ملامح نظام الثانوية العامة الجديد
ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

بعد تعليق الرئيس على النظام التعليمي بمصر.. نظام الثانوية العامة الجديد في 10 نقاط

بعد تعليق الرئيس السيسي على النظام التعليمي بمصر وتمسك الكثير من المصريين بإدخال أبنائهم كليات تقليدية مثل الآداب والتجارة والحقوق، أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التعليم والتعليم الفني ملامح نظام الثانوية العامة الجديد المنتظر تطبيقه في الأعوام القليلة المقبلة.

ففي شهر أبريل الماضي وخلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية، انتقد الرئيس السيسي تمسك بعض المصريين بإلحاق أبنائهم في عدد من كليات العلوم التقليدية والنظرية في مصر حيث قال: «قاعدين تدخلوا ولادكم كليات تجارة وآداب وحقوق، هيشتغلوا ايه بالشهادات دي».

نظام الثانوية العامة الجديد
نظام الثانوية العامة الجديد

ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

بعد هذا التصريح بعدة أسابيع أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، عن قيام الوزارة بوضع خطة لتغيير نظام التعليم ماقبل الجامعي وإلغاء نظام الثانوية العامة التراكمي.

وفي الساعات الماضية كشف «حجازي» في مؤتمر صحفي تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد الذي سيطبق في السنوات القادمة، موضحا أنه يتم العمل على هذا النظام من قبل كافة القطاعات والإدارات المختصة، بهدف الوصول إلى صيغة نهائية تلبي طموحات المستقبل.

سيكون النظام بنظام المسارات.

سيتم عرض قانون خاص بالثانوية الجديدة على مجلس النواب لمناقشته.

لم يتم تحديد موعد التطبيق بعد ولن يكون العام المقبل لأن إجراءات إقرار النظام ستأخذ وقتا.

لن يكون هناك تشعيب سواء علمي أو أدبي.

الثانوية العامة ستكون عبارة عن مسارات.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

المسارات الجديدة لن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

يتضمن كل مسار في الثانوية العامة الجديد 2024 أربع مواد حسب طبيعة الدراسة.

المسارات ستكون بوابة لتأهيل الطلاب لقطاعات معينة من الكليات وهي «الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي».

تتضمن المسارات مادتين مؤهلتين لقطاع كليات معينة.

يتضمن المسار أيضا مادتين أخريين أساسيتين.

من خلال مواد المسارات سيلتحق الطالب بالقطاع المناسب لتخصصه.

وسبق أن أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي عن جهود الدول في دعم الوظائف التكنولوجية الحديثة التي توفر أموالا طائلة لذويها وللدولة، وذلك أثناء حضوره افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية في أواخر شهر أبريل الماضي.

وانتقد الرئيس خلال كلمته تمسك البعض بإلحاق أبنائهم في عدد من كليات العلوم التقليدية والنظرية في مصر حيث قال: «قاعدين تدخلوا ولادكم كليات تجارة وآداب وحقوق، هيشتغلوا ايه بالشهادات دي».

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

وأضاف السيسي في تصريحاته: «هناك دول لن أذكر أسماءها تعداد سكانها قليل، لكن عدد من يعملون فيها من أبنائها في مجالات الحوسبة والتكنولوجيا يفوق الـ750 شخصا وكل واحد بيعمل 100 ألف دولار في السنة يعني 70 مليار دولار، ده عقل لا عاوز مصنع ولا حاجة خالص ده عاوز دماغ وحاسب».

وقال الرئيس السيسي إن بمصر جامعات وكليات وبرامج بعدد ضخم ونستهدف أرقاما طموحة جدا لنخرج مما نحن فيه ونلحق بركب العالم المتقدم.

السيسي ينصح الطلبة بالمجالات التكنولوجية

وطلب السيسي من أولياء أمور الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية، أن يشجعوا أبناءهم على الالتحاق بالمجالات التكنولوجية الحديثة التي تدر على ذويها وعلى الدولة مليارات الدولارات سنوياً.

وأضاف السيسي في تصريحاته: «أنا عاوز 100 و200 و300 مليار دولار من المجال ده ومصر بلد كبيرة وتقدر، السوق المصري بيحتاج مليون شخص جديد كل سنة في المجال ده».

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن التكنولوجيا المستخدمة في مراكز البيانات والحوسبة السحابية متقدمة للغاية.

وأكمل حديثه حول المشروع وقال: «المعمول ده أنا مش بتكلم عنه كتير لأسباب خاصة.. لكن المعمول ده من ناحية التقدم فوق خيالكم، فيه حاجات من اللي موجودة دي .. موجودة تحت الأرض ما تضربش بأى نوع من القنابل».

وتحدث الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال حفل الافتتاح عن وظائف التكنولوجيا الحديثة والبرمجة وما تحققه من مبالغ طائلة، موضحا أن هناك 3 مستويات للوظائف التكنولوجية في هذا المجال.

وأضاف الوزير أمام الرئيس عبد الفتاحالسيسي خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية قائلا: «نستهدف 9 مليارات دولار من التعهيد فقط ويشتغل على 3 تخصصات اللي فيه ناس كتير الشاب الواحد يعمل من 25 – 30 ألف دولار سنويا.. ومستوى البرمجة من 50 – 60 ألف دولار في السنة.. المستوى الثالث البرامج المدمجة 100 ألف دولار وأكثر في العام الواحد».

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

بدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة

على صعيد متصل بدأ اليوم ماراثون امتحانات الثانوية العامة حيث يؤدي الطلاب اليوم الامتحانات في المواد غير المضافة للمجموع على أن تستكمل الامتحانات بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

من جانبه أكد شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي وجه بتنفيذ عدد من الإجراءات خلال فترة امتحانات الثانوية العامة لتفتيش الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة، موضحًا أن هناك محظورات في امتحانات الثانوية العامة وهي كل الأجهزة الإلكترونية التي يتم من خلالها التواصل سواء كان ساعة الذكية والتليفون وممنوع دخول الأوراق وتم نشر فيديو توضيحي للطلاب.

وأشار «زلطة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج «حديث القاهرة»، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، إلى أنه سيكون هناك مرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف في اللجان وفي حالة ضبط أي طالب في حالة مخالفة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالة، مشددًا على حظر الهاتف المحمول حتى لو مغلق في لجان الامتحان وسيتم اتخاذ الإجراءات ضد الطلاب وسيتم خضوعه للتحقيقات في هذا الشأن.

وتابع: «سيتسلم الطالب كراسة أسئلة امتحانات الثانوية العامة كراسة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية ويتم كتابة البيانات بشكل كامل على الـ3 أوراق»، منوهًا بأنه لا يعتد بالقلم الرصاص في تضليل الإجابة الصحيحة وحل الأسئلة يكون بالقلم الجاف فقط، وأضاف أن الطالب يتسلم كتيب المفاهيم مع بداية الامتحان ويمنع اصطحابه خارج اللجنة ويمنع شطبه، مؤكدا أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه العام المقبل.

عن Admin

شاهد أيضاً

منتخب مصر

حسام حسن يعتمد طريقة 4 – 3 – 3 في مواجهة غينيا بيساو غداً وإمام عاشور جاهز للمشاركة

استقر حسام حسن، المدير الفني لـ منتخب مصر ، على العودة لطريقة (4 – 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *