أخبار عاجلة
الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار
الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار

الحكومة تعلن زيادة جديدة في أسعار البنزين بعد 6 أشهر.. مدبولي: مجبرون على الزيادة تدريجيا حتى نهاية 2025

كتب عصام الحوت

علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على زيادة أسعار البنزين والمحروقات التي بدأ تطبيقها منذ يوم الجمعة 18 أكتوبر، مؤكدا أنه يدرك معاناة المواطن المصري بسبب هذه الزيادات.

واستدرك رئيس وزراء مصر قائلا إن الحكومة المصرية مضطرة لتحريك أسعار الوقود تدريجيًا حتى نهاية عام 2025، مؤكدا أنه لن يتم الإعلان عن زيادة في أسعار البنزين خلال الـ 6 أشهر القادمة.

زيادة أسعار البنزين والسولار
زيادة أسعار البنزين والسولار

وأكد مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد تفقد عدد من المشروعات الخدمية بمحافظة المنيا أمس السبت، أنه لن يتم تحريك أسعار الوقود لمدة 6 أشهر مقبلة، مشيرًا إلى أن هذا القرار يأتي بعد متابعة ردود الأفعال تجاه الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود.

زيادة أسعار البنزين

وأوضح مدبولي أن الدولة تتحمل أعباء إضافية نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار المنتجات البترولية عالميًا، وأن هذه الزيادات التدريجية في أسعار الوقود ضرورية لضمان توفير موارد إضافية ومنع انقطاع الكهرباء في المستقبل.

الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار
الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار

سعر البنزين والسولار

 وأكد أن التنسيق تم مع وزير البترول لضمان حالة من الاستقرار في الأسعار خلال الأشهر المقبلة، بهدف المساهمة في خفض معدلات التضخم.

تصريحات مدبولي عن الأسعار
تصريحات مدبولي عن الأسعار

وأوضح مدبولي أن الحكومة تعى تمامًا أن هذه الخطوة قد تكون مؤلمة للمواطنين: «مفيش حكومة بتتمنى إنها ترفع الأسعار، ولكن بنبقى عارفين المنظومة، وعارفين قد إيه احنا متحملين، وحجم العبء المالى الشديد جدًّا الموجود على الدولة والحكومة».

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

رسميا زيادة أسعار الوقود والأدوية ورفع أسعار الكهرباء .. متحدث الحكومة: الزيادة تدريجية وسنراعي المواطن البسيط

وأضاف أن الدولة تحاول التيسير على المواطن، وتتحمل العبء عن الشرائح الدُنيا من المواطنين، حتى مع تحقيق التوازن سواء فى خدمات الكهرباء وأى خدمات أخرى.

نقيب الفلاحين: أسعار الخضروات سترتفع 15% على الأقل بعد زيادة أسعار السولار والبنزين

من جانبه توقع حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، زيادة أسعار الخضروات والفاكهة خلال الفترة المقبلة بعد قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات.

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

وقال “أبو صدام”، في تصريحات صحفية أمس السبت، إن قرار زيادة أسعار المحروقات يؤثر بشكل سلبي على المزارعين كونه سيتسبب في زيادة أسعار التكلفة الزراعية مما ينتج عنه زيادة أسعار المنتجات بنسبة تصل إلى 15% على الأقل بمختلف الأسواق.

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

بعد أن وصلت أسعار الطماطم إلى 40 جنيها.. نقيب الفلاحين: تكلفة الكيلو 5 جنيهات وهتتباع بـ 50

تداعيات قرار لجنة التسعير بـ زيادة أسعار البنزين والسولار

يذكر أن السوق المصري قد شهد ارتفاعا جديدا في أسعار البنزين يوم الجمعة 18-10-2024 بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة أسعار المحروقات في إطار مراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية، ضمن إجراءاتها لضبط أداء السوق.

جدول أسعار البنزين بداية من يوم الجمعة 18 أكتوبر

وتم تطبيق زيادة أسعار البنزين اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 18-10-2024، وجاء جدول أسعار البنزين اليوم بعد الزيادة الجديدة على النحو التالي:

سعر بنزين 95 قبل وبعد الزيادة

زيادة سعر بنزين 95 ليصل لـ17 جنيها / لتر مقابل تسجيل 15 جنيهًا بعد الزيادة في يوليو الماضي.

سعر بنزين 92 قبل وبعد الزيادة

زيادة سعر بنزين 92 ليصل لـ15.25 جنيه / لتر مقابل 13.75 جنيه في يوليو الماضي.

سعر بنزين 80 قبل وبعد الزيادة

زيادة أسعار البنزين والسولار
زيادة أسعار البنزين والسولار

زيادة سعر بنزين 80 ليصل لـ13.75 جنيه/ لتر مقابل 12.25 جنيه في يوليو الماضي.

أسباب زيادة أسعار البنزين

فيما يتعلق بسبب زيادة أسعار البنزين، أعلنت لجنة التسعير، أن زيادة سعر البنزين والسولار والغاز الطبيعي تأتي في إطار الحرص على توفير المنتجات البترولية وضبط أداء السوق وفقًا لآليات التسعير المتبعة، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.

ولفتت اللجنة إلى أنه تمت زيادة أسعار البنزين ومراجعة أسعار المنتجات البترولية الأخرى لتقليل جزء من هذه الفجوة وتصحيح أسعار المنتجات البترولية.

 تراجع جماعي لـ مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة بداية الأسبوع الأحد 20 أكتوبر

استهلت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي، وذلك بعدما أغلقت الأسبوع الماضي على هبوط.

تراجع مؤشرات البورصة

وتراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.17% ليصل إلى مستوى 30093 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 37274 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.57% ليصل إلى مستوى 13093 نقطة.

مؤشرات البورصة المصرية
مؤشرات البورصة المصرية

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 7659 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.29% ليصل إلى مستوى 10747 نقطة.

عن Admin

شاهد أيضاً

رونالدو نجم النصر في دوري روشن

حصاد دوري روشن السعودي .. رونالدو يقتنص ديربي الدقائق الأخيرة 

كتب حسن سالم  تمكن نادي النصر من تخطي نظيره الشباب في ديربي الرياض، ضمن منافسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *