دورة الألعاب البارالمبية باريس
دورة الألعاب البارالمبية باريس

اليوم افتتاح دورة الألعاب البارالمبية بباريس بمشاركة 54 لاعبا ولاعبة مصرية

عماد مدكور

تشهد العاصمة الفرنسية اليوم الأربعاء حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية التي تقام بباريس في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر المقبل بمشاركة البعثة المصرية التى يصل قوامها إلى 54 لاعبا ولاعبة.

وتشارك مصر في دورة الألعاب البارالمبية بعدد 54 لاعبًا ولاعبة يمثلون 10 رياضات بارالمبية، هي: رفع الأثقال – ألعاب القوى – الكرة الطائرة جلوس – كرة الهدف – السباحة – تنس الطاولة – الباراتايكوندو – البوتشيا – التجديف – الكياك.

دورة الألعاب البارالمبية باريس
دورة الألعاب البارالمبية باريس

مصر تشارك في دورة الألعاب البارالمبية بـ 54 لاعبا

من جانبه دعا رئيس اللجنة البارالمبية المصرية الدكتور حسام الدين مصطفى، إلى دعم وتشجيع أبطال وبطلات الألعاب البارالمبية وحثهم على تحقيق أفضل النتائج، خلال بارالمبياد باريس 2024، مشيرا إلى أن مشاركة 17 لاعبة مصرية في البطولة إنجاز تحقق خلال هذه البطولة.

وقال الدكتور حسام الدين مصطفى، وهو أيضا رئيس البعثة المصرية المشاركة في البطولة- في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بباريس- “أدعو المواطنين المصريين إلى دعم ومؤازرة هؤلاء اللاعبين الأبطال.. هذا الدعم مهم للغاية لإعطاء دفعة وحافز لهم حتى يحققوا أفضل النتائج”.

وعادت الشعلة البارالمبية أمس الثلاثاء إلى منطقة باريس حيث تم إيقادها رسميا السبت الماضي في ستوك ماندفيل بإنجلترا، مهد الحركة البارالمبية، وطافت إلى حوالي خمسين منطقة قبل أن تصل إلى أنحاء باريس.

بعثة مصر في دورة الألعاب البارالمبية
بعثة مصر في دورة الألعاب البارالمبية

مصر تتنافس في 10 رياضات

وأوضح أن البعثة تضم 54 لاعبا ولاعبة يتنافسون في 10 رياضات مختلفة من بينها ثلاث رياضات تشارك مصر فيها لأول مرة وهي: “الكياك والتجديف والبوتشيا”، مؤكدا أن “هذا يعتبر إنجازا كبيرا ونحن هنا ليس فقط لحصد ميداليات، فهدفنا ليس فقط باريس 2024 ولكن أيضا الوصول إلى الدورة القادمة في لوس أنجلوس 2028”.

وأضاف “لدينا على سبيل المثال في فريق كرة الهدف أصغر لاعب يبلغ من العمر 16 عاما، وهو أصغر لاعب يشارك في البطولة.. كما هناك مشاركة لرياضي من ذوي الإعاقة الذهنية في تنس الطاولة لأول مرة.. هذا إنجاز كبير”.

وتابع: “أعددنا خطة استراتيجية منذ عام 2022 للوصول ليس فقط لباريس 2024، ولكن أيضا للتأهل والوصول إلى لوس أنجلوس 2028 وهي خطة لقياس معدل الأداء حتى الوصول إلى لوس أنجلوس، فهذه خطة معدة منذ عامين حتى يتسنى لنا التقييم ومايمكن الوصول إليه بعد ستة أعوام”.

كما أوضح أن كل لاعب جاء اليوم ليحقق الهدف الذي يريد الوصول إليه، سواء كان في الرياضات الفردية أو الجماعية، “وبالتالي إذا تحقق هدفهم سنحصد الميداليات”.

البعثة المصرية في باريس
البعثة المصرية في باريس

وأشار إلى أن كل منافسة رياضية لها ظروفها، ولايمكن التوقع بحصد عدد معين من الميداليات، ولكن “لنترك النتيجة تتحدث عن نفسها من خلال أداء هؤلاء الأبطال”.

كما أشار إلى مشاركة 17 لاعبة مصرية في البطولة، وهو إنجاز آخر تحقق خلال هذه البطولة، قائلا “نعمل منذ فترة على مشاركة البنات من ذوي الهمم في النشاط الرياضي وعدد 17 لاعبة يعد عددا كبيرا.. لدينا 6 لاعبات على سبيل المثال في تنس الطاولة البارالمبية، و5 لاعبات في رفع الأثقال.. وفي التجديف والتايكوندو أيضا، وللمرة الأولى تضم البعثة المصرية هذا العدد الكبير من اللاعبات”.

تأتي هذه المشاركة النسائية الكبيرة في إطار الشعار الذي ترفعه اللجنة المنظمة بباريس، الذي يدعو للمساواة بين الجنسين في المشاركة، وهو ما حرصت على تطبيقه اللجنة البارالمبية المصرية برئاسة الدكتور حسام الدين مصطفى لمنح فرصة أكبر للمشاركة النسائية.

وفي السياق.. قال الدكتور حسام الدين مصطفى: “لدينا أيضا 25 لاعبا يستخدمون الكراسي المتحركة، وهو أمر مهم لإتاحة الفرصة وتشجيع اللاعبين من ذوي الإعاقات الشديدة على المشاركة في النشاط الرياضي.. فالهدف دمج ذوي الإعاقة في المجتمع من خلال ممارسة الرياضة”.

وأشار أيضا إلى توفير الدعم الطبي والنفسي من خلال تواجد اللجنة الطبية والمعد النفسي مع الرياضيين طوال فترة مشاركتهم في البطولة، بالإضافة إلى التدريب الفني المتخصص؛ لضمان جاهزيتهم الكاملة للمنافسات في باريس.

مصر تشارك في دورة الألعاب
مصر تشارك في دورة الألعاب

كما أشاد الدكتور حسام الدين مصطفى بالتعاون المتميز مع السفارة المصرية في باريس، وبالدور الذي تقدمه من تسهيل إجراءات تواجد البعثة في فرنسا قبل وعند وصول البعثة المصرية البارالمبية؛ لتذليل أية عقبات قد تواجهها البعثة. وقال: “هناك تعاون منذ فترة مع تنظيم اجتماعات للاطلاع على كل التدابير المتخذة وتسهيل كل الإجراءات اللازمة وتذليل أية عقبات”.

وأضاف: “أعضاء السفارة المصرية معنا سواء قبل وصولنا وحاليا أثناء الدورة البارالمبية، والتعاون مستمر حتى بعد انتهاء مشاركتنا في البطولة”.

تضم بعثة تنس الطاولة كلا من

سيد يوسف سيكا – إسلام رضا رسلان  – أحمد المحص – خالد عبد السلام – عبد الرحمن بهجت – علا محمود سليمان – فوزية الشامي – منى عبد الحق الشبراوي – هناء حماد – سماح عبد العزيز – هاجر سيد الدسوقي.

وتضم قائمة كرة الهدف

احمد خيري ، احمد عربي ، سيد حسان السيد ، عمر محمد عبد السلام ، محمد سعيد ، معاذ فتحي.

ويشارك اللاعبان علي الزينى، ومروة حسن ، وعلى مستوى الباراكانوى يشارك بلاعبة واحدة وهى سلوى إيهاب فهمى.

وفيما يخص الباراتايكوندو فيشار باللاعبان  سلمي علي عبد المنعم وعبد الرحمن محمود

كما يشارك البوتشا  بلاعبان أيضا وهما مصطفى محمود و هناء علام، كما يرافقهم الثنائى اية علاء مساعد لاعب و مصطفى محمود مساعد لاعب.

ويشارك  الطائرة جلوس بقائمة تضم هشام صلاح الدين عبد المقصود ، عبد النبي حسن احمد ، محمد عبد الله ، السيد موسي ، احمد محمد خميس ، احمد محمد فضل ، محمد حمدي عبد المولي ، مطاوع عبد الباقي، احمد محمد حسني، زكريا السيد عبده أيوب، حسام مسعود ، اشرف زغلول

كما تشارك السباحة بكل من ملك حسين ، زياد هشام ، زياد طارق

وبالنسبة لألعاب القوى فتشارك بكلا من كريم محمود عبدالتواب ، عبدالرحمن يوسف شبيب.

ويعد رفع الاثقال الأكثر مشاركة بقائمة لاعبين تضم 13 لاعب ولاعبة، وهم كلا من نادية فكرى، راندا محمود، رحاب أحمد، محمد صبحى، شريف عثمان، فاطمة محروس، محمود صبرى، هانى عبدالهادى، طه عادل، صفاء محمد، إيناس عبد العال، محمد المنياوى، بالإضافة إلى عمرو فاروق.

جدول مشاركات مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024

أسفرت قرعة منافسات الباراتايكوندو فى دورة الألعاب البارالمبية، باريس 2024، والتى تنطلق اليوم وتستمر حتى 8 سبتمبر المقبل 2024، عن وقوع البطلة المصرية سلمى على فى مواجهة الكينية تينسى اوبينيو فى إطار منافسات وزن 52 كجم.

وتخوض سلمى مباراتها الأولى أمام بطلة كينيا فى تمام الساعة الحادية عشر و53 دقيقة بتوقيت القاهرة، وتستمر المنافسات  للوزن على مدار اليوم حتى الدور النهائى.

دورة الألعاب البارالمبية باريس
دورة الألعاب البارالمبية باريس

وتخوض مصر غدا منافسات 6 رياضات في أول أيام المنافسات فى الدورة الباراليمبية هى: التايكوندو، تنس الطاولة، السباحة، البوتشا، الكرة الطائرة وكرة الهدف للمكفوفين.

فى السباحة يلعب زياد طارق وزياد كحيل، وفى البوتشا تلعب هناء علام ومحمود نبوى، ويلعب منتخبنا لكرة الهدف للمكفوفين أمام نظيره الأوكرانى، ويلعب منتخب الكرة الطائرة أمام البوسنة والهرسك بطل أوروبا.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *