محطة كهرباء كوم أمبو
محطة كهرباء كوم أمبو

رسميا مصر تمنح شركة سعودية حق تشغيل محطة كهرباء كوم أمبو لمدة 25 سنة

أعلنت شركة أكوا باور السعودية، أنها تلقت إشعارًا باستلام شهادة التشغيل التجاري لمشروع محطة كهرباء كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاوات من الكهرباء.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم على “تداول” إن حصة أكوا باور في شركة المشروع تبلغ 100%.

وأوضحت أن مدة الاتفاقية للمشروع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء تبلغ 25 عامًا بإجمالي تكلفة استثمارية تبلغ 611 مليون ريال.

محطة كهرباء كوم أمبو
محطة كهرباء كوم أمبو

محطة كهرباء كوم أمبو

في أكتوبر 2018، وقعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة لتطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية (المسمى الرسمي مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية 1 × 200 ميجاوات).

وقدمت أكوا باور أقل تعريفة تم التعاقد عليها حتى الآن لمشروع للطاقة الشمسية في شمال إفريقيا.

ومع بدء تشغيلها، ستلبي المحطة التي تقع في منطقة كوم أمبو في محافظة أسوان. احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

يذكر أنه أكتوبر 2018، وقعت “أكوا باور” اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية لتطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية (المسمى الرسمي “مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية 1 × 200 ميجاواط”).

وتولد المحطة 200 ميجاواط، بعد أن تم الانتهاء من العمليات الإنشائية بحلول الربع الأول من العام 2024.

وقدمت “أكوا باور” أقل تعريفة تم التعاقد عليها حتى الآن لمشروع للطاقة الشمسية في شمال إفريقيا. ومع بدء تشغيلها، ستلبي المحطة احتياجات الطاقة لنحو 130 ألف وحدة سكنية وتخفض 280 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية هي محطة إنتاج كهربا بواسطة ألواح كهروضوئية وسجلت تكلفة إنشاء المحطة 200 مليون دولار.

وتمت أعمال تمويل وتطوير المحطة بناء توقيع شركة أكوا باور ومقرها المملكة العربية السعودية اتفاقية إتفاقية شراء الطاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات مع الحكومة المصرية.

محطة كوم أمبو للكهرباء
محطة كوم أمبو للكهرباء

وقامت شركة أكوا بتمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية، على أن تكتمل أعمال بناء محطة الطاقة الشمسية بحلول الربع الأول من عام 2021.

وتم تقدير أن منشأة الطاقة الشمسية ستولد ما يكفي من الطاقة النظيفة لتلبية الطلب السنوي لـ 130,000 منزل في المنطقة. وستعمل محطة الطاقة الشمسية الجديدة على منع 280 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

و تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة (PPA)على أساس أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC)، وهي الشركة التي توفر مرافق الكهرباء في مصر، ستشتري الإنتاج بسعر 0.02756 دولار للكيلوواط ساعة. ويأتي دعم هذا المشروع من وكالة التنمية الفرنسية (AFD) والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (Jica).

الإختبارات والتشغيل

في أبريل من عام 2019، بدءت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أعمال إختبارات وربط محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية حيث عملت على ربط 26 ميجاوات من طاقة المحطة بالشبكة المحلية.

عن Admin

شاهد أيضاً

تحويلات المصريين بالخارج

البنك المركزى: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج لـ2.7 مليار دولار فى مايو 2024

قال البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، إنه للشهر الثالث على التوالي تصاعدت تحويلات المصريين بالخارج خلال شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *