اليوم نبذة عن نجوم الفن والرياضة والأدب ولدوا في مثل هذا اليوم

نبذة عن نجوم الفن والرياضة والأدب ولدوا في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم 4 يونيو ولد نخبة من نجوم الفن والرياضة والأدب اخترنا لكم بعضًا منهم، إليكم نبذة عن حياتهم .

محمود عبدالعزيز
محمود عبدالعزيز

محمود عبد العزيز

ولد في حي الورديان غرب الإسكندرية وكان ينتمي إلى أسرة متوسطة، تعلم في مدارس الحي إلى أن انتقل إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية وهناك بدأ يمارس هواية التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة.

حصل محمود عبد العزيز على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير في تربية النحل. بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل «الدوامة» في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم «الحفيد» أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم «حتى آخر العمر».

في خلال 6 سنوات قام ببطولة 25 فيلماً سينمائياً، وخلال تلك الفترة ظل يقدم الأدوار المرتبطة بالشباب والرومانسية والحب والمغامرات. منذ عام 1982 بدأ بالتنويع في أدواره، فقدم فيلم «العار» ورسخ محمود عبد العزيز نجوميته بعد هذا الفيلم، ونوع أكثر في أدواره فقدم دور الأب في «العذراء والشعر الأبيض». وفي فيلم تزوير في أوراق رسمية، ثم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم «إعدام ميت»، وقدم شخصيات جديدة في أفلام الصعاليك والكيف الذي حظي بنجاح جماهيري كبير.

في عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء، وفي منتصف الثمانينيات تقريباً قدم دوراً من الأدوار الهامة في حياته الفنية وهو دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم وهو من ملف المخابرات المصرية. بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة. وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

في عام 2004 م قدم محمود عبد العزيز للشاشة الصغيرة المسلسل التلفزيوني محمود المصري والذي جسد فيه شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدؤوا رحلتهم مع النجاح من الإسكندرية.

حصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز السينمائية من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية من أهمها:

  • جائزة أحسن ممثل عن أفلام «الكيت كات»، «القبطان»، «الساحر» من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل عن فيلم «سوق المتعة» من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الكيت كات» من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي.
  • جائزة أحسن ممثل مشاركة مع الفنان عمار محمد حسان. في فيلم الليالي المقمرة

توفي في يوم السبت 12 نوفمبر 2016 بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما في الساعة الثانية عشر ودُفن بمقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربّى فيه.

 

أنجيلينا جولي
أنجيلينا جولي

أنجيلينا جولي

وُلِدَت باسم فويت (Voight)‏، مواليد الرابع من يونيو 1975)، وهي ممثلة، وصانعة أفلام أمريكية، حصلت على العديد من الجوائز مثل:  جائزة «أوسكار» واحدة، و 3 جوائز «غولدن غلوب»، وجائزتين لنقابة ممثلي الشاشة، ولُقبت بالممثلة الأعلى أجراً في هوليوود عدة مرات.

تُعرف جولي بأعمالها الخيرية الكثيرة، واختيرت عدة مرات لجائزة المرأة الأكثر تأثيراً على مستوى العالم.

شاركت مع والدها «جون فويت» في التمثيل لأول مرة في عام 1982 في فيلم «الاستعداد للخروج» وبدأت حياتها المهنية ممثلةً في فيلم «سايبورغ 2»  عام 1993، وحصلت على الدور الرئيسي في هذا الفيلم، وكان هذا الفيلم من الأفلام ذات الميزانيات المنخفضة. وحصلت أيضاً على الدور الرئيسي في فيلم «قراصنة» عام1995 وشاركت في الأفلام الوثائقية: جورج والاس (1997)، وجيا (1998)، وحصلت على جائزة الأوسكار كأفضل فنانة مساعدة على أدائها في فيلم «فتاة قوطعت» عام 1999 ، كما حققت جولي شهرة كبيرة بعد النجاح الكبير الذي حققه فيلم «لارا كروفت: تومب رايدر»، وهو فيلم مأخوذ عن سلسلة ألعاب الفيديو «تومب رايدر»، ومثلت «جولي» دور البطولة في هذا الفيلم، والذي صُدر عام 2001، وأصبحت جولي بعد ذلك من الفنانين الأكثر شهرة، والأكثر فوزاً بالجوائز في هوليوود.

واصلت جولي مهنتها كنجمة أكشن في فيلم «السيد والسيدة سميث»، والذي حقق أكبر نجاح تجاري في التاريخ إلى الآن، وكان من أفلام الأكشن الكوميدي، وطُرح عام 2005  وحقق أيضًا نفس النجاح فيلم الرسوم المتحركة «كونغ فو باندا»، والذي طُرح عام 2008.  بالإضافة إلى الأفلام: وانتد (2008)، وسولت (2010). وحصلت على إشادة نقدية لأدائها في الدراما «القلب الكبير» (2007) والدراما «استبدال» (2008)، والذي أكسبها ترشيحًا لـجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة. جاء نجاحها التجاري الأكبر مع فيلم الفنتازيا «ملافسينت» (2014). في عام 2010، وسعت جولي حياتها المهنية إلى الإخراج وكتابة السيناريو والإنتاج، مع الدراما الحربية في «أرض الدم والعسل» (2011)، و«غير مكسور» (2014)، و«قتلوا أبي أولا (2017) »

تزوجت أنجلينا بجوني لي ميلر، وبيلي بوب ثورنتون، وكانت سابقًا متزوجة من الممثل «براد بيت»، وتطلقا في سبتمبر 2016. وقد أنجبت منه بعد زواجهما ثلاث أطفال هم «نوفيل شيلوه، وكنوكس، وفيفيان. » بالإضافة إلى أربعة أطفال بالتبني هم «مادوكس جولي بيت من كمبوديا، وزهرا جولي بيت من إثيوبيا، وباكس جولي بيت من فيتنام، بالإضافة إلى موسى لاجئ سوري في تركيا.»

وقد أجرت أنجلينا عملية جراحية لاستئصال ثدييها بعدما علمت بأنها تحمل الجين المتحور «بي.آر.سي.إيه1» الذي يكشف عن مخاطر عالية للإصابة بالسرطان.

وبالإضافة لذلك فهي تشغل حاليًا منصب سفيرة النوايا الحسنة في الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

زكريا الحجاوي
زكريا الحجاوي

زكريا الحجاوي

مؤلف مصري، من مواليد بمحافظة الدقهلية التحق بالمدرسة البحرية بالسويس و فيها ظهر ميله الشديد لدراسة المواد الهندسية فالتحق بمدرسة الفنون و الصنايع الملكية بالقاهرة .له دراسات علميةعن الفن الشعبي المصري … و يعتبر زكريا الحجاوي مكتشف العديد من الفنانين الشعبيين وأشهرهم : (محمد طه – خضرة محمد خضر) هو صاحب فكرة مسرح السامر و الثقافة الجماهيرية يعتبر من رواد الكتابة الإذاعية ، و رائدا في تقديم السير الشعبية التي أصبحت بفضله من أشكال الفن الإذاعي بلغـت أعمـاله الإذاعيـة 60 عملا منهـا: ( أيوب المصري – كيد النسا – سعد اليتيم – ملاعيب شيحة) قدم للتليفزيون العديد من الأعمال منها : سيد درويش-أدهم الشرقاوي قدم للسينما العديد من السيناريوهات و حوارات الأفلام منها:- أحبك ياحسن له العديد من المؤلفات منها:- ( قاع النهر- يا ليل يا عين) له دراسات علمية نشرها في مجلة الرسالة الجديدة عن الفن الشعبي المصري حيث تعتبر أولي الدراسات العلمية في هذا المجال. بعد وفاة الحجاوي كرمته الدولة ومنحت اسمه شهادة تقدير من أكاديمية الفنون.

 

سافر إلى قطر وكون هناك فرقة قطر للفنون الشعبية التي أعادت صياغة الأغانى البدوية حتى أصيب بأزمة قلبية أدت إلى وفاته في 7 ديسمبر 1975.، وردًّا لجميله والشعور بالتقصير في حقه أمر السادات بنقل جثمانه إلى القاهرة، وأقام له جنازة رسمية وأطلق اسمه على مسرح السامر الذي كان يقدم عروضه عليه.

 

محمود بكر
محمود بكر

محمود بكر

لاعب كرة قدم سكندرى سابق ومعلق رياضى على مباريات كرة القدم. لعب للنادى الأولمبى السكندرى والمنتخب القومى فى الستينيات واعتزل الكرة بسبب نكسة ١٩٦٧. لاعب فى مركز الدفاع حصل مع النادى الأولمبى عام ١٩٦٦ على أول بطولة دورى عام. وهوعضو سابق باتحاد كرة القدم المصرى.

التحق بالكلية الحربية ليتخرج ضابطًا فى الجيش المصرى ووصل إلى رتبة عميد.

كان له قراءة ممتازة للملعب ومقدرة على حسن التوقع والتقدير. على أيامه استطاع الأوليمبي الفوز بالدوري بعد أن تغلب على الأهلي والزمالك ثم أندية أخرى مثل الإسماعيلي وغزل المحلة والترسانة في عز أمجادهم. لكن للأسف لم يستطع جيله إكمال نهضة الأوليمبي نتيجة نكسة 67 واستدعاء معظم أفراد الفريق بالجيش للتجنيد (و كان هو منهم).

أنهى خدمته بعد ما وصل لرتبة عقيد. عمل في قطاع الناشئين بالإسكندرية وكان له أثر عميق فأخرج إلينا ناشئين أفذاذ مثل أحمد الكأس وأحمد ساري وطارق العشري. كما توقع نبوغ لاعبين مثل محمد ناجي جدو قبل أن يسمع به الجميع بمدة طويلة.

الكابتن محمود بكر من أحسن المعلقين المصريين بل والعرب أيضاً. وأشتهر بالتعليق الظريف خارج النص وقفشاته المضحكة بدون تكلف ولا مبالغة. كما تميز بالحياد. وأيضاً تميز أسلوب محمود بكر في التعليق باستغلال خبرته العريضة لتحليل مسار المباراة وشرح بعض التفاصيل الفنية للجمهور أثناء ذلك كخطط اللعب والتكتيكات المستخدمة في التطبيق. ولما كانت لغته سهلة على الجماهير فقد اكتسب شعبية طاغية.

و للكابتن محمود بكر عبارات خالدة في تاريخ التعليق منها الجملة الشهيرة: «عدالة السماء تنزل على أستاد باليرمو». في إشارة لاستحقاق المصريين لإحراز هدف التعادل أمام هولندا في مباراة كأس العالم 1990. وأيضا: «عذراً للتأخر في نقل المباراة بسبب فاصل الإعلانات.. فالإعلانات هي من يدفع رواتبنا»!!

توفي بالإسكندرية مساء يوم الأربعاء الموافق 3 فبراير عام 2016 عن عمر يناهز 71 عاماً بعد صراع مع المرض في أيامه الأخيرة وإصابته بالفشل الكلوي.

 

روزاليند راسل
روزاليند راسل

روزاليند راسل

  Rosalind Russell  ممثلة أمريكية ولدت فى واتر بورى بولاية كونيكتيكت بالولايات المتحدة الامريكية فى ٤ يونيه عام ١٩٠٧ بإسم Catherine Rosalind Russell. حصلت روزاليند روسيل على العديد من الجوائز منها جائزة الجولدن جلوب اعوام ٥٩،٤٨،٤٧ ١٩٦٣،٦٢ وجائزة الجولدن آبل عام ١٩٤٢ وجائزة الجولدن لوريل عام ١٩٥٩ كما حصلت على جائزة الأوسكار عام ١٩٧٣ ونجمة على ممشى المشاهير فى عام ١٩٦٠. تزوجت روزاليند روسيل من الممثل والمنتج Frederick Brisson(١٩٤١-١٩٧٦)وانجبت منه ابنها Lance Brisson وكان عمرها ٣٥ عاما. ومن أهم أعمال “روزاليند روسيل” :

‏His Girl Friday 1940 ‏Auntie Mame 1958 ‏Gypsy 1962 ‏The Trouble with Angels 1966 ولدت روزاليند روسيل الأوسط بين ٧ أبناء لمحامى ناجح، وبعد ان تلقت تعليمها فى المدرسة الكاثوليكية، أرسلت الى نيويورك لتلتحق بالأكاديمية الأمريكية للفنون المسرحية، وفى عام ٣٤ عملت مع بعض الفرق المسرحية للشركات المساهمة، كما عملت قليلا بمسرح برودواى، واجرت إختبارات مع شركة يونيفرسال وشركة MGM لتتعاقد مع الأخيرة لمدة ٧ سنوات، وبدأت على الشاشة بالأدوار الثانوية، وقد أعدت لتكون بديلا للممثلة ميرنا لوى التى كانت تبالغ بمطالبها المادية، وقد نجحت فى الأدوار الكوميدية الخفيفة خصوصا عندما قدمت His Girl Friday فى عام ١٩٤٠ لتنطلق بعدها فى السينما، ولكنها فى بداية الخمسينيات عادت للعمل بالمسرح ونالت عدة جوائز خصوصا عندما قدمت مسرحيةAuntie Mameوالتى قدمتها بعد ذلك على شاشة السينما عام ٥٨ بعد تعاونها مع شركة كولومبيا. فى عام ١٩٧٢حصلت روزاليند روسيل على جائزة Jean Hershalt الإنسانية للمساهمة فى الأعمال الخيرية. توفيت روزاليند روسيل فى ٢٨نوفمبر من عام ١٩٧٦فى بيفرلى هيلز،لوس انجيلوس، كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية متأثرة بسرطان الثدى.

 

مروان عبدالمنعم
مروان عبدالمنعم

مروان عبدالمنعم

مخرج مصري من مواليد عام 1991. حاصل على بكالوريوس في الأداب قسم مسرح وتخصص فرعي دراسات سينمائية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. من أعماله: فيلم الفيل الأزرق 2[2019] فيلم تراب الماس[2018] مسلسل لما تامر ساب شوقية[2015] فيلم الماء والخضرة والوجه الحسن[2016] فيلم  المشخصاتي ج2[2016]

 

إيهاب فهمي
إيهاب فهمي

إيهاب فهمي

ممثل مصري، من مواليد القاهرة في 4 يونيو 1969. تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية. كانت بدايته من خلال أدوار صغيرة في أعمال تليفزيونية، مثل: (صباح الورد) 1993، (زيزينيا) 1997، (القلب يخطيء أحيانا) 1998، (الضوء الشارد) 1999. ولكن أول ظهور مؤثر له كان في مسلسل (خيال الظل) 2000. شارك فهمي بعد ذلك في العديد من الأعمال التليفزيونية المهمة، مثل: (ريا وسكينة) 2005، (العندليب) 2006، (قضية رأى عام) 2007، (هيمه – أيام الضحك والدموع) 2008، (الشحرورة) 2011. كما شارك إيهاب فهمي في عدد من الأعمال السينمائية، من أهمها: (رامي الاعتصامي) 2008، (سفاري) 2010، (القشاش) 2013، .. وغيرها.

 

كمال منصور
كمال منصور

كمال منصور

مخرج وممثل مصري، ولد عام 1971 بالقاهرة، كانت بدايته خلال فترة التسعينيات حيث عمل كمخرج مساعد في عدد من الأعمال من أبرزها فيلم ( المصير) عام 1997، بينما بدايته كممثل كانت عام 1994، حين شارك بفيلم ( المهاجر) بصوته، من أبرز أعماله أيضاً (على كف عفريت، العالمي).

 

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

ستاد الأهلي

بتكلفة 2 مليار جنيه.. الليلة تدشين ستاد الأهلي والإعلان عن مشروع القرن في حفل ضخم بفرع الشيخ زايد

أعلن النادي الأهلي عن إقامة حفل ضخم في فرع الشيخ زايد، للإعلان عن تدشين ستاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *