الرئيسية / رياضة / تعرف على أراء خبراء الكرة بعد هزيمة بلجيكا.. كوبر وشحاتة وناجي متفائلون.. جعفر: كفاية تطبيل
منتخب الفراعنة
منتخب الفراعنة

تعرف على أراء خبراء الكرة بعد هزيمة بلجيكا.. كوبر وشحاتة وناجي متفائلون.. جعفر: كفاية تطبيل

تقرير- يوسف عبدالعزيز

اختلف خبراء ومسئولون عن الكرة والمنتخب المصري بعد الهزيمة الثقيلة والصادمة لجماهير الفراعنة أمام بلجيكا بثلاثة أهداف مقابل لاشئ.

ففي حين كانت قيادات المنتخب يشعرون بالتفاؤل مع اعترافهم بالأخطاء، كان المحللون الرياضيون أكثر قسوة.

المعلم: مع دعوات الجماهير سنعبر الدور الأول

وقال حسن شحاتة، نجم نادي الزمالك والمدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، أن أداء الفراعنة تحسن نسبيا رغم الخسارة بثلاثية أمام بلجيكا في ختام المباريات الودية استعدادا لكأس العالم.

وصرح شحاتة عبر برنامج الحريف: “أداء المنتخب تحسن عن مباريات سابقة ولكن ليس بدرجة مطمئنة”، مضيفا “بلجيكا فريق قوي ومرشح للفوز بكأس العالم ولكن أدوا المباراة بطريقة الإيقاع البطيء، وليس بنفس القوة وهو ما يخيفنا أكثر، لقد خاض منتخب بلجيكا اللقاء بالتشكيل الأساسي ولكن ليس بنفس القوة المعتادة، ومع ذلك سجلوا 3 أهداف”.

وتابع المدرب الحاصل على ثلاث بطولات إفريقية مع المنتخب: “المنتخب يحتاج مهاجمين ولكن هيكتور كوبر يعتبر صلاح وتريزيجيه وكهربا ورمضان صبحي ومروان محسن رؤوس حربة”، مشيرا “لقد أدى كوبر الواجب المطلوب بالتاهل لكأس العالم وكأس أمم إفريقيا، ولكنه غير مقتنع بتغيير الأداء، فالنتائج أهم ولكن الأداء أيضا مهم”، وواصل المعلم: “بعد التأهل لكأس العالم، الكل رأى الأداء والنتائج”.

وعن لقاء بلجيكا، قال المعلم: “مشاركة محمود حسن (تريزيجيه) ومحمود عبد المنعم (كهربا) أدت إلى نقلة، والأداء تحسن مع التبديلات، فلماذا لم يبدأ كوبر بهما المباراة؟”، وأردف “كذلك طارق حامد لابد أن يهدأ في الالتحامات، فالحكام في كأس العالم لا يعرفون الهزار”.

وأتم حسن شحاتة: “أتمنى تواجد محمد صلاح مع عبد الله السعيد وتريزيجيه ومروان محسن، ومع دعوات الجماهير في رمضان سنعبر الدور الأول بكأس العالم”.

جعفر: كفاية تطبيل مصر بلا مهاجمين وبلا أجنحة

على عكس المعلم حسن شحاته، شن فاروق جعفر هجوما لاذعا ضد هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر بعد الخسارة في المباراة الودية أمام بلجيكا بثلاثية نظيفة، وصرح جعفر عبر برنامج الحريف: “في كل مباراة يخوضها المنتخب لا نعرف ماذا يريد الجهاز الفني، لقد عجزنا عن تسجيل الأهداف في 3 مباريات ودية”.

وأضاف: “ندافع بشكل جيد ولكن الأخطاء واردة وعندما نتأخر بهدف لا نقدر على التعويض، وهيكتور كوبر لا يضع أي سيناريوهات بديلة”. مستطردا “لابد من وجود حلول في الملعب، بلجيكا تعتمد على مهاجم محطة، حرك زملاءه وسجل هدفا ومهاجم آخر صنع الهدف الثالث، وكل لاعب يعرف دوره”، مؤكدا على أن “منتخب مصر يلعب بدون مهاجم وأجنحة، محمود حسن (تريزيجيه) أدى بشكل جيد ولكن في عمق الملعب”.

وأوضح جعفر: “المنتخب يعاني من مشكلة، هي أنه ليس من الضروري فرض واجبات دفاعية على كل اللاعبين بدليل رمضان صبحي ومحمد النني غير جاهزين بدنيا لأداء المهام الدفاعية والهجومية، ومروان محسن يكتفي فقط بالحصول على أخطاء”.

وواصل فاروق جعفر: “بلجيكا قدمت درسا لنا سواء بالكرة أو بدونها، فكل لاعب يعرف تماما أدواره، وكوبر أخطأ في تبديل أحمد فتحي بعد ارتكابه خطأ ونحن نحتاجه في مباريات دولية أكبر”.

وقال المدير الفني الأسبق للزمالك: “منتخب مصر لعب بشكل جيد عندما لم يحترمه منتخب بلجيكا، وظهروا وكأنهم يلعبون في تقسيمة، بعدما بدأوا اللقاء بقوة ومع مرور الوقت سجلوا وسيطروا ولم يجدوا ندا قويا في الملعبط.

وتابع جعفر بلهجة حادة: “كفاية تطبيل لقد خسرنا بنتيجة كبيرة، وكالعادة دخل مرمانا هدف متأخر، في الشوط الثاني تحول حارس بلجيكا إلى ليبرو وشارك في صناعة الألعاب، نحن يهمنا مصلحة منتخب مصر ولا نقوم بتحليل مباراة في الدوري”.

وفي النهاية أعرب جعفر عن قلقه من اعتماد منتخب مصر على محمد صلاح فقط، بدليل أنه لم يظهر له بديل في المباريات الودية الأخيرة، بحسب تصريحاته لبرنامج الحريف.

المنتخب المصري
المنتخب المصري

شوبير: الشناوي أحق بحراسة مرمى المنتخب من الحضري

فيما يرى أحمد شوبير حارس منتخب مصر في كأس العالم 1990 أن محمد الشناوي يستحق حراسة مرمى الفراعنة في مونديال 2018.

وقال شوبير في تصريحات لقناة LTC يوم الخميس: “مع كل الاحترام للحضري، لكن الوضع سيكون صعبا جدا أن يحرس عرين المنتخب في المونديال”، مضيفا “الحضري حركته بطيئة، بحكم تقدم السن، وهي سنة الحياة، وجوده في قائمة المونديال هو قمة التكريم له، من أجل مشاركته أمام السعودية لتحقيق رقم تاريخي”، موضحا “محمد الشناوي يستحق حراسة المنتخب في المونديال، فهو رقم 1 بين الحراس الثلاثة، وذلك رغم أخطاءه وهفواته”.

وأردف الإعلامي بقناة صدى البلد “كنت أتمنى أن يحصل الشناوي على فرصة حراسة مرمى الفراعنة في مباراتي كولومبيا وبلجيكا، من أجل أن يخطئ ويتعلم حتى يصبح جاهزا للمشاركة في المونديال”.

قيادات المنتخب: متفائلون رغم الأخطاء

وعن رأي قيادات ومسئولي المنتخب بعد الهزيمة، يرى كرم كردي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس بعثة منتخب مصر في بلجيكا أن الفريق كان يستطيع أن يؤدي أفضل مما ظهر عليه في الخسارة 3-0 من رفاق إدين أزار.

وقال كردي لقناة “LTC”: “كان من الممكن أن نؤدي أفضل مما قدمنا اليوم، والدليل ما حدث في الشوط الثاني”، موضحا “أهدرنا أكثر من فرصة في الشوط الثاني، وحتى الهدفين اللذين سكنا شباك منتخب مصر في الشوط الأول من أخطاء فردية”، وأكمل “الهدف الثالث وهو الوحيد من لعبة منظمة كان في الوقت الضائع، ومشكلتنا هي أننا نفقد تركيزنا في هذا الوقت”، مؤكدا “كنا نحتاج هذه التجربة، ولا بد من تحفيز اللاعبين والجهاز الفني، ولكن المشكلة هي أننا كنا نعتمد على طريقة واحدة وهي محمد صلاح، والآن تأثرنا بغيابه”.

منتخب الفراعنة
منتخب الفراعنة

أما أحمد ناجي مدرب حراس مرمى منتخب مصر أن الجهاز الفني للفراعنة بقيادة هيكتور كوبر استقر على تشكيل الفريق في كأس العالم.

وقال ناجي لقناة أون سبورت: “الجهاز الفني استقر على الخطة التي يسير بها في كأس العالم ولكن يجب أن نجعل كل اللاعبين على أتم الاستعداد للمشاركة”.

وأضاف “في كرة القدم قد تتغير الأمور في لحظة مثلما حدث في الأمم الإفريقية السابقة بإصابة أحمد الشناوي”، وأكمل “لكن الجهاز الفني استقر بشكل كبير على كل شيء والأهم هو دعم ومساندة الجماهير في الفترة المقبلة”.

وعن مباراة بلجيكا قال ناجي: “المواجهة كانت خططية على مستوى عالي واللاعبين قدموا أداء جيد”.

وتابع “ولكن بعض الأخطاء تسببت في تلقينا للأهداف وبإذن الله سنتخطى هذه الأمور في كأس العالم”.

واستمر في حديثه “قدمنا أداء جيد وكان لنا عدة هجمات وأهدرنا فرص أمام منتخب قوي مثل بلجيكا، وهذا خير استعداد للبطولة”.

وشدد ناجي “الأهم لنا هو عدم تعرض أي لاعب لإصابة”.

وعن أداء حراس المرمى قال “إكرامي شارك في مباراة كاملة أمام الكويت، والحضري ومحمد الشناوي تقاسما مباراتي كولومبيا وبلجيكا وتلك المواجهتين أشبه بما سيقابل مصر في كأس العالم”.

وأردف “الحضري تعامل جيدا مع أكثر من فرصة وفي النهاية الفريق بالكامل يتلقى الأهداف ويسجل الأهداف”.

وأتم تصريحاته “الهدف الثالث جعل الجهاز الفني يشعر بالحزن بعض الشيء ولكن بشكل عام نشعر بحالة ارتياح كبير للأداء”.

من جانبه اعترف هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر بأن الأداء الدفاعي للفراعنة في الخسارة الودية من بلجيكا 3-0 كان أقل مما قدمه الفريق في التعادل السلبي مع كولومبيا.

وقال كوبر في مؤتمره الصحفي عقب اللقاء: “مقارنة بما قدمنا ضد كولومبيا، دفاعنا كان غير مناسب اليوم”.

وتابع “أهم مكاسبنا من مباراة اليوم هو الاطمئنان على المهاجمين”.

وأوضح “يوجد نوع من الاطمئنان لدى الجهاز الفني على مروان محسن وكذلك عمرو وردة وكهربا اللذين ظهرا بشكل مبشر”.

ولعب مروان ووردة أساسيين في تشكيل منتخب مصر، فيما شارك محمود عبد المنعم “كهربا” كبديل في الشوط الثاني.

شاهد أيضاً

وصول بعثة المنتخب

شاهد بالفيديو مشادات بين بعثة المنتخب وطاقم طائرة العودة حول المقاعد وترتيب الجلوس

فيديو بوابة الوقائع وقعت مشادات كلامية بين بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم وطاقم طائرة مصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *