تفاصيل عملية معبر اللنبي
تفاصيل عملية معبر اللنبي

قتل 3 إسرائيليين.. من هو منفذ عملية معبر اللنبي على الحدود الأردنية

عمار مجدي

أعلنت السلطات الإسرائيلية أن مسلحا قادما من الأردن قتل 3 مدنيين إسرائيليين، في هجوم قرب جسر الملك حسين (جسر اللنبي) في الضفة الغربية المحتلة، الأحد، قبل أن ترديه قوات الأمن الإسرائيلية ليسقط شهيدا في العملية التي عرفت إعلاميا بـ عملية معبر اللنبي.

وكشفت مصادر أمنية إسرائيلية، اليوم الأحد، هوية منفذ الهجوم في معبر جسر اللنبي الحدودي بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، الذي أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين.

عملية معبر اللنبي
عملية معبر اللنبي

من هو منفذ عملية معبر اللنبي

وقالت المصادر إن المنفذ يدعى ماهر دياب حسين الجازي (39 عاما)، وهو أردني الجنسية من بلدة أذرح شرقي مدينة البتراء جنوبي المملكة.

وهذا هو أول هجوم من نوعه على الحدود مع الأردن منذ السابع من أكتوبر، عندما قادت حركة حماس هجوما على جنوب إسرائيل، التي شنت حربا مدمرة على قطاع غزة مستمرة حتى الآن.

وقال مسؤولون إن الهجوم وقع في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة.

ويقع المعبر، المعروف في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليقا على الهجوم: “هذا يوم صعب. قتل إرهابي بغيض بدم بارد 3 من مواطنينا”.

منفذ عملية معبر اللنبي
منفذ عملية معبر اللنبي

تفاصيل عملية معبر جسر اللنبي

وكشف الجيش الإسرائيلي، الأحد، تفاصيل أكثر عن الهجوم الذي وقع عند معبر اللنبي قرب الحدود الأردنية، وأودى بحياة 3 إسرائيليين فضلا عن منفذ العملية.

وقال الجيش الإسرائيلي: “اقترب إرهابي من منطقة جسر اللنبي من الأردن في شاحنة، وخرج منها وفتح النار على قوات الأمن الإسرائيلية العاملة على الجسر”.

وأضاف: “قوات الأمن قتلت الإرهابي، وأعلن عن مقتل 3 إسرائيليين نتيجة للهجوم”.

وشنت إسرائيل حملة عسكرية مدمرة على قطاع غزة مستمرة منذ ذلك الحين، وتسببت في تصعيد بمناطق أخرى من الشرق الأوسط.

وقال مسؤولون إن الهجوم وقع في منطقة للبضائع التجارية خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، حيث تقوم شاحنات أردنية بتفريغ بضائع متجهة من المملكة إلى الضفة الغربية المحتلة.

تفاصيل عملية معبر اللنبي
تفاصيل عملية معبر اللنبي

ويقع المعبر، المعروف أيضا في إسرائيل باسم جسر اللنبي، إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمّان والقدس.

ويحقق الأردن في واقعة إطلاق الرصاص، وقال مسؤول أردني إن السلطات أغلقت الجسر.

حماس ترحب بالعملية

في المقبل، أثنى رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج سامي أبو زهري على الهجوم، ووصفه بأنه رد على الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال: “عملية معبر الملك حسين رد طبيعي على جرائم حرب الإبادة الإسرائيلية ضد أهل غزة، وشكل جديد لانخراط الأمة في المواجهة. ما لم يتوقف الاحتلال عن جرائمه نتوقع أنه سيكون أمام الكثير من هذه الأمثلة”.

ورحبت حركة حماس بالهجوم الذي وقع عند معبر اللنبي قرب الحدود بين إسرائيل والأردن، الأحد، وأدى إلى مقتل 3 إسرائيليين.

وقالت الحركة في بيان إن العملية “رد على جرائم الاحتلال، وتأكيد على وقوف أمتنا مع شعبنا ومقاومته الباسلة”.

وأضاف البيان: “العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامى الأردن، رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني النازي بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة، ومخططاته في التهجير وتهويد المسجد الأقصى”.

ولفتت حماس إلى أن “عملية معبر الكرامة تأكيد على رفض الشعوب العربية للاحتلال وجرائمه، وأطماعه في فلسطين والأردن، ووقوفها بقوة مع شعبنا ومقاومته الباسلة دفاعا عن  القدس والأقصى”.

وشدد البيان على أن غزة “تستنفر الأمة وكل أحرار العالم لتهب في وجه الاحتلال، دعما لغزة والقدس والضفة ودفاعا عن كرامة أمتنا وأمنها القومي”.

عملية معبر اللنبي
عملية معبر اللنبي

ضربة جوية إسرائيلية تستهدف مسئولا في الحماية المدنية

وفي سياق متصل أكد مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطينية أن ضربة جوية إسرائيلية طالت منزلا في جباليا بقطاع غزة، الأحد، ما تسبب في مقتل مسؤولي كبير في الدفاع المدني شمال قطاع غزة.

وأوضح المسؤولون أن ضربة جوية إسرائيلية على منزل في جباليا قتلت محمد مرسي نائب مدير الدفاع المدني في شمال قطاع غزة وأربعة من أفراد عائلته.

من جانبه كشف الدفاع المدني الفلسطيني في بيان أن “مقتل مرسي يرفع عدد أفراد الجهاز الذين قتلوا في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى 83 فردا”.

وفي السياق، ذكر سكان أن قوات إسرائيلية فجرت أيضا عدة منازل في حي الزيتون في مدينة غزة والواقع على بعد خمسة كيلومترات من منطقة جباليا.

وقالت فرق طبية إنها لم تتمكن من الاستجابة لنداءات بائسة من بعض السكان الذين قالوا إنهم محاصرون داخل منازلهم وبعضهم مصاب.

ونقلت وكالة رويترز عن أحد سكان مدينة غزة والذي يعيش على بعد نحو كيلومتر واحد من حي الزيتون قوله: “طول الوقت بنسمع انفجارات مستمرة في حي الزيتون، ونعرف أنهم (الجيش الإسرائيلي) يدمرون البيوت هناك، ونحن لا ننام من صوت الانفجارات، صوت الدبابات العالي والطائرات المسيرة) التي لا تتوقف عن التحليق”.

عن Admin

شاهد أيضاً

صلاح الدين التيجاني

صلاح الدين التيجاني يرد على اتهامات التحرش ونكران علماء الصوفية: عندي 60 مؤلفا

تصدر خلال الساعات الماضية اسم الشيخ صلاح الدين التيجاني الذي يعرف نفسه بأنه شيخ الطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *