معبر رفح من الجانب الفلسطيني
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على معبر رفح من الجانب الفلسطيني ومصر تعلن إدانتها

في خطوة تصعيدية جديدة، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، برفع علم الدولة العبرية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر، حسبما ذكرت «العربية».

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الفرقة 401 سيطرت عملياتيًا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الفاصل بين قطاع غزة ومصر، وأن قواته تفتش المنطقة.

السيطرة على معبر رفح وغلق معبر كرم أبو سالم

وأضاف جيش الاحتلال: «في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر. لدينا سيطرة عملانية على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة».

وأوضح: «نحن نتحدث فقط عن الجانب الفلسطيني من معبر رفح»، مضيفا أن «معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني».

معبر رفح
معبر رفح

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، في نبأ لها، أن القوات الخاصة الإسرائيلية، منعت العمل تمامًا في معبر رفح.

وفي وقت سابق من فجر اليوم، أعلن جيش الاحتلال استهداف موقع معبر كرم أبو سالم بأربع قذائف هاون وقذيفتين صاروخيتين سقطت إحداهما داخل القطاع والأخرى في منطقة مفتوحة، وفق نبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.

الخارجية المصرية تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية

من جانبها أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء إدانتها بأشد العبارات ، العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقي العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

ودعت جمهورية مصر العربية الجانب الإسرائيلى إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة.

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

الصحة الفلسطينية: ضحايا العدوان 34.789 شهيدا منذ 7 أكتوبر وحتى اليوم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34,789 شهيدا و78,204 مصابين منذ 7 أكتوبر الماضى.

أضافت الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 54 شهيدا و96 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية.

قال مراسل القاهرة الإخبارية، إن هناك إصابات جراء قصف إسرائيلي استهدف عددا من المواطنين في شارع صلاح الدين بمدينة رفح الفلسطينية.

رئيس مجلس النواب المصري: العدوان الإسرائيلي على غزة كابوس إنساني

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، قد استهل الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، بكلمة تاريخية بشأن مستجدات الأوضاع بالأراضي الفلسطينية، واصفا العدوان الإسرائيلي بـ«الكابوس الإنساني».

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب:” تابعنا جميعاً بكلّ اهتمامٍ، تطور الأحداث المرتبطة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال الأربع وعشرين ساعةٍ المنصرمة، والتي سلكت مساراتٍ متباينةً، حيث أعلنت حماس قبولها للهدنة بقطاع غزة استجابةً للجهد المصريّ الكبير، والوساطة المصرية القطرية، تمهيدًا لإنهاء الكابوس الإنسانيّ الذي يصارعه أهالي قطاع غزة  منذ ما يزيد على مائتي يومٍ،  إلا أنّ الحكومة الإسرائيلية، قامت بإنذار سكان الأحياء الشرقية بمدينة رفح الفلسطينية، بالإخلاء الفوريّ، والتوجه نحو وسط قطاع غزة، في تلويحٍ متغطرسٍ بهجومٍ بريٍّ على المدينة، أعقبه شنّ غاراتٍ جويةً شرق المدينة وقصفها بأحزمةٍ ناريةٍ.

مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

وأشار إلي أن مجلس النواب المصري يحمل كلّ الأطراف المعنية، وخاصةً الحكومة الإسرائيلية، المسؤولية كاملةً عن أيّ عملٍ يؤدي إلى التصعيد الخطير للأحداث، وتقويض مسيرة المفاوضات للوصول إلى حلٍّ سلمىٍّ يحقن دماء المدنيين.

وأهاب المجلس بالأطراف كافةً، أن تعيّ جيداً أننا إزاء معالجة أوضاعٍ بالغة التعقيد وشديدة الحساسية، ولا يوجد فيها طرف هو الأعلى كعباً أو الأرسخ قدماً، وأنه لا فكاك من تبني لغة الحوار والتفاوض كوسيلةٍ لحلّ الخلافات، والاستماع لأصوات العقل بدلاً من صوت السلاح؛ بغية بلوغ اتفاقٍ يؤدي إلى إنهاء المعاناة الإنسانية التي يتجرعها الشعب الفلسطينيّ، وإتمام تبادل الرهائن والسجناء، وبدء مسيرةٍ تؤدي لقيام دولةٍ فلسطينيةٍ.

كما أهاب بالمجتمع الدوليّ الخروج من حالة الصمت المخزي، وتبني الإجراءات التي تحول دون ارتكاب مزيدٍ من الجرائم بحق الشعب الفلسطينيّ، وحثّ إسرائيل على تبني نهج السلام بهدف الوصول إلى حلٍّ سلمي ٍّ وعادلٍّ للقضية الفلسطينية.

رئيس مجلس النواب المصري
رئيس مجلس النواب المصري

وأشاد رئيس مجلس النواب يشيد بالدور المصريّ؛ منذ اندلاع الأحداث وحتى اللحظة التي أحدّثكم فيها الآن؛ في هذه المساعي الرامية إلى السلام، وحقن الدماء، والتي لم تتوقف للحظةٍ واحدةٍ رغم ما يواجهها من صعوباتٍ.

واختتم كلمته قائلا :” مجلس النواب يؤيد ويدعم الخطوات الثابتة، التي يخطوها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في الحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ بعيداً كلّ البعد عن المقامرة أو المزايدة على تلك الحقوق، وسعيه الحثيث على الدوام لحمايتها، وخير دليلٍّ على ذلك؛ جهوده المتواصلة دون كللٍّ أو مللٍّ من أجل الوصول إلى وقفٍ عاجلٍ لإطلاق النار على الأراضي الفلسطينية”.

عن Admin

شاهد أيضاً

رأس الحكمة والوديعة الإماراتية

الوزراء: بدء إجراءات التنازل عن الوديعة الإمارتية 6 مليارات دولار ضمن صفقة رأس الحكمة

أعلن المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بدء إجراءات التنازل عن قيمة الوديعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *