفاء العاجل».

بينما قال نجم فنون القتال المختلط «كونور ماكغريغور» :«كان من المفترض أن يكون مليارديرًا يبلغ من العمر 78 عامًا على متن يخت في جولة على ملاعب الجولف في البحر الأبيض المتوسط. لكنه لم يفعل. إنه في بنسلفانيا يبصق الرصاص! يركض من أجل حب بلاده».

كما وصف نجم رياضة (UFC) القتالية «شون ستريكلاند» بأنه «وحشي» بينما قال زميله في اللعبة «كولبي كوفينجتون» عن الرئيس السابق أنه «الرجل الأكثر صلابة على وجه الأرض».

لاعب كرة السلة السابق «رويس وايت»، علق بشكل تحذيري عبر منصة إكس: «كل الوطنيين انتبهوا، الحمد لله أن الرئيس نجا. ستُسجل شجاعته كلحظة محورية في التاريخ الأمريكي. لن نتراجع خطوة واحدة إلى الوراء. سنفوز! بارك الله في أمريكا».

وعلق بطل فريق «أورلاندو ماجيك» لكرة السلة «جوناثان إسحاق» قائلاً: «صلوا من أجلكم!! سعداء بنجاة ترامب من أجل عائلته وأمريكا. من مؤمن إلى آخر، قد نقف من أجل الحقيقة، ونحب أعداءنا».

ونشر نجم فريق «نيويورك غيتس» لكرة القدم الأميركية «سوس جاردنر» على منصة إكس وكأن ترامب قد أصبح رئيسا للولايات المتحدة: «سيداتي وسادتي.. الرئيس دونالد ترامب».

3546641 نجاة الرئيس الأمريكي السابق من محاولة اغتيال وردود أفعال دولية

إدانات دولية 
 

دوليا، أدان الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريس» بشكل قاطع محاولة الاغتيال، مضيفا إن «الأمين العام يدين بشكل قاطع عمل العنف السياسي هذا. ويوجه خالص تمنياته بالشفاء العاجل للرئيس ترامب».

وندد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاولة اغتيال ترامب متمنيا له «الشفاء العاجل… واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية».

من جانبها، عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن «”صدمتها الشديدة»، وقالت عبر منصة إكس: «أشعر بصدمة عميقة إزاء إطلاق النار الذي وقع خلال تجمع انتخابي للرئيس السابق ترامب»، مضيفة: «أتمنى لدونالد ترامب الشفاء العاجل وأقدّم تعازيّ لأسرة الضحية البريئة. العنف السياسي لا مكان له في الديمقراطية».

وتمنى الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» في رسالة عبر منصة إكس الأحد «الشفاء العاجل» لدونالد ترامب معتبرا أن محاولة اغتياله «مأساة لديمقراطياتنا». وكتب الرئيس الفرنسي «توفي شخص وجرح عدة أشخاص. هذه مأساة لديمقراطياتنا. تشارك فرنسا الشعب الأمريكي صدمته وتنديده».

من جانبه، وصف المستشار الألماني أولاف شولتز الأحد إطلاق النار على الرئيس الأمريكي السابق بأنه عمل دنيء وتهديد للديمقراطية. وقال في منشور على منصة إكس: «الهجوم على المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب دنيء. أتمنى له الشفاء العاجل. قلبي أيضا مع ضحايا الهجوم. أعمال العنف تلك تهدد الديمقراطية».

في بريطانيا، قال رئيس الوزراء الجديد «كير ستارمر» الأحد إنه «رُوِّع من جراء المشاهد الصادمة» لإطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ستارمر على منصة إكس: «العنف السياسي، بأي شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم».

في نفس السياق، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية «جيورجيا ميلوني» إنها «تُتابع بقلق الأخبار الواردة من ولاية بنسيلفانيا وتمنت لترامب الشفاء العاجل». وأملت الزعيمة اليمينية في أن «يسود الحوار والمسؤولية على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابية».

وفي كندا، قال رئيس الوزراء «جاستن ترودو» إن العنف السياسي «غير مقبول أبدا» بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ترودو على إكس: «أفكاري مع الرئيس السابق ترامب ومن كانوا في التجمّع ومع جميع الأمريكيين». 

في نفس الإطار، حثت روسيا الولايات المتحدة على التصدي «لسياسات التحريض على الكراهية ضد المعارضين السياسيين والدول والشعوب».

كما عبّرت الصين، عن قلقها إزاء إطلاق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال التجمع الانتخابي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية أن «الرئيس شي جين بينج عبّر عن مواساته للرئيس السابق ترامب».

كما أدان «الفاتيكان» محاولة اغتيال الرئيس السابق «ترامب» ووصفها بأنها تشكل  «إساءة للديمقراطية».

  وجاء في بيان للفاتيكان أن «الكرسي الرسولي يعرب عن قلقه بعد حادثة العنف التي تسيء إلى الناس وإلى الديمقراطية وتسببت بالمعاناة والوفاة».

 

 

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *