حرب الشرق الأوسط
حرب الشرق الأوسط

حرب الشرق الأوسط: إيران تهاجم بـ 200 صاروخا ونيتانياهو يتوعد بالرد.. وفصائل عراقية تهدد

عصام الحوت

مازالت أوضاع حرب الشرق الأوسط مشتعلة مع اقتراب إتمام عام على بداية الحرب يوم 7 أكتوبر 2023، ووصلت ذروتها بعد اغتيال إسماعيل هنية القيادي بمنظمة حماس وحسن نصر الله أمين عام حزب الله.

تطورات حرب الشرق الأوسط .. إيران تهاجم إسرائيل ونيتانياهو يتوعد

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي نجاح عملية اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحركة حزب الله اللبناني في غارات استهدفت الضاحية الجنوبية بوابل من القذائف مساء يوم الجمعة الماضي.

وأعلن الحرس الثوري في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء إطلاق مايقرب من 200 صاروخ باتجاه إسرائيل وحذر من أن رد تل أبيب سيقابله رد من طهران “أكثر سحقا وتدميرا”.

الصواريخ الإيرانية على تل أبيب
الصواريخ الإيرانية على تل أبيب

وقال مسؤول إيراني كبير لـ”رويترز” إن إطلاق الصواريخ الإيرانية جاء بناء على أوامر من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الذي ظل في مكان آمن منذ الغارات الجوية الإسرائيلية على بيروت التي قتلت نصر الله الأسبوع الماضي.

وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي في أعقاب الهجوم الإيراني، وقال مسؤولون إسرائيليون إن هذا الهجوم “ستكون له عواقب” وهددوا طهران برد عنيف.

وصرح مصدر أمني إسرائيلي بأن تل أبيب ستهاجم إيران بشكل مكثف الليلة ردا على استهدافها بالصواريخ.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء إن إيران ارتكبت خطأ كبيرا وستدفع ثمنه.

حرب الشرق الأوسط
حرب الشرق الأوسط

إيران تتهم مجلس الأمن بالتقاعس والفشل

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة إن تقاعس مجلس الأمن الدولي وفشله في منع إسرائيل من انتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي لم يترك لطهران سوى خيار الدفاع عن مصالحها.

وجاء في رسالة وجهها مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة: “من المؤسف أن يكون مجلس الأمن الدولي قد فشل في الاضطلاع بمسؤوليته الأساسية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وسمح لإسرائيل بتجاوز جميع الخطوط الحمراء تجاوزا صارخا وبانتهاك المبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

وأكدت البعثة أن تقاعس مجلس الأمن “لم يترك لإيران أي خيار سوى ممارسة حقها القانوني في حماية مصالحها”.

وكانت البعثة الإيرانية قد أكدت في بيان سابق أن الرد الإيراني على الأعمال الإرهابية التي ارتكبها النظام الصهيوني قانوني وعقلاني.

اغتيال حسن نصر الله
اغتيال حسن نصر الله

المرشد الإيراني ينشر تحذيرا بالعبرية على منصة X

وحذر المرشد الإيراني علي خامنئي، في تدوينة نشرت باللغة العبرية عبر حسابه على منصة “إكس” من أن الضربات ضد إسرائيل ستصبح “أقوى وأكثر إيلاما”.

كما أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل كان دفاعا عن مصالح إيران ومواطنيها.

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الثلاثاء أن إيران أطلقت مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وطلب المتحدث باسم الجيش من الإسرائيليين البقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

أمريكا تؤكد مساعدتها لإسرائيل في صد الهجوم الإيراني

وأذاعت قناة القاهرة الإخبارية، خبرا عاجلا، يفيد بأن نائبة الرئيس الأمريكي، كاميلا هاريس، قالت إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن إسرائيل تمكنت بمساعدة أمريكا من التصدي لهذا الهجوم.

وأضافت هاريس: “سأعمل دائما على ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد إيران ولن نتردد أبدا في اتخاذ أي إجراء ضروري للدفاع عن مصالحنا ضد إيران”.

حركة حماس وإيران
حركة حماس وإيران

فصائل عراقية تهدد بالتدخل دفاعا عن طهران

من جانبها أعلنت فصائل عراقية، أنه في حال تدخل الولايات المتحدة في أي عمل عدائي ضد إيران ستكون جميع القواعد والمصالح الأمريكية في العراق والمنطقة مستهدفة، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

وكان البيت الأبيض، قد أعلن قبل قليل، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في الدفاع ضد الهجمات الإيرانية.

مقتل وإصابة 10 إسرائيليين بإطلاق نار فى مدينة يافا المحتلة

وعلى صعيد الحرب في الأراضي المحتلة قالت وسائل إعلام عبرية، إن 10 إسرائيليين تعرضوا للقتل والإصابة في حادث إطلاق نار بمدينة يافا المحتلة.

وبحسب القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن هناك حوالي 10 سقطوا في مكان الحادث، وأضافت: “على ما يبدو أن اثنين نفذا الهجوم بإطلاق النار”.

وقامت القوات الطبية التي وصلت إلى المكان بتقديم العلاج لعدد من الجرحى، بينهم 4 أشخاص في حالة حرجة. 

الصواريخ الإيرانية على تل أبيب
الصواريخ الإيرانية على تل أبيب

وتشهد إسرائيل حالة من التأهب القصوى، بسبب الحرب التى تشنها على لبنان وقطاع غزة.

من ناحية أخرى، أصدرت سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل تنبيها عالي المستوى لموظفيها وأمرتهم بالعودة إلى منازلهم والاستعداد لدخول الملاجئ، بحسب الإذاعة العبرية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أصدرت مثل هذا الأمر قبل الهجوم الصاروخي الإيراني الذي حدث في أبريل الماضي.

وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، إنه “قبل قليل أبلغنا شركاؤنا في الولايات المتحدة انهم يرصدون استعدادات من إيران لإطلاق صواريخ نحو إسرائيل في الوقت الزمني القريب”.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الذهب في مصر اليوم

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 

منار زهران استقرت أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء 16-10-2024،  مع بداية التعاملات الصباحية، بعد أن تراجع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *