رئيس الاتحاد المصري للشطرنج
رئيس الاتحاد المصري للشطرنج

تأجيل دعوى تتهم رئيس الاتحاد المصري للشطرنج بالاستيلاء على مليون يورو إلى جلسة 16 يونيو

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تأجيل دعوى تتهم الدكتور هشام الجندي رئيس الاتحاد المصري الشطرنج، بالاستيلاء على مليون يورو اشتراكات اللاعبين، لجلسة 16 يونيو لرد وزارة الشباب والرياضية.

وكان أشرف ناجي علي محمد الجندي، المحامي قد تقدم وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للشطرنج ورئيس لجنة المسابقات في الاتحاد، ببلاغ ضد هشام محمد جمال الدين السيد الجندي، رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد المصري للشطرنج لاستيلائه على مليون يورو اشتراكات اللاعبين.

أسباب تعليق عضوية الاتحاد المصري للشطرنج

وقال أشرف ناجي المحامي، إنه بتاريخ 2024/2/29، أصدر الاتحاد الدولي للشطرنج قرارا بتعليق عضوية الاتحاد المصري للشطرنج وحرمانه المؤقت من تنظيم أي بطولات مصنفة من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج، وكشف البيان أن الاتحاد الدولي للشطرنج سيقوم بتقديم رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحاد المجمد نشاطه إلى لجنة الأخلاقيات والانضباط مع طلب تطبيق أشد الإجراءات الممكنة حيال ذلك.

وأصدر الاتحاد الدولي للشطرنج تعميما صارمًا على جميع اتحادات الاتحاد الدولي للشطرنج والأعضاء الآخرين في منظومة الاتحاد الدولي بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأكاديميات والدوريات والأندية والمنظمين وما إلى ذلك بتجنب أي اتصالات مع مسؤولي الاتحاد المصري للشطرنج.

رئيس الاتحاد المصري للشطرنج
رئيس الاتحاد المصري للشطرنج

الجندي: 5 دول انسحبت من بطولة شرم وطالبت برد اشتراكاتها

وسبق أن كشف هشام الجندي، رئيس الاتحاد المصري للشطرنج، أسباب وتفاصيل تعليق عضوية مصر بالاتحاد الدولي للعبة، على خلفية بطولة العالم التي أقيمت بشرم الشيخ أكتوبر الماضي.

وقال هشام الجندي، إن الاتحاد المصري تواصل مع الاتحاد الدولي للشطرنج يوم 8 سبتمبر الماضي، قبل البطولة بشهر ونصف الشهر، وتم إخطارهم بأن البطولة ستقام بشرم الشيخ، ومصر آمنة، ولا خوف من إقامة البطولة بها، وبالفعل وافق الاتحاد الدولي، وتم حجز الفنادق والصالات وتوفير كافة الأدوات المطلوبة للمنافسات لإخراجها في أفضل صورة خاصة أنها لأول مرة تقام على أرض مصر.

وأَضاف رئيس الاتحاد، أنه فوجئ قبل البطولة بيومين بانسحاب 5 دول عن المشاركة، رغم قيامهم بسداد رسوم الاشتراك في المنافسات، ليصبح المشاركون 60 دولة من أصل 78 أكدت المشاركة في البداية، وشهدت البطولة نجاحا وإشادة بسبب حسن التنظيم.

وأوضح الجندي أن الاتحاد المصرى فوجئ بأن الدول الخمس التي انسحبت طالبت برد الأموال الخاصة بالاشتراكات التي تم سدادها، رغم أن اللائحة بالاتحاد الدولي لا تتيح ذلك.

الجندي: الاتحاد الدولي غير اللوائح ويبتز مصر

وأكمل «فوجئنا يوم 22 نوفمبر بتعديل اللائحة، حيث قام الاتحاد الدولي بتعديل لائحة المسابقات، بأن الدول التي تنسحب قبل البطولة من 15 يوما إلى يوم واحد فقط، من حقها استرداد 25% من الرسوم التي تم سدادها، ورغم ذلك لم نمانع في رد المبلغ وفقا للائحة الجديدة، رغم أن تعديلها تم بعد نهاية المنافسات».

وكشف هشام الجندي أن الدول رفضت نسبة الـ25%، وطالبوا باسترداد المبلغ كامل بنسبة 100%، مضيفا «رفضنا ذلك وقلنا لا»، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للشطرنج يضغط على مصر لسداد قيمة المبلغ كاملا، وهو ما يٌعد ابتزازا لمصر إما الدفع أو العقوبة بتعليق العضوية.

الاتحاد المصري للشطرنج
الاتحاد المصري للشطرنج

وأكد الجندي أنه لا يجوز تجميد عضوية مصر من الاتحاد الدولي للشطرنج إلا بموافقة الجمعية العمومية، وبالتالي فالتعليق مؤقت لحين العرض على العمومية الدولية لأن هذا أمر غير مقبول.

بيان الاتحاد المصري للشطرنج

وأصدر اتحاد الشطرنج المصري بيانا ردا على ماسبق وموقف الاتحاد الدولي المتعسف ضد مصر جاء نصه كالتالي:

«بالإشارة إلى موضوع الخلاف مع الاتحاد الدولي للشطرنج الذي يطالب الاتحاد المصري للشطرنج بشكل غير قانوني ومخالف للوائح المالية والإدارية، بسداد مبالغ مالية كبيرة لبعض اتحادات الشطرنج من الهند وإسرائيل وفرنسا وقبرص ومونتنجرو الجبل الأسود، والتي انسحبت من بطولة العالم للشطرنج للناشئين في شرم الشيخ 14-27 أكتوبر 2023».

الاتحاد المصري للشطرنج1
الاتحاد المصري للشطرنج1

وأكد «يطالبنا الاتحاد الدولي باسترجاع 100% من المبالغ المدفوعة من الاتحادات المنسحبة من أموال الاتحاد وهي أموال عامة وذلك بدون وجه حق وبدون سند من أي لائحة مالية دوليا أو محليا علما بأننا صرفنا أكثر من نصف هذا المبلغ في مصروفات تنظيم البطولة التي تمت مراجعتها بالتفصيل بمعرفة الإدارة المركزية للرقابة والمعايير، وتنص لوائح الاتحاد الدولي على إعادة 25 % من المبالغ المدفوعة وهو ما وافقنا عليه ولكن الاتحاد الدولي رفض وأصر أن نسدد 100 % من المبلغ وأصدر قرارا مؤقتا من مجلس إدارة الاتحاد الدولي بتعليق مؤقت لعضوية الاتحاد المصري بالاتحاد الدولي حتى شهر أغسطس 2024، للعرض على اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للشطرنج».

وأكمل البيان «سوف نطعن على القرار المؤقت بتعليق العضوية المؤقت أمام الجمعية العمومية للاتحاد الدولي السلطة العليا للاتحاد الدولي للشطرنج، لأننا أصحاب حق وهناك تعسف من رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ضد الاتحاد المصري».

وأضاف «وقد أحيطت الوزارة واللجنة الأولمبية بجميع المكاتبات التي تمت في هذا الشأن في حينه ولم تصدر إلينا أي توجيهات مكتوبة محددة في هذا الشأن ومجلس الإدارة لايمكنه التصرف في ميزانية الاتحاد دون سند قانوني معتمد لأنها أموال عامة».

 

عن Admin

شاهد أيضاً

الكاتبة فاطمة ناعوت

فاطمة ناعوت ترد على دعوة أسامة الأزهري مناظرة تكوين: مش مضطرين

ردت الدكتورة فاطمة ناعوت، على دعوة الدكتور أسامة الأزهري، بعقد مناظرة مع أعضاء مركز تكوين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *