إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

سيغيب 6 أشهر.. علي معلول يجري جراحة عاجلة بعد إصابته بقطع جزئي لوتر أكيليس

أعلن النادي الأهلي، في بيان رسمي عن إصابة علي معلول ، ظهير أيسر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، بقطع جزئي في وتر أكيليس.

يأتي ذلك بعد إصابة اللاعب في مباراة الفريق أمام الترجي التونسي، بذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي أقيمت السبت، على الملعب الأولمبي في مدينة رادس التونسية.

وقال الدكتور أحمد جاب الله، طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، إن علي معلول سيخضع لعملية جراحية اليوم الاثنين، بمعرفة احد كبار الأطباء المختصصين نتيجة إصابته بقطع جزئي في وتر أكيليس.

إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

تفاصيل إصابة علي معلول

وتحدث النجم الدولي التونسي عن كواليس لحظة إصابته خلال الدقيقة الخامسة من مباراة الترجي التونسي أمس، السبت، وخروجه من ملعب حمادي العقربي في رادس بذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا.

علي معلول بالعكاز
علي معلول بالعكاز

ووفقاً لمصدر في الأهلي، فإن علي معلول قال عقب المباراة في حديثه للجهاز الفني وزملائه بالفريق، «الإصابة كانت قوية وسمعت صوت (طرقعة) في الركبة دون احتكاك مع أي لاعب، وهو ما جعلني أطلب التغيير لعدم قدرتي على استكمال اللقاء».

علي معلول يتعرض للإصابة في مباراة الأهلي والترجي

وتعرض علي معلول للإصابة في أول 3 دقائق من مباراة الأهلي أمام الترجي التونسي، في اللقاء الذي أقيم أمس السبت على ستاد رادس الأولمبي، في ذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وخضع ظهير أيسر الأهلي، في الساعات الماضية، عقب عودة الفريق من تونس، للعديد من الفحوصات، من أجل التأكد من الإصابة التي تعرض لها، قبل التأكد من أنها قطع جزئي في وتر أكيليس.

ماهو تر أكيليس

وتر أكيليس (Achilles tendon) يسمى أيضاً وتر العرقوب أو أخيل، وهو الوتر الذي يصل بين عضلات الساق وعظمة كعب القدم، وهو أطول وتر في الجسم بل أيضاً أقواهم وأكثرهم سماكة حيث يبلغ طوله 15 سم، مما يُمكنه المساعدة على رفع كعب القدم عن الأرض أثناء المشي.

من أشهر إصابات وتر اكيليس:

– التهاب وتر اكيليس: قد يتعرض وتر اكيليس إلى الالتهاب والإجهاد بسبب الاستخدام المفرط.

– تمزق وتر اكيليس: التمزق قد يكون جزئيّ أو كاملٍ، ويحدث في حالات عدم التعامل الجيد مع التهاب الوتر أو نتيجة الضغط المفاجئ؛ مما يؤثر على عملية المشي، ويتم التعامل مع التمزق عادةً عن طريق التدخل الجراحي.

إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

تمزق وتر أكيلس

يحدث تمزق وتر أكيلس عندما تتعرض ألياف الوتر لتمزق جزئي أو كامل نتيجة الإجهاد الشديد أو الحركات القوية والمفاجئة على العقب. يمكن أن يحدث التمزق في أي جزء من الوتر، سواء كان في منطقة الوتر أو قرب العقب. يصاحب التمزق الألم الحاد في العقب وصعوبة في المشي والحركة. يحتاج التمزق الجزئي عادة إلى فترة زمنية أقل للشفاء مقارنة بالتمزق الكامل.

قطع وتر أكيلس

عندما يحدث قطع في وتر اكيلس هو حالة أكثر خطورة وشدة من التمزق. يحدث قطع الوتر عندما ينفصل الوتر تمامًا عن نقطة تثبيته في عظمة العقب. يمكن أن يحدث قطع الوتر نتيجة الإصابة الحادة أو التوتر المفرط على الوتر. يصاحب قطع الوتر ألمًا شديدًا مع عدم القدرة على استخدام العقب أو تحريكه. قد يتطلب علاج قطع الوتر جراحة فورية لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه.

علاج ألم وتر أكيلس

عندما يكون هناك ألم في وتر أكيلس دون وجود تمزق أو قطع في الوتر، يتم توجيه العلاج عادةً نحو تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

علاج قطع وتر أكيلس

عندما يحدث قطع في وتر أكيلس، يعتبر العلاج الجراحي الخيار الرئيسي لإعادة توصيل الوتر المنفصل وإصلاحه. يشمل العلاج الجراحي إحضار أطراف الوتر المنفصلة معًا وتثبيتها بواسطة غرز أو تقنيات جراحية أخرى. بعد الجراحة، يتبع المريض برنامج علاج فيزيائي لتعزيز شفاء الوتر واستعادة وظيفة العقب.

علاج تمزق وتر أكيلس

في حالة التمزق الجزئي أو الكامل لوتر أكيلس، يمكن أن يكون العلاج غير الجراحي خيارًا أوليًا، خاصة إذا كان التمزق غير شديد.

أشهر لاعبي الأهلي الذين عانوا من وتر أكيليس

علي معلول ليس اللاعب الأول الذى يتعرض للإصابة بقطع وتر أكيليس، فقد تعرض العديد من اللاعبين لنفس الإصابة سابقا وعادوا للملاعب إلا أن جميع اللاعبين لم يعودوا إلى مستواهم قبل الإصابة.

إصابة علي معلول
إصابة علي معلول

سعد سمير

تعرض سعد سمير مدافع النادي الأهلي السابق لهذه الإصابة، في مباراة الأهلي أمام بلاتينيوم بطل زيمبابوى، واضطر سعد سمير لمغادرة ملعب اللقاء فى الدقيقة 12 من الشوط الأول بعد سقوطه في وسط الملعب دون تدخل من أحد ليحل زميله رامي ربيعة بديلًا له.

أحمد فتحي

تعرض أحمد فتحى، لاعب النادى الأهلي السابق، للإصابة بقطع فى تر أكيلس خلال لقاء فريقه أمام بلدية المحلة في الدورى الممتاز موسم 2007 – 2008، وغاب على إثرها ثمانية أشهر كاملة.

جيلبرتو

كما أن الأنجولى جيلبرتو لاعب الأهلى السابق داهمته الإصابة فى وتر أكيلس أيضا عندما شارك منتخب أنجولا فى مباراة ودية عام 2006 ولكنه غاب لمدة عام ونصف، إلا أنه رحل عن صفوف القلعة الحمراء 2010 بعدما تسببت الإصابة فى تراجع مستواه.

وعانى جليبرتو من الإصابة التي داهمته مرة أخرى أثناء مشاركته فى إحدى المباريات مع فريق ليرس البلجيكى فى عام 2011 قبل أن يختتم مسيرته فى بترو أتليتكو الأنجولى.

عن Admin

شاهد أيضاً

إصابة علي معلول

صدمة وحزن في الأهلي.. إصابة علي معلول قد تنهي مشواره الكروي.. قطع في وتر أكيليس

شهد لقاء الأهلي والترجي التونسي أمس السبت في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لحظة إصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *