صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

صلاح الدين التيجاني يرد على اتهامات التحرش ونكران علماء الصوفية: عندي 60 مؤلفا

تصدر خلال الساعات الماضية اسم الشيخ صلاح الدين التيجاني الذي يعرف نفسه بأنه شيخ الطريقة التيجانية، وتصدر اسمه محرك “جوجل” بعد زعم فتاة أنه تحرش بها.

وتصدر الشيخ صلاح الدين التجاني خلال الساعات الأخيرة، بعد الاتهام الذي وجهته إحدي الفتيات وتدعى «خديجة خالد» بالتحرش بها، وهزت الواقعة مواقع التواصل الاجتماعي بسبب شهرة بطلها.

فتاة تتهم صلاح الدين التيجاني بالتحرش بها

وصلاح التيجاني الذي يعرف نفسه بأنه أحد شيوخ الطريقة التيجانية بمصر،  اتهمته فتاة تعمل مهندسة معمارية، وتقيم في روسيا حاليا، بالتحرش بها، وإرسال صورة إباحية لها عن طريق الدردشة الخاصة بموقع فيس بوك.

صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

وسردت الفتاة الواقعة عبر حسابها الرسمي على فيس بوك، مؤكدة أنها ما زالت تتعافى من وقع الصدمة، بسبب عدم معقولية الواقعة كون الشيخ الرجل المقرب من العائلة، وله شعبية كبيرة وجارفة من محبين ومريدين بسبب طريقته الصوفية المشهورة، داعية الله تعالى أن يغفر لها ما بدر منها بسبب صغر سنها، موجهة رسالة باللغتين الإنجليزية والعربية إلى محبيه ومتابعيه حول العالم.

وقالت الفتاة: «إلى جميع أولئك الذين يتابعون صلاح الدين التيجاني من الأصدقاء إلى العائلة المقربة والعائلة الممتدة، كل ما يمكنني قوله هو: حسب الله ونعم الوكيل وربنا يغفر لي على العمين الذي كنت فيه وأنا صغيره لحد ما كبرت، من فضلك! كن على دراية به، لقد دمر حياتي، ما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي بشكل مباشر وغير مباشر، وأدعو الله أن تصدقني عائلتي المقربة على الأقل بعد إخبارهم عدة مرات عن شدة الوضع مع هذا الرجل المسمى ولكنهم ما زالوا يستمرون في متابعته بشكل أعمى، لسوء الحظ اختاره أقرب الناس إلي على تجربتي الحياتية المؤسفة للغاية معه».

صلاح التيجاني
صلاح التيجاني

رد صلاح التيجاني على اتهامه بالتحرش: البنت حالتها النفسية صعبة

من جانبه أكد الشيخ صلاح الدين التيجاني، المتهم بـ التحرش الإلكتروني من قبل إحدى الفتيات، أن الحالة النفسية للمدعية ناتجة عن تأثير والدها، مشيرًا إلى أنها حاولت الانتحار عدة مرات. وأضاف أنه كان يسعى فقط للإصلاح.

واصل الشيخ صلاح الدين التيجاني تصريحاته الصحفية قائلاً: “كانت خديجة تعتبرني كوالدها، وكنت أراها كابنتي. لم تكن هناك أي مشاكل بيننا. فوجئت عندما أخبرني والدها أن خديجة على وشك إنهاء دراستها، وأن ابني يوشك على إنهاء الدكتوراه، ورغبا في الربط بين عائلتين، ولم أرفض ذلك”.

وأضاف: “لدي ملايين المريدين، وتواصلت معها طلبًا لصورة جميلة لابني لتلفت نظره. وعندما تواصل معي ابني من أمريكا مستفسرًا عن سبب إرسال الصورة، أخبرته بذلك دون أن أفصح عن حالتها النفسية. بعد ذلك، تواصلت مع ابني، وفي أول حديث بينهما، أوضحت له حالتها النفسية، مما جعله يتراجع عن الفكرة. اعتذرت للدكتور خالد، واعتقدت أن الأمر انتهى ببساطة، لكنه لم يكن كذلك بالنسبة لها”.

وتابع: «لدي عشرة مشرفين على الصفحة، وغالبًا ما تتعرض للاختراق. عندما أتحدث مع الناس، أفعل ذلك بوضوح ودون إيحاءات للمصابين بأمراض نفسية. ورغم أنني لا أسعى للشهرة، إلا أنني أصبحت تريند في الوقت الحالي».

أتباع التيجاني من المشاهير

نجح صلاح الدين التجاني في نشر افكار طريقته بين الفنانين والممثلين، حتي أصبح يتبعه حدد كبير منهم، ومنهم علي سبيل المثال وليس الحصر الفنانة فيفي عبده وسمية الخشاب والفنان أحمد سعد.

ويعتبر التيجاني هو سبب رئيسي في زواج الفنان أحمد سعد والفنانة سمية الخشاب، حيث كشفت الأمر وقتها الفنانة سمية الخشاب عندما قالت إن هناك روحانيات مشتركة تجمعها بالفنان أحمد سعد بسبب اتباعهما للشيخ صلاح الدين التيجاني.

الطريقة التيجانية تتبرأ من صلاح الدين

من جانبها علقت مشيخة الطريقة التجانية في مصر، على ما تداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول الشيخ صلاح الدين التيجاني، وذلك بعد اتهامه بالتحرش من قبل إحدى الفتيات.

وقالت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر، في بيان رسمي لها، نظرًا لما شاع على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة حول سلوكيات غير مقبولة من مسلم عامي غير عالم فضلا عن أن يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها مما ثار حول المدعو صلاح الدين أبو طالب الذي يغرر بأشبال المسلمين غير الفاهمين في منطقة إمبابة، ويزعم أنه يحمل لواء الطريقة التيجانية، والطريقة منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات، وتدور حوله الشائعات.

بيان الطريقة التيجانية في مصر عن شيخ إمبابة

وأضافت التيجانية في مصر، إن الطريقة متمثلة في مشيختها بالزاوية التيجانية الكبرى تعلن أمام الجميع براءتها من كل قول أو فعل يخالف ما يعتقده أهل السنة والجماعة، وسلف الأمة الصالح، وما اتفق عليه علماء الأمة مهما كانت مكانة المخالف، ومهما انتشر صيته، فإن العبرة في الطريقة التيجانية هو ما أعلنه شيخها سيدي أحمد التجاني رضى الله عنه من قيامها على قواعد الشرع الشريف، وأن الشرع هو الأصل ولا أصل فيها سواه حيث قال رضى الله عنه: ما جاءكم عنى فزنوه بميزان الشرع فما وافق فاعملوا به وما خالف فاتركوه.. فكل ما خالف الشرع فالطريقة وشيخها وعلماؤها ومريدوها يبرؤن إلى الله منه ومن فاعله.

واستكملت: ونحن نؤكد ما سبق أن أعلناه بتاريخ 2017 و2019 باعتبار هذا الشخص معزولا عن أي مسمى تابع للطريقة التيجانية، وأنه لا يمثل إلا نفسه، وأنه غير مسموح له بممارسة أي نشاط خاص بها؛ وذلك لعدم أهليته، ولما ثبت عندنا من فساد معتقدة وانحرافه عن الطريقة وتحريفه لأصولها.

وأهابت الطريقة، بكل قلم منصف يقدر ما يكتب إلى أن يرجع إلى المصادر الموثوقة قبل أن ينشر كلمة أو معلومة، وللطريقة جهتها المعتمدة الوحيدة في مصر، وهي الزاوية التجانية الكبرى بالمغربلين، والتابعة للمجلس الأعلى للطرق الصوفية.

واختتمت بيانها، قائلة: ولا يسعنا في ختام بياننا إلا أن ندعوه إلى العودة إلى رشده والتمسك بالكتاب والسنة والتوبة إلى الله من كل ما يخالف أصول الشريعة.

وأصدرت المشيخة العامة للطرق الصوفية، والطريقة التيجانية، بيانا صباح الأربعاء، أعلنت فيه التبرؤ من المدعو صلاح التيجاني، وأنه ليس تابعا لأي منهما.

أبرز المعلومات عن صلاح الدين التيجاني

أسمه صلاح الدين محمود أبو طالب التيجاني.

أحد أشهر مشايخ الطريقة التيجانية في مصر.

ولد يوم الخميس في 12 من يونيو سنة 1958، في حي السيدة زينب من القاهرة.

له عدة مؤلفات من الكتب بلغت 60 مؤلفا بحسب موقعه الرسمي.

مفصول من الطريقة التيجانية عام 2000.

دشن طريقة باسم “الصلاحية التيجانية الجديدة” في منطقة إمبابة.

أنشأ ضريحا ومقاما بمنطقة إمبابة عُرفت باسم “الزاوية التيجانية”

المشيخة العامة للطرق الصوفية رفضت اعتماد طريقته

رفضت المشيخة العامة للطرق الصوفية في 2017 اعتماد الطريقة التيجانية الجديدة بسبب ما وصفته بأنها مخالفة للأعراف الصوفية

يتبع الشيخ صلاح الدين التجاني، العديد من المشاهير والفنانين، بعد أن نجح في نشر أفكاره بينهم

أعلنت المشيخة العامة للطرق الصوفية والطريقة التيجانية، أنه ليس تابعا لهما.

عن Admin

شاهد أيضاً

حادث تصادم قطاري الزقازيق

تطورات حادث تصادم قطاري الزقازيق .. مصرع 4 وقرينة الرئيس تتصل بوالدة الضحايا

عاليا مدكور أجرت السيدة انتصار السيسى، قرينة رئيس الجمهورية، اتصالا هاتفيا بالسيدة “عزة” التي فقدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *