المقترح المصري للتهدئة
المقترح المصري للتهدئة

تفاصيل المقترح المصري للتهدئة في غزة من 3 مراحل وحماس توافق

نشرت قناة إكسترا نيوز، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك تفاصيل المقترح المصري للتهدئة في غزة.

تفاصيل المقترح المصري للتهدئة

وقالت الفضائية، اليوم الثلاثاء، إن المقترح المصري للتهدئة تضمن 3 مراحل وكل مرحلة تستمر 42 يومًا، كما يلي:

1- خلال المرحلة الأولى تنسحب القوات الإسرائيلية من محور نتساريم.

2- تشهد المرحلة الثانية عودة الهدوء للقطاع ووقف العمليات العسكرية.

3- السماح بعودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة والسماح بحرية التنقل.

4- وقف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في أوقات معينة.

5- السماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية.

6- تبادل الأسرى على 3 مراحل.

المقترح المصري للتهدئة
المقترح المصري للتهدئة

وقالت قناة العربية، اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مصادر لها إن وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس وصل إلى القاهرة لمناقشة مستجدات الاجتياح الإسرائيلي لرفح.

وغادر وفد الحركة القاهرة الأحد الماضي عقب وصول المفاوضات إلى مرحلة حرجة رفض فيها الجانب الإسرائيلي مناقشة مسألة إنهاء الحرب، بينما تمسكت حماس بضرورة وقف الحرب>

حماس تقبل المقترح المصري

وأعلنت حركة حماس أمس الاثنين قبولها مقترح معدل من اتفاق التهدئة، بينما رفضت إسرائيل المقترح قائلة إنه لا يتفق مع رؤيتها وشرعت بعده في اجتياح مدينة رفح والسيطرة على معبر رفح ورفع العلم الإسرائيلي عليه.

قلت القناة 13 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراء مجلس الحرب، يقررون عقد مباحثات هاتفية عقب رد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” على الصفقة.

وأعلنت “حماس”، موافقتها على المقترح المصري والقطري، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت “حماس” في بيان لها بقناتها الرسمية على تليجرام، إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الجانبين المصري والقطري، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

وقال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن مجلس الحرب قرر بإجماع استمرار العملية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب.

وأضاف مكتب نتنياهو “أنه على الرغم من مطالب حماس بعيدة عن مطالبنا سنرسل وفدا للقاء الوسطاء لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة”.

وأعلنت “حماس”، موافقتها على المقترح المصري والقطري، بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت “حماس” في بيان لها بقناتها الرسمية على تليجرام، إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الجانبين المصري والقطري، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

في خطوة تصعيدية جديدة، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، برفع علم الدولة العبرية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، حسبما ذكرت «العربية».

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الفرقة 401 سيطرت عملياتيًا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، وأن قواته تفتش المنطقة.

السيطرة على معبر رفح وغلق معبر كرم أبو سالم

وأضاف جيش الاحتلال: «في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر. لدينا سيطرة عملانية على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة».

وأوضح: «نحن نتحدث فقط عن الجانب الفلسطيني من معبر رفح»، مضيفا أن «معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني».

معبر رفح
معبر رفح

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، في نبأ لها، أن القوات الخاصة الإسرائيلية، منعت العمل تمامًا في معبر رفح.

وفي وقت سابق من فجر اليوم، أعلن جيش الاحتلال استهداف موقع معبر كرم أبو سالم بأربع قذائف هاون وقذيفتين صاروخيتين سقطت إحداهما داخل القطاع والأخرى في منطقة مفتوحة، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

الخارجية المصرية تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية

من جانبها أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء إدانتها بأشد العبارات ، العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقي العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

ودعت جمهورية مصر العربية الجانب الإسرائيلى إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة.

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

الصحة الفلسطينية: ضحايا العدوان 34.789 شهيدا منذ 7 أكتوبر وحتى اليوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34,789 شهيدا و78,204 مصابين منذ 7 أكتوبر الماضى.

أضافت الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 54 شهيدا و96 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

قال مراسل القاهرة الإخبارية، إن هناك إصابات جراء قصف إسرائيلي استهدف عددا من المواطنين في شارع صلاح الدين بمدينة رفح الفلسطينية.

عن Admin

شاهد أيضاً

تشكيل الأهلي اليوم

تشكيل الأهلي لمواجهة الاتحاد اليوم.. غياب 11 لاعبا وعودة أفشة

استقر المدرب السويسري، مارسيل كولر، المدير الفني للمارد الأحمر، على تشكيل الأهلي لمواجهة الاتحاد السكندري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *