اشتعال الوضع في الشرق الأوسط
اشتعال الوضع في الشرق الأوسط

اشتعال الوضع في الشرق الأوسط .. بلينكن يحذر من ضربة إيرانية اليوم.. وحزب الله يستهدف موقعا عسكريا

استمر اشتعال الوضع في الشرق الأوسط خاصة مع تصاعد التهديدات المتبادلة بين الأطراف المتصارعة في المنطقة بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران.

ونقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي عن ثلاثة مصادر – لم يسمها – قولها إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ نظراءه في دول مجموعة السبع أن هجوم إيران وحزب الله على إسرائيل قد يبدأ اليوم الاثنين.

اشتعال الوضع في الشرق الأوسط

وأعلن البيت الأبيض، أن الرئيس جو بايدن سيجتمع، اليوم الاثنين، مع فريق الأمن القومي لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط، ذاكرا أن الرئيس بايدن سيتحدث مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الاثنين.

اشتعال الوضع في الشرق الأوسط
اشتعال الوضع في الشرق الأوسط

وفي السياق ذاته، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، لنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت دعم واشنطن لأمن إسرائيل.

وزير دفاع أمريكا: سنواصل دعم إسرائيل

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم الاثنين، إن أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي تعزيزات القوات الأمريكية الردعية للدفاع عن إسرائيل، مشددا على تهدئة التوترات، ومعربا عن دعمه القوي لوقف إطلاق النار في غزة واتفاق إطلاق سراح المحتجزين.

حزب الله: استهدفنا موقع المالكية الإسرائيلي بمسيرة هجومية وأصابت أهدافها بدقة

وعلى الصعيد الميداني أعلن حزب الله اللبناني استهداف موقع المالكية الإسرائيلي بمسيرة هجومية انقضاضية وأصابت أهدافها بدقة، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”، بجانب تنفيذ هجوماً جوياً بسرب من المسيرات ‌على مقر قيادة الفرقة 91 في ثكنة إيليت شمالي إسرائيل.

وأوضح الحزب، أن الهجوم بالمسيرات استهدف تموضع واستقرار ضباطها وجنودها وأوقع فيهم قتلى وجرحى.

وكانت القناة الـ 14 العبرية قد أكدت إصابة جنديين أحدهما حالته حرجة والثاني متوسطة وتم نقلهما إلى مستشفى “زيف” في صفد.

حزب الله اللبناني
حزب الله اللبناني

وتدور اشتباكات بين حزب الله وإسرائيل منذ أشهر، بالتوازي مع حرب الاحتلال الغاشمة على قطاع غزة، وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يُؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

قوات الاحتلال تقتحم شرق نابلس وتعتقل 4 مواطنين في رام الله

وعلى صعيد الوضع في فلسطين أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، فجر اليوم الإثنين، باقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى، المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، ونقلت الوكالة الهلال الأحمر الفلسطينى قوله إنه تعامل مع 4 إصابات بالاختناق لصحفيين خلال اقتحام القوات الإسرائيلية لنابلس.

كما أفاد شهود عيان، بأن النيران اشتعلت فى الواجهة الغربية من سوق الخضار بالمدينة “الحسبة”، جراء تعمد جرافات إسرائيلية إلقاء إطارات مشتعلة داخل السوق.

غزة ورفح الفلسطينية
غزة ورفح الفلسطينية

واعتقلت قوات إسرائيلية، فجر اليوم الإثنين، 4 مواطنين من قرية بيتين شرق مدينة رام الله، واستهدف الجيش الإسرائيلى بقنابل الغاز منازل المواطنين بمخيم العزة فى بيت لحم.

إيران: لا أحد يستطيع منعنا من الرد على إسرائيل

من جانبه قال ناصر كنعاني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن طهران تحتفظ بحق الرد في الدفاع عن أمنها الوطني وسيادتها على أراضيها.

وأضافت كنعاني في مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين، أنه لا أحد يستطيع أن يمنع إيران من حق الرد على من ارتكب انتهاكا ضدها، مؤكدًا أن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالخارج في طهران يعد انتهاكا للقوانين الدولية وعلى العالم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي.

توقعات بقرب الرد الإيراني على إسرائيل

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أنه لا يمكن أن تبقى طهران مكتوفة الأيدي وأنها ستدافع عن أمنها وأمن أصدقائها ومنطقتها.

وعلى صعيد ذي صلة، قالت تقارير إسرائيلية، إن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، صدقت على إرسال قنابل من طراز إم كيه 83 التي تزن نصف طن إلى إسرائيل، وذلك على خلفية الاستعدادات الإسرائيلية لمواجهة هجمات خارجية من قبل حزب الله اللبناني وإيران.

حركة حماس وإيران
حركة حماس وإيران

استعدادات إسرائيل لرد إيران المتوقع على اغتيال هنية

وأوضحت صحيفة إسرائيل اليوم، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الرئيس الأمريكي إرسال قنابل من طراز إم كيه 84 التي اعتبرها ضرورية في حال اتساع الحرب بالشمال.

وتابعت أنه ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة، ستوافق على إرسال القنابل من طراز إم كيه 84 التي تزن طنا إلى إسرائيل أم لا.

إسرائيل تفعل نظام التحذير الأمني عبر الهاتف المحمول تحسبا للرد الإيراني

نشرت وسائل إعلام عبرية، أن الجيش قرر تفعيل تقنية التحذير عبر شبكات الهاتف المحمول في حالات الطوارئ بمختلف أنحاء البلاد، حيث يأتي ذلك تحسبا للرد الإيراني المحتمل على اغتيال إسماعيل هنية في طهران وفؤاد شكر في بيروت.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، تفعيل نظام التحذير والتنبيه الأمني عبر شبكات الهاتف المحمول في جميع أنحاء إسرائيل، بالتزامن مع الأوضاع الأمنية الخطيرة القائمة الآن.

اغتيال إسماعيل هنية
اغتيال إسماعيل هنية

إسرائيل تدرس توجيه ضربة استباقية إلى إيران

وفي سياق آخر، أفادت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل قد تدرس توجيه ضربة استباقية لردع إيران، وذلك في حالة اكتشاف وجود أدلة قاطعة بشأن أن طهران تستعد لشن هجوم، حيث يأتي ذلك بعد الاجتماع الذي عقده بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي مع رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وذكر موقع يديعوت أحرونوت، أن الاجتماع تناول خيار ضرب إيران كـ إجراء ردع، وذلك على الرغم من تأكيد مسؤولين أمنيين أن تلك الخطوة لن يتم الموافقة عليها إلا إذا تلقت إسرائيل معلومات استخبارية محددة، والتي تشير إلى أن طهران على وشك شن هجوم من جانبها.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *