إحياء مفاوضات الهدنة
إحياء مفاوضات الهدنة

محاولات مصرية لإحياء مفاوضات الهدنة.. لقاء ثلاثي في الدوحة وفصائل فلسطينية في القاهرة

تحاول مصر أن تسابق الزمن في ملف إنهاء الحرب على غزة وعودة مفاوضات الهدنة بين الفصائل الفلسطينية بزعامة وحماس وبين سلطة الاحتلال.

اجتماع في الدوحة لمناقشة مفاوضات الهدنة

وكشف مصدر رفيع المستوى، عن اجتماع يجمع اليوم الأربعاء، قيادات أمنية مصرية مع نظرائهم القطريين والأمريكيين بالدوحة، لبحث آليات إعادة مفاوضات الهدنة بين الطرفين المتحاربين.

إحياء مفاوضات الهدنة
إحياء مفاوضات الهدنة

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن المصدر قوله إن الوفد الأمني المصري يكثف اتصالاته مع كافة الأطراف المعنية لدفع المسار التفاوضي للوصول إلى هدنة بقطاع غزة.

وفود من الجبهة الشعبية وحركة الجهاد الإسلامي تصل القاهرة

في المقابل وصل فجر اليوم الأربعاء، وفد من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني إلى القاهرة، وذلك بناء على دعوة مصرية لاستعراض الأوضاع الفلسطينية الحالية، خاصة ما يتعلق بقطاع غزة، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية».

وكانت الجبهة الشعبية الفلسطينية قد أعلنت أمس الثلاثاء، وصول وفد لها إلى القاهرة بعد دعوة مصرية لمناقشة سبل إيقاف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ شهر أكتوبر الماضى.

الحرب على غزة
الحرب على غزة

سبق أن عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، ما وصفه بـ خطة بايدن في مقترح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، قائلا «حان الوقت لإنهاء هذه الحرب»، وحصل على رد فعل أولي إيجابي من حماس، في حين ينتظر قرارا رسميا من الحكومة الإسرائيلية.

تفاصيل خطة بايدن لإيقاف الحرب في غزة

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء يوم الجمعة عن خطة جديدة اقترحتها إسرائيل�تتكون من 3 مراحل لوقف الحرب في قطاع غزة.

كما أشار إلى أن المقترح يشمل وقفا شاملا لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة وإطلاق سراح الرهائن وإعادة الإعمار.

غزة ورفح الفلسطينية
غزة ورفح الفلسطينية

في اليوم التالي لخطاب الرئيس الأمريكي، أصدر بنيامين نتنياهو بيانا وصف فيه وقف إطلاق النار الدائم في غزة بأنه «ليس بداية لاتفاق» حتى يتم استيفاء الشروط القائمة منذ فترة طويلة لإنهاء الحرب، مكررا أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير وهى تدمير قدرات حماس العسكرية ، وإطلاق سراح جميع الرهائن وضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدا لإسرائيل.

وردا على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة أعلن أوفير فولك، كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للسياسة الخارجية إن إسرائيل وافقت على إطار خطة الرئيس الأمريكى، رغم أنها «ليست صفقة جيدة»، بحسب وصفه

خطة بايدن لوقف الحرب في غزة
خطة بايدن لوقف الحرب في غزة

رد إسرائيل على خطة بايدن لوقف الحرب في غزة

وفي مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية، قال «فولك»، إنه لا تزال هناك تفاصيل يتعين العمل عليها وإنها «ليست صفقة جيدة، لكننا نريد بشدة إطلاق سراح جميع المحتجزين».

وأضاف فولك، أن الأهداف الإسرائيلية، بما في ذلك «إطلاق سراح المحتجزين والقضاء على حماس»، تظل دون تغيير.

رد حماس على خطة بايدن

من جانبها أعلنت حركة حماس، أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وتبادل للأسرى.

وقالت الحركة في بيان رسمي «ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار الدائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة وإعادة الإعمار وتبادل للأسرى».

المجاعة في غزة
المجاعة في غزة

واعتبرت الحركة أن «هذا الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب على غزة هو نتاج الصمود الأسطوري للشعب المجاهد ومقاومته الباسلة»، بحسب وكالة الأنباء الروسية.

بموافقة 13 قاضيا من أصل 15.. محكمة العدل الدولية تقضي بوقف هجوم إسرائيل على رفح فورا

كما أكدت في بيانها على «موقفها الاستعداد للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار، وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكناهم وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى إذا ما أعلن الاحتلال الإسرائيلي التزامه الصريح بذلك».

وينص اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة الماضية، عن خطة جديدة تتكون من 3 مراحل تشمل انسحاب جيش الاحتلال من غزة وإطلاق سراح الرهائن وإعادة الإعمار.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

عن Admin

شاهد أيضاً

صبري مقتنيات «سمير صبري» لغز جديد يضاف لحياته بعد نهايتها بـ6 أشهر

مقتنيات «سمير صبري» لغز جديد يضاف لحياته بعد نهايتها بـ6 أشهر

أضافت «مقتنيات» الفنان الراحل «سمير صبري» لغزًا جديدًا لحياته بعد نهايتها بـ6 أشهر، وهو الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *