أسعار الكهرباء
أسعار الكهرباء

رسميا زيادة أسعار الوقود والأدوية ورفع أسعار الكهرباء .. متحدث الحكومة: الزيادة تدريجية وسنراعي المواطن البسيط

بدأت الحكومة الجديدة في زيادة أسعار العديد من السلع والخدمات الضرورية حيث شهدت السوق الطبية زيادة أسعار الأدوية خلال اليومين الماضيين، كما تم الإعلان عن زيادة أسعار الكهرباء وأسعار الوقود خلال الأيام المقبلة.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بوضع تعريفة جديدة لـ أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات الأقل استهلاكا.

الحكومة تعلن زيادة أسعار الكهرباء

من جانبه أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل زيادة أسعار الوقود والكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وقال «الحمصاني» في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة» مساء الثلاثاء، إن الدولة التزمت بعدم زيادة الأسعار خلال العام ونصف العام الماضي، مراعاة للظروف الاقتصادية، مشيرًا إلى أن الدولة تحملت الكثير من التكلفة بشأن دعم الكهرباء والوقود الذي تحتاج إليه.

أسعار الكهرباء
أسعار الكهرباء

وأضاف أن هناك حاجة إلى تحريك تدريجي للأسعار سواء أسعار الكهرباء أو أسعار الوقود ، لأن فاتورة الدعم الإجمالية خلال العام المقبل في القطاعات كافة تزيد بنسبة 20%، إلى 636 مليار جنيه.

تحريك أسعار الوقود

وأشار أن الحكومة لم تعلن عن تحريك الأسعار في الوقت الحالي، ولكن تحريك الأسعار عندما سيتم سيكون الغرض منه محاولة توفير ولو قدر بسيط من تكلفة قطاع الكهرباء بحيث يستطيع الاستمرار في تقديم الخدمة.

زيادة أسعار الوقود
زيادة أسعار الوقود

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: «عندما سيتم تحريك الأسعار سيكون بقدر بسيط جدًا مراعاة للمواطنين»، مؤكدًا على عدم رفع الدعم عن محدودي الدخل.

أسعار الكهرباء للمنازل حسب الشرائح

وننشر لكم أسعار شرائح الكهرباء كالتالي:

أسعار الشريحة الأولى: (0 – 50 كيلو وات) 58 قرشًا.

أسعار الشريحة الثانية: (51 – 100 كيلو وات) 68 قرشًا.

أسعار الشريحة الثالثة: (0 – 200 كيلو وات) 83 قرشًا.

أسعار الشريحة الرابعة: (201 – 350 كيلو وات) 125 قرشًا.

أسعار الشريحة الخامسة: (351 – 650 كيلو وات) 140 قرشًا.

زيادة أسعار الكهرباء
زيادة أسعار الكهرباء

أسعار الشريحة السادسة: (0 – 1000 كيلو وات) 150 قرشًا.

أسعار الشريحة السابعة: (0 – أكثر من 1000 كيلو وات) 165 قرشًا.

موعد إعلان زيادة أسعار الكهرباء

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن ارتفاع أسعار الكهرباء الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، تزامنا مع الإعلان عن انتهاء أزمة تخفيف الاحمال.

وتم أمس الإعلان عن وقف خطة تخفيف الأحمال بشكل مؤقت بمختلف محافظات مصر.

في الجانب الآخر شهدت سوق الدواء المصرية خلال الفترة الماضية زيادة في أسعار الأدوية من قبل هيئة الدواء المصرية، بنسب متفاوتة بين صنف وآخر، بحيث لا تتخطى نسبة زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة 30%، وأكثر من ذلك لبعض أدوية الأمراض الحادة والمسكنات، والتي تصل إلى 40 أو 50% زيادة.

الحكومة تعلن زيادة أسعار الأدوية

واتبعت هيئة الدواء المصرية نهج التحريك التدريجي والمرحلي بداية من مايو الماضي، وحتى نهاية العام الجاري، وهو ما أكده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء.

وقال مدبولي: «تم الاتفاق على تحريك أسعار الدواء بنسب بسيطة ومحدودة، في بعض المجموعات الدوائية، وذلك بداية من الآن وحتى نهاية العام الحالي، وذلك للحد من أزمة نقص الأدوية».

من جانبها أكدت عدة مصادر في مجال سوق الدواء المصري، اتباع هيئة الدواء المصرية سياسة التحريك المرحلي وبنسب بسيطة ومحدودة، بأنها تفادت إحداث صدمة للمواطن المصري، مراعية بذلك البعد الاجتماعي، مشيرًا إلى أن هذه النسب لم تكن مرضية لشركات الأدوية، ولم تحقق المستهدف منها، وهو تقليل أعباء وتكاليف صناعة الدواء في مصر.

زيادة أسعار الأدوية
زيادة أسعار الأدوية

هيئة الدواء المصرية صاحبة قرار الموافقة على تحريك أسعار الأدوية

وأوضحت المصادر أن صناعة الدواء تعاني من زيادة أعباء تكاليف الصناعة، فضلا عن الزيادة الكبيرة التي شهدها الدولار مؤخرا، موضحا أن هيئة الدواء بحاجة إلى إعادة النظر في السعر المتدني للدواء المصري، وتحقيق التسعير العادل لضمان استمرار الصناعة حل أزمة نقص بعض الأدوية، وجعل التسعير مرنا مع ارتفاع وتراجع الدولار.

وأشارت إلى استمرار أزمة نقص بعض الأدوية في السوق المصرية لنحو شهر أو أكثر حال عدم وضع هيئة الدواء تسعير عادل، أو إعادة النظر في سياستها التدريجية والمرحلية بالتسعير الجبري، من خلال زيادة نسبة التسعير أو تسريع الوتيرة، لحل مشكلة النواقص في أقرب وقت، مع إلزام الأطباء بكتابة الاسم العلمي وليس التجاري للصنف الدوائي.

تقرير: شركات الأدوية تحقق مبيعات بـ 72 مليار جنيه في 5 شهور

ورغم ما يعانيه السوق من نقص بعض الأصناف الدوائية خلال الفترة الماضية، إلا مبيعات شركات الأدوية في السوق المصرية، من خلال الصيدليات والمخازن، حققت قيمة مالية قدرها 72 مليارا و141 مليونا و440 ألفا و892 جنيها، في الشهور الخمس الأولى من العام الجاري 2024، وفقا لتقرير مؤسسة أي كيو فيا، المعني برصد مبيعات الدواء في السوق.

أسعار الأدوية
أسعار الأدوية

وأظهر التقرير، أن  شركات الأدوية في السوق المصرية مبيعاتها من الوحدات الدوائية عن نفس الفترة من عام 2024 بلغت مليار و172 مليونا و900 ألفا و655 جنيها.

عن Admin

شاهد أيضاً

«طلعت مصطفى» تتضاعف لأكثر من 623% من بداية هذا العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *