أخبار عاجلة
أليكس فيرجسون
أليكس فيرجسون

أليكس فيرجسون …إرثٌ لا يقدر بثمن

حسن سالم يكتب أليكس فيرجسون … إرثٌ لا يقدر بثمن

يتبادر للأذهان البشرية عند ذكر مصطلح “إرث” الأموال في المقام الأول تليها الممتلكات بمختلف أشكالها وقد يكون إرث ثقافي أو أدبي أو حتى فني، لكن عند مشجعي كرة القدم هناك إرث خاص بساحرتهم المستديرة يأتي على صورة إنجازات جماعية وفردية. 

ويعد السير أليكس فيرجسون أحد أعظم مدربي كرة القدم عبر التاريخ أكثر من حملت جعبته بموروثات يصعب على أيٍ من ملاحقيه أن يحقق حتى جزءً منها.

أكثر من عقدين ونصف منذ 1986 حتى 2013 تخللها تحقيق 38 بطولة منها 13 دوري ولقبين لدوري أبطال أوروبا ليست بالتركة السهلة. 

أليكس فيرجسون
أليكس فيرجسون

أليكس فيرجسون … إرثٌ لا يقدر بثمن

ولم يكتفي الأسكتلندي المخضرم بدوره على مقاعد البدلاء فتخطى كونه المدرب وكانت صلاحياته أكثر من ذلك بالكثير مما جعله عنصر مؤثر للغاية في تاريخ الشياطين الحمر. 

عقبه الكثير من المدربين خلال 11 عام في العديد من التجارب الطويلة والقصيرة، الدائمة والمؤقتة جُلها لم تؤتي ثمارها حتى اللحظة ولم تكن على قدر آمال جماهير اليونايتد. 

ديفيد مويس
ديفيد مويس

جاء ديفيد مويس على رأس قائمة ضحايا الإرث حيث لم يستكمل حتى موسمه الأول وتمت إقالته بعد 9 أشهر من توليه المهم بسبب سوء النتائج. 

ليأتي خلفه الهولندي المخضرم لويس فان خال بتاريخه الزاخر بالألقاب لم يكن كافيًا للإستمرار داخل أسوار النادي أكثر من موسمين رغم نتائجه الأفضل نسبيًا من سلفه إلا إن أسلوبه لم يتماشى مع الفريق. 

لويس فان خال
لويس فان خال

وإتجه بعدها إداريي اليونايتد للتعاقد مع “الإسبيشيال وان” البرتغالي جوزيه مورينيو والتي إستمرت ولايته لموسمين وصاحب آخر ألقابه الأوروبية بتحقيقه للدوري الأوروبي موسم 2016/2017، وكانت حقبة البرتغالي مليئة بالتوتر حتى صدر منه تصريح وقتها “أن وصافة الدوري الإنجليزي مع اليونايتد إنجاز تاريخي” ليرحل بعدها عام 2018.

مورينيو
مورينيو
سولشاير
سولشاير

ليخلفه النرويجي سولشاير الذي تم تعيينه كمدرب مؤقت حتى نهاية الموسم ليستمر لمدة 3 مواسم لم يحقق فيها أي ألقاب لتتم إقالته نوفمبر 2021. 

وفي تجربة فريدة في كرة القدم إستقطب الفريق الألماني رالف راجنيك الذي كان يشغل منصب المستشار الفني لمنتخب النمسا ويعد أحد أهم الخبراء في ساحة التدريب ويعد المٌعلم الأهم للعديد من المدربين الحاليين، لكن سرعان ما رحل رالف بعد موسم وبضعة أشهر. 

 

ويشغل حاليًا الهولندي إيريك تين هاج المنصب الذي أصبح رحيله عنه أقرب من أي وقتٍ مضى ولم يشفع له تحقيق بطولتين محليتين حتى الآن خلال موسميه منذ 2022/2023 حتى الآن، وكانت الآمال معقودة على الهولندي في قيادة وتأسيس مشروع رياضي بعيد المدى مما أتاح له إدارة ملف الصفقات بشكلٍ كامل. 

إيريك تين هاج
إيريك تين هاج

مما جعل المسئولية الأكبر عليه حيث تم توفير كل متطلباته ورغم ذلك مستوى الفريق رث وغير مرضي حتى للمنافسين والمتابعين قبل أن يكون للمشجعين.

تعاقب على عملاق إنجلترا التاريخي ثمانية مدربين خلفًا لفيرجسون سلطنا الضوء على أبرزهم حيث تخلل تلك التجارب العديد من الولايات السريعة لريان جيجز ومايكل كاريك وغيرهم، لم تكن إحداها على قدر قيمة اليونايتد. 

صنع السير الجزء الأهم والأكبر من تاريخ الشياطين الحمر حتى أزاح ليفربول من على عرش كرة القدم في إنجلترا لكنه ترك خلفه تركة متخمة أثقلت وستثقل كل من يرثها.

عن Admin

شاهد أيضاً

ضحايا حادث قطار المنيا

انتشال جثمان الضحية الثالثة في حادث قطار المنيا مجند عمره 24 عاما ووزير النقل يحيل المسئولين للنيابة

كتب ماهر سمير عثرت فرق الإنقاذ النهري بالمنيا، على جثمان المتوفي الثالث في حادث تصادم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *