مجزرة قرية ود النورة
مجزرة قرية ود النورة

أكثر من 200 قتيل في مجزرة قرية ود النورة بالسودان

لقي ما يقرب من 200 سوداني مصرعهم في مجزرة قرية ود النورة بولاية الجزيرة، نتيجة اقتحام قوات الدعم السريع للبلدة الواقعة بمحلية 24 القرشي السودانية.

ووفقا لشهود عيان، من أهالي قرية ود النورة قامت قوات الدعم السريع بشن هجوم على القرية السودانية بعدد 35 عربة قتالية حيث أطلق جنود الدعم النيران بشكل عشوائي، على الأهالي.

مجزرة قرية ود النورة
مجزرة قرية ود النورة

تفاصيل مجزرة قرية ود النورة

ووفقا لتقارير إخبارية محلية، اقتحمت قوات الدعم السريع القرية، وشنت هجوماً بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وفتحت النيران بكثافة على أهالي القرية دون تمميز ما تسبب في سقوط أكثر من 200 قتيل.

ووفقا لصحيفة تريبون سودان، نشرت لجان مقاومة مدني، وهي مجموعة حقوقية في ولاية الجزيرة، مقطع فيديو، يظهر دفن عشرات الضحايا في ميدان عام وسط تجمع غفير من سكان القرية.

وقالت اللجان، بحسب تقارير إخبارية إن قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية، بعد هجوم الدعم السريع عليها مرتين وقتل ما قد يصل إلى 100 شخص.

وتضاربت أعداد القتلى بحسب عدد من التقارير والتغطيات الإخبارية من وسائل إعلام محلية سودانية وعالمية، لكنها توافقت على أنها تجاوزت الـ 200من الضحايا.

مقابر جماعية في السودان
مقابر جماعية في السودان

مقابر جماعية لأكثر من 200 ضحية

وأكدت العديد من التقارير الإخبارية أن أعداد القتلى حتى ليل أمس الأربعاء ارتفعت إلى حوالي 200 من المدنيين، ورجحت ارتفاع العدد إلى أكثر من ذلك لوجود إصابات عديدة بعضها حالته خطيرة جداً.

اقرأ أيضا�

الكويت تحذف اسم حسن البنا من شوارعها وتناقش تدشين ميناء مبارك

وأوضحت التقارير أن ما حدث في القرية هو مجزرة وجريمة مكتملة الأركان قامت بها قوات الدعم السريع، فيما لا يزال الجيش السودانى متصلبًا داخل محلية المناقل.

ونشرت لجان مقاومة مدني، وهي مجموعة حقوقية في ولاية الجزيرة، تحذيرًا من الحصار المحكم الذي فرضته قوات الدعم السريع على ود النورة مع إطلاق وابل من الذخائر في محاولة لاقتحام البلدة.

قوات الدعم السريع
قوات الدعم السريع

قوات الدعم السريع تعترف بالمجزرة

وقالت اللجان إن قوات الدعم السريع نهبت قرية ود النورة التي شهدت نزوح جميع النساء والأطفال منها نحو مدينة المناقل، مستنكرة عدم استجابة الجيش لاستنجاد الأهالي الذين استغاثوا به.

من جانبها بررت قوات الدعم السريع في بيان لها مجزرة قرية ود النورة قائلة إن القرية تضم معسكرات لقوات المجلس السيادي السوداني والقوات الشعبية الموالية له.

وأضافت أنها كانت تنوي مهاجمة قواتها بمنطقة جبل أولياء بالخرطوم بحسب توضيح لها على حسابها الرسمي على منصة إكس، وقالت إن قواتها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي تحركات أو تجمعات للعدو بحسب وصفها.

تعليق مجلس السيادة السوداني

من جانبه، قال مجلس السيادة السوداني في بيان له إن الدعم السريع أقدمت على ارتكاب مجزرة بشعة بحق المدنيين العُزل في ود النورة، راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين.

وأكد أن هذه الجريمة تضاف لسلسلة الجرائم التي ترتكبها، وهي إفعال إجرامية تعكس سلوكها في استهداف المدنيين وتهجيرهم قسريا -وفقا للبيان.

السيسي يستقبل البرهان في مصر
السيسي يستقبل البرهان في مصر

وطالب مجلس السيادة السوداني المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بإدانة واستنكار جرائم الدعم السريع ومحاسبة مرتكبيها، إعمالا لمبدأ عدم الإفلات عن العقاب.

ردود أفعال القوى السياسية السودانية

ونددت مختلف القوى السياسية السودانية بـ مجزرة قرية ود النورة، مطالبة تدخل المجتمع الدولي لإيقاف ما يحدث من تناحر وقتل شعب السودان.

ودان حزب الأمة القومي السوداني انتهاكات قوات الدعم السريع المستمرة بحق المواطنين في القرى، واصفًا الهجوم الذي شنته على قرية ود النورة بـ «العنيف» ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين.

وقال حزب المؤتمر السوداني إن هجوم الدعم السريع على قرية ود النورة أسفر عن ارتكاب مجزرة حقيقية وجريمة بشعة راح ضحيتها عشرات المدنيات والمدنيين فاقت أعدادهم المائة وأعداد كبيرة من الإصابات .

مجزرة قرية ود النورة
مجزرة قرية ود النورة

وأشار الحزب في بيان له إلى أن القوة المهاجمة قامت بعمليات سلب ونهب واسعة لممتلكات وسيارات الأهالي، معلنًا أدانته لما وصفها بالجريمة البشعة التي ولغت فيها قوات الدعم السريع.

ودعا المؤتمر السوداني الدعم السريع إلى التوقف فورًا عن ارتكاب مزيد من الجرائم والانتهاكات في حق الأبرياء العزل في إقليم الجزيرة وغيره.

فيما استنكر حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، مجزرة قرية ود النورة وقال في حسابه على منصة إكس قائلا «الدعم السريع ارتكبت مجزرة وأبادت قرية ود النورة وعدد الضحايا يفوق 150 شخصاً من الأطفال والنساء والعجزة».

وأضاف: «ماذا ينتظر العالم من هذه الملشيات و ماذا ترجى الدول الداعمة لها ولماذا تصمت الأمم المتحدة امام هذه الجرائم التي ترتكبها دول لها هضوية في كيانها».

كما نعت نقابة الصحفيين السودانيين مقتل الصحفي بوكالة السودان للأنباء، مكاوي محمد أحمد، خلال الهجوم على قرية ود النورة التي نزح إليها بعد اندلاع الحرب.

كما قتل الصحفي معاوية عبدالرزاق مع 3 من أفراد أسرته على يد قوات الدعم السريع في منطقة الدروشاب بالخرطوم بحري، خلال اقتحامها منزلهم.

الحرب في السودان
الحرب في السودان

ملايين من القتلى والجرحي والنازحين ضحايا الحرب الأهلية السودانية

وتشير تقديرات دولية إلى أن الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، أدت لمقتل الآلاف، بما في ذلك أكثر من 15 ألف في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

وتسببت الحرب في نزوح أكثر من 9 ملايين شخص عن منازلهم، لمدن سودانية أخرى خارج دائرة المعارك، بينما وصل الآلاف منهم إلى عدد من دول الجوار، مثل تشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

الوضع في السودان
الوضع في السودان

ويعاني ما يقرب من 18 مليون شخص في أنحاء السودان الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة، من “الجوع الحاد”، كما يواجه أكثر من 5 ملايين شخص مستويات طارئة من الجوع في المناطق الأكثر تضررا من الصراع.

بينما يعاني حوالي 3.6 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد، وفق برنامج الأغذية العالمي بالسودان.

عن Admin

شاهد أيضاً

إيقاف قيد الزمالك

شوبير يكشف أزمة جديدة: الزمالك مهدد بعدم المشاركة في الكونفدرالية الموسم الجديد

كشف الإعلامي أحمد شوبير عن أزمة جديدة قد يواجهها نادي الزمالك في الموسم الجديد تزامنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *