قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

صندوق النقد الدولي: مصر تخطط لبيع أصول بقيمة 3.6 مليار دولار في العام المالي الجاري

مي عمر

 أعلنت وثائق صندوق النقد الدولي حول مصر، أن مصر تخطط لبيع أصول بقيمة 3.6 مليار دولار حيث ستواصل الحكومة المصرية استراتيجية التخارج من بعض الأصول المملوكة للدولة لتوفير التمويل الخارجي، ولكن بملف أكثر ثقلاً.

مصر تخطط لبيع أصول بقيمة 3.6 مليار دولار

وأوضح التقرير أن المبيعات المتوقعة لحصص من أصول الدولة ستبلغ نحو 3.6 مليار دولار خلال العام المالي الجاري 2024- 2025 بهدف توفير التمويل اللازم لتوفير النقد الأجنبي.

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية السابق قال في وقت سابق، إن المبيعات المتوقعة من حصص في أصول مملوكة للدولة خلال 2024 ستبلغ نحو6.5 مليار دولار، ولكن بسبب التواترات الجيوسياسية بالمنطقة حدت من تحقيق هذا الهدف.

قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

كانت مصر أعلنت في فبراير 2023 عن طرح 32 شركة وبنكا ضمن برنامج سياسة ملكية الدولة الذي يستهدف التخارج من حصص مملوكة للدولة لصالح القطاع الخاص بهدف سد فجوة التمويل الخارجي.

وأوضح الصندوق أن مبيعات الأصول خلال العام المالي الماضي جاءت بأقل من التوقعات، حيث باعت مصر نحو 5.6 مليار دولار منذ بدء برنامج ملكية سياسة الدولة من 2022 حتى نهاية 2023، وفق تصريحات وزير المالية في وقت سابق.

صندوق النقد الدولي : دعمنا تعويض الفارق بقيمة 8 مليارات

وعانت مصر خلال عامي 2022 و2023 من تفاقم أزمة النقد الأجنبي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية قبل الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي ساهمت في انفراجه بموارد النقد الأجنبي.

وتابع صندوق النقد الدولي في تقريره أن الحكومة ملتزمة بتعويض الفرق خلال فترة البرنامج- الذي يدعمه الصندوق بقرض بقيمة 8 مليارات دولار حتى نهاية سبتمبر 2026- لتحقيق نحو 8.7 مليار دولار الذي تم تحديده وقت الموافقة على البرنامج من التخارجات.

ومع إعلان العديد من شركاء مجلس التعاون الخليجي علناً عن دعمهم لبرنامج الإصلاح في مصر، والتمويل من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وغيرهما من الشركاء الدوليين، وخط أنابيب كبير من أصول الدولة المحددة (أي أن السلطات أشارت علناً إلى أن أكثر من 200 شركة مملوكة للدولة متاحة للبيع)، وفق وثائق صندوق النقد الدولي المنشورة على موقعه الإلكتروني.

تمويلات ثابتة للـ12 شهرا المقبلة لسد فجوة أزمة النقد الأجنبي

وأكد الصندوق أن مصر حصلت على التزامات تمويلية ثابتة للأشهر 12المقبلة من الشركاء الدوليين لسد الفجوة وهناك احتمالات جيدة للتمويل الكافي لتذكير فترة البرنامج.

كما تظل الضمانات قائمة بأن 19 مليار دولار من الودائع الرسمية من الدول العربية لدى البنك المركزي المصري لن يتم سحبها حتى بعد انتهاء ترتيبات تسهيل الصندوق الممدد في سبتمبر 2026 ما لم يتم استخدامها لشراء الأسهم، وفق الصندوق.

وتوقع أن تظل عائدات النقد الأجنبي من مثل هذه المبيعات للأسهم في أصول الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري.

31 مليار دولار ودائع عربية في مصر

يذكر أن إجمالي الودائع للدول العربية على رأسها الإمارات والسعودية والكويت قد بلغ نحو 31 مليار دولار قبل أن يتم تسوية 11 مليار دولار منها ودائع إماراتية مستحقة على مصر ضمن صفقة مدينة رأس الحكمة.

صندوق النقد يرفع توقعاته لتطور احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 66.5 مليار دولار بنهاية يونيو 2029

وفي سياق متصل رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو احتياطي النقد الأجنبي لمصر خلال 5 سنوات المقبلة ليصل إلى مستوى قياسي 66.5 مليار دولار بنهاية يونيو 2029 من 61.7 مليار دولار بتوقعات سابقة، بفضل التدفقات القادمة من مدينة رأس الحكمة، وفق تقرير له حول مصر.

وزاد احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر 5 أشهر بأكثر من 11 مليار دولار مسجلا مستوى قياسي إلى 46.49 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي بفضل زيادة العملات السائلة من النقد الأجنبي.

تراجع الاحتياطي الأجنبي 7.8 مليار دولار بسبب خروج الأموال الساخنة

وجاء ذلك بعد أن سجل احتياطي مصر تراجعا بنحو 7.8 مليار دولار من فبراير إلى أغسطس من 2022 تاثرا بخروج الأموال الساخنة على أثر التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كان البنك المركزي المصري حصل على 15 مليار دولار من صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة لتغذية احتياطي النقد الأجنبي، وفق وثائق صندوق النقد الدولي.

الاحتياطي النقدي
الاحتياطي النقدي

وكان البنك المركزي قال في وقت سابق إن احتياطي النقد الأجنبي لمصر يكفي تمويل احتياجات مصر من السلع الأساسية أكثر من 8 أشهر وهو يفوق المعايير الدولية التي تشترط لا يقل رصيد الاحتياطي عن تمويل واردات 3 أشهر لأي دولة.

ووفق وثائق صندوق النقد الدولي، فإنه عدل توقعاته لتطور احتياطي النقد الأجني لمصر شاملة انخفاضا في بض السنوات قبل أن تصل إلى مستوى قياسي بنهاية العام المالي 2028-2029، يبدأ العام المالي لمصر في يوليو وينتهي آخر يونيو من العام التالي.

تطور توقعات صندوق النقد الدولي لاحتياطي النقد الأجنبي لمصر خلال 5 سنوات على أساس عام مالي:

2024-2025: رفع توقعاته إلى 47.2 مليار دولار صعودا من 45.8 مليار دولار في توقعات سابقة.

2025-2026: خفض توقعاته إلى 50.6 مليار دولار نزولا من 53.8 مليار دولار في توقعات سابقة.

2026-2027: قلل توقعاته إلى 54.5 مليار دولار انخفاضا من 59.2 مليار دولار في توقعات سابقة.

2027-2028: خفض توقعاته إلى 59.6 مليار دولار صعوا من 60.3 مليار دولار في توقعات سابقة.

2028-2029: رفع توقعات إلى 66.5 مليار دولار ارتفاعا من 61.7 مليار دولار في توقعات سابقة.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *